• اجراء  قرعة للمستفيدين من الاجتماعي بعد أيام  
كشف والي ولاية سكيكدة عبد القادر بن سعيد عن تخصيص بين 30 إلى 34 مسكنا من المخزون الأمني للعائلات المقيمة بجوار البناية المنهارة يوم السبت بحي حومة الطليان بسبب الأمطار، موضحا أن مصالحه قامت مساء السبت بترحيل دفعة أولى من 12 عائلة كإجراء استعجالي إلى بيت الشباب بحي الإخوة ساكر بصفة مؤقتة على أن يتم ترحيل العائلات بأكملها إلى سكنات جديدة وآمنة يوم الخميس على أقصى تقدير، بينما أكد بأن تاريخ اجراء القرعة للمستفيدين من السكن العمومي الإيجاري سيكون بعد أسبوع أو أسبوعين من الآن.
 وأكد الوالي خلال ندوة صحفية نظمها أمس في القاعة الشرفية بمقر الولاية أن قرار ترحيل 12 عائلة بحومة الطليان  اجراء حتمي واستعجالي لأن موقعه كوالي كما  يضيف يوجب عليه أن يتدخل للتكفل بهذه العائلات بمنأى عن الخطر وحماية أرواح المواطنين، مضيفا أنه التقى مساء السبت بممثلين عن العائلات وشرح لهم الخطوة التي ستتبع بعملية ترحيل  حوالي 34 عائلة تم احصاؤها وتتواجد منازلها بالقرب من العمارة المنهارة و قال أن مصالحه بصدد اتمام الاجراءات التقنية للترحيل التي ستكون يوم الخميس على أقصى تقدير.
وتابع الوالي أن السكنات التي ستمنح لهذه العائلات تم اقتطاعها من المخزون الأمني الذي تتوفر عليه الولاية والمخصص لمثل هذه الحالات وليس من البرنامج العادي الذي يستوعب كامل حي حومة الطليان.
وضمن هذا السياق أكد الوالي أنه تم احصاء ست  أو سبع عمارات آيلة للسقوط مصنفة في الخانة الحمراء من أجل تهديمها لأنها تشكل خطرا على السكان المجاورين وحتى على المارة بحكم أن الأزقة بحومة الطليان ضيقة وأيضا لمنع أي محاولة لإعادة احتلالها من جديد وعدم البقاء في دائرة مغلقة.
وبخصوص موعد ترحيل المستفيدين من السكن العمومي الايجاري،    فصل الوالي في هذا الموضوع وأكد بأن الترحيل سيكون ريثما يتم الانتهاء من أشغال التهيئة الخارجية دون أن يحدد موعدا لذلك بينما ذكر أن عملية القرعة ستجري خلال الاسبوع القادم أو الذي بعده، مرجعا تأخر العملية إلى جائحة كورونا لأنه ليس سهلا أن يتم استدعاء قرابة 1000 مواطن في مكان واحد ولا بد من تهيئة فضاء واسع قد يكون الملعب، لتجري العملية في ظروف مناسبة.
وبالنسبة لأصحاب الطعون أوضح أن القضية محل تحقيق على مستوى البطاقة الوطنية للسكن للتأكد من مدى عدم استفادة المستفيدين، مؤكدا أنه سيأخذ بعين الاعتبار ملفات الحالات التي تم إغفالها من قبل، وستحظى   بالدراسة والاهتمام مجددا و لكنه قال أنه لا يمكن  الالتزام بضمان الدراسة.
وبشأن مطالبة أصحاب عقود الادماج المهني وعقود ما قبل التشغيل بالإسراع في إدماجهم، أوضح الوالي أن  دراسة الملفات تسير بوتيرة عادية وربط الادماج بتوفر المناصب المالية،  و قال أن مصالحه ستقوم بمراسلة الادارة المركزية لأجل هذه القضية.
من جانب آخر أكد منشط الندوة الصحفية أن الدولة أنجزت  الكثير  بالولاية و قال «نحن كمسوؤلين لا بد علينا »تثمين هذا المجهود»، مشيرا إلى أنه في بعض الأحيان  تكون   حياة المواطن في خطر، وحدد على وجه التحديد مشكلة الفيضانات، كاشفا بأن مصالحه تعمل على مدار 24 ساعة من أجل وضع المواطن في مأمن عن أي خطر، حسبه  فهناك عدة نقاط سوداء مثل الوادي المتواجد في بلدية فلفلة وكذا سد زردازة عند امتلائه،  وما ينجر عن ذلك من خطر على السكان
 المجاورين.              
                      كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى