أوفدت السلطات العمومية بباتنة، لجنة للنظر في انشغالات قاطني مشاتي بلدية الزانة البيضاء غرب الولاية في أعقاب احتجاجات متكررة، للمطالبة بتوفير ضروريات و تحسين إطار الحياة و على رأسها توفير المياه و الربط بشبكة الغاز الطبيعي.
حيث تلقى ممثلون عن سكان مشاتي السعادلة و الدرابلة و أولاد ميمون و الغراريف و العريوات، تطمينات و وعود بالتكفل بأولوية الانشغالات.
و كان قاطنو مشتيا السعادلة و الدرابلة ببلدية الزانة البيضاء، قد احتجوا بسبب تفاقم أزمة الماء تزامنا مع ارتفاع موجة الحرارة و اقتراب الصيف و تخوفوا من استمرار أزمة شح المياه دون إيجاد حل، خاصة بعد أن تلقوا وعودا باحتواء سبب الأزمة الراجع إلى توقف الضخ من منقب للبلدية، قالوا حسب مصادر محلية بأنه لم يعد يكفي حاجة كافة السكان.
و قد تلقوا وعودا بإنجاز منقب اخر تم تعيين المقاولة المكلفة بإنجازه، دون أن يتم ذلك على أرض الواقع و هو ما زاد من مخاوفهم في قضاء فصل الصيف بحثا عن قطرة الماء و قد قام محتجون بشل الطريق الوطني 75 الرابط بين ولايتي باتنة و سطيف للمطالبة بتوفير المياه.
و في أعقاب غلق المحور الوطني 75، لجأ مستعملو الطريق لسلك الطرق الفرعية للمرور و هو ما جعل قاطني مشاتي أولاد ميمون و الغراريف و العريوات، يغلقون بدورهم تلك المنافذ، احتجاجا على تأخر مشاريع للربط بالغاز، حيث تخوف هؤلاء من انطلاق المشروع في منطقة دون أخرى و طالبوا بانطلاق مشاريع الربط بالغاز دفعة واحدة دون تهميش أو إقصاء لأي منطقة.
و تلقى المواطنون وعودا من طرف اللجنة التي من بين أعضائها إطارات من مصالح الطاقة، بإنجاز مشاريع الربط بالغاز في مناطق الظل المسجلة للاستفادة من التوصيل.
يـاسين/ع 

الرجوع إلى الأعلى