• مشاريع لإنجاز 11 محطة للجيل الرابع بالمناطق النائية
وصلت نسبة التغطية بشبكة الألياف البصرية بعنابة، نسبة 100 بالمائة، حيث مكنت مشاريع شركة اتصالات الجزائر، من إيصال التقنية الجديدة للهاتف الثابت و الإنترنت، إلى 12 بلدية مركز، في انتظار تسجيل مشاريع جديدة لإيصال كوابل الألياف البصرية، إلى المناطق النائية و المعزولة و المصنفة ضمن مناطق الظل .
و استنادا للمكلفة بالاتصال بالمديرية العملية لاتصالات الجزائر بعنابة، السيدة رقادي هدى، في تصريح للنصر، فقد تم إطلاق مشاريع لإنجاز 11 محطة لخدمة الإنترنت وفق تقنية الجيل الرابع على مستوى المناطق النائية التي لم تصلها شبكة الألياف البصرية، تُمكن المواطنين من خدمة الإنترنت إلى غاية إيصال الشبكة في المشاريع المبرمجة مستقبلا.
و وفقا للمصدر، فقد انطلقت الأشغال الهندسية على مستوى محطات الجيل الرابع، في انتظار استلام التجهيزات سنة 2021، حيث سيتم إطلاق الخدمة خلال الثلاثي الأول من السنة المقبلة، بحيث تكون خدمة الإنترنت مضمونة في جميع نقاط الولاية حتى النائية منها و من بين المناطق التي سيتم تركيب المحطات فيها، منطقة بوزيزي بأعالي جبال سرايدي، أين تسجل ضعفا في التغطية بشبكة الإنترنت و حتى الهاتف.
و تهدف اتصالات الجزائر من خلال هذا المشروع، حسب المتحدثة، إلى تعزيز شبكتها الحالية من أجل تحسين جودة الخدمة و توسيع التغطية إلى المناطق التي تفتقر إلى الشبكة و المتمثلة في بوزيزي، شاولي بلقاسم، سلمون الهاشمي، السطحة، الحصحاصية، بوقصاص، عميرات مسعود و شطايبي .
كما ذكرت السيدة، رقادي، أن مشاريع توصيل شبكة الألياف البصرية لم تتوقف رغم الإجراءات الاحترازية التي اتخذت لمجابهة فيروس كورونا و تخفيض عدد العمال إلى نسبة 46 بالمائة، حيث عملت الشركة على إيصال الشبكة إلى الأقطاب العمرانية الجديدة قبل توزيع السكنات و كانت خدمة الهاتف و الإنترنت متوفرة من اليوم الأول، حيث تم إنجاز 15 مشروع توصيل كوابل الألياف البصرية، ما وفر 3262 منفذا للإنترنت إلى غاية شهر جويلية، من أصل 6275 منفذا مبرمجا للتوصيل خلال 2020، فيما تقلصت وتيرة الإنجاز بسبب تبعات انتشار فيروس كورونا.
و كشفت المكلفة بالإعلام، عن تركيب و إيصال خدمة الإنترنت و الألياف البصرية وفق التقنية الجديدة لأول مرة  و هي ( الخط إلى المنزل مباشرة) بدل العمارة، بكل من المدينة الجديدة ذراع الريش، بوزعرورة ببلدية البوني، الكاليتوسة و بوقصاص في بلدية برحال، بالإضافة إلى أحياء سكنية جديدة بعين الباردة.
مضيفة بأن ميزة التقنية الجديدة بتوصيل كابل الألياف البصرية مباشرة إلى المنزل بدل العمارة، يٌتيح الحصول على تدفق عالي للإنترنت، بحيث يصل إلى 100 ميغا، إلى جانب حصول المشتركة على خط هاتف و إنترنت في نفس الوقت.
من جهة أخرى، أكدت المتحدثة، على أن شركة اتصالات الجزائر بعنابة، تتكبد سنويا خسائر من جراء سرقة الكوابل الهاتفية، حيث تم تسجيل خلال العام الحالي، 2020 سرقة 2.638 كلم من الكوابل الهاتفية، بتنفيذ عدة عمليات، مما يؤدي إلى تخريب الشبكة و توقيف الخدمة و ينعكس سلبا على استثمارات المؤسسة و مع تعميم تغيير شبكة الكوابل بتقنية الألياف البصرية، تسعى الشركة لإنهاء مشكل استهدافها من قبل عصابة سرقة الكوابل النحاسية، كون الألياف البصرية خالية من مادة النحاس، مع هذا يتم استهدافها أحيانا لجهل العصابات بكون هذه الكوابل لا تحتوي على النحاس، كما تشتكي الشركة من عمليات التخريب التي تطال الكوابل بسبب أشغال الخواص .
هذا و تقوم شبكات المتاجرة بالنفايات النحاسية، حسب مصدر أمنى، بجمع هذه المادة بورشات سرية في عنابة، لرسكلته و فصلها عن المواد البلاستكية، قبل تسويقه لتجار يقومون بتهريبه عبر الحدود إلى تونس و كذا استخدامه في صناعة ذخيرة الأسلحة النارية.
و ترجع مصادرنا سبب تنامي نشاط العصابات التي تستهدف شبكة الهاتف، إلى قيمة مادة «النحاس» باهظة الثمن، مقابل الحصول على عائدات مالية معتبرة، دون الأخذ بعين الاعتبار النتائج السلبية المترتبة عن ذلك.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى