دعا والي قالمة، كمال الدين كربوش، شركات الإنجاز و الهيئات المشرفة على إنهاء العمل بالوحدات السكنية الموزعة على المواطنين و تدارك التأخر الكبير الذي تعرفه 4 مواقع للسكن الاجتماعي و موقع للوكالة الوطنية لترقية السكن و تطويره «عدل» في مدينة قالمة.
و مازالت مواقع السكن الاجتماعي المزمع تسليمها للمواطنين خلال الأشهر القادمة، في مرحلة التهيئة الخارجية و الربط بالطرقات و شبكات الكهرباء و الماء و الغاز و بناء الأرصفة و الساحات العامة و المساحات الخضراء.
و تفقد مسؤول الولاية، مؤخرا، 4 مواقع للسكن الاجتماعي تضم 1454 وحدة سكنية و موقعا للوكالة الوطنية لترقية السكن و تطويره يتكون من 1100 وحدة سكنية، انتهت بها الأشغال لكنها غير قابلة للإعمار بسبب انعدام الشبكات الحيوية و الطرقات و الأرصفة و فضاءات الراحة و التسلية.  
فيما يتوقع أن تستغرق التهيئة الخارجية بالمواقع الخمسة وقتا أطول، في ظل أزمة سكن خانقة تعاني منها مئات العائلات المستفيدة و بالرغم من إجراء قرعة تحديد المواقع و الشقق منذ شهر مارس الماضي، فإن المستفيدين من السكن الاجتماعي على وجه الخصوص، لا يعرفون متى تكتمل الأشغال و يستلمون المفاتيح و خاصة بالمواقع التي تعرف تأخرا كبيرا في عمليات الربط بالكهرباء و الغاز و المياه و الطرقات.
و تعاني ولاية قالمة من عجز كبير في إنجاز السكن منذ عدة سنوات، بعد تراجع المقاولة المحلية و انهيار كبرى الشركات الحكومية التي كانت تنجز آلاف الوحدات السكنية كل عام، قبل أن تختفي من الساحة تاركة فراغا كبيرا يحاول مسؤولو الولاية المتعاقبون التخفيف من وطأته بالاعتماد على الشركات الأجنبية و مقاولات خاصة من مختلف مناطق الوطن.  
و مازال القلق يساور المستفيدين من آلاف الوحدات السكنية بالمدينة الجديدة حجر منقوب و المدينة الجديدة جبل العنصل بوادي الزناتي، حيث توشك عملية بناء الشقق على الانتهاء، لكن عمليات الربط بالكهرباء و الغاز و المياه و الطرقات و بناء مرافق التعليم و الصحة و خدمات التجارة و الترفيه، تعرف تأخرا كبيرا قد يمتد إلى نهاية العام القادم.                               فريد.غ  
  

الرجوع إلى الأعلى