وضعت مصالح أمن دائرة العلمة في ولاية سطيف، مخططا أمنيا جديدا للحد من ظاهرة البيع العشوائي، لاسيما في عدد من الأحياء الرئيسية المتواجدة بوسط المدينة، حيث تمنع حاليا الشرطة من نصب الطاولات الخاصة ببيع الخضر و الفواكه، نظرا لما تسببه من تشويه للمنظر العام للمدينة و الأكثر من ذلك، تساهم في حالة الاختناق المروري.
و جاءت هذه الخطوة من قبل الشرطة، نظرا للشكاوى المستمرة من قبل المواطنين في حق أصحاب الطاولات المتجولة، خاصة و أن سلطات البلدية خصصت لصالحهم فضاءات تجارية في بعض الأحياء لعرض المنتجات هناك، لكنهم يعمدون في كل مرة لنصب الطاولات بطريقة فوضوية على مستوى الطرقات الرئيسية في وسط المدينة.
و حسب مصالح أمن الدائرة، فإن حملة القضاء على النقاط العشوائية مستمرة و ذلك من خلال منع الشبان من تنصيب طاولاتهم، لاسيما أمام بوابات المساجد و الأحياء الرئيسية، خاصة و أنهم يتسببون في كثير من المرات في الشجارات التي تصل في بعض الأحيان إلى حد المناوشات الجسدية مع المواطنين.
و في نفس السياق، تسير حاليا الأشغال بوتيرة بطيئة على مستوى السوق العصري الجديد للخضر و الفواكه الواقع بوسط المدينة و بالضبط على مستوى حي «بلعلى» التجاري، ما جعل المواطنين يطالبون سلطات البلدية بضرورة الإسراع في تسلم المشروع، على أمل دخول هذا الفضاء التجاري حيز الخدمة في القريب العاجل، من أجل المساهمة أيضا في وضع حد لظاهرة البيع العشوائي و التي تسببت بشكل في تشويه الصورة الجمالية للمدينة التجارية.
و مازال السوق الجواري بحي التساهمي مغلقا بسبب عدم تقدم المستثمرين في إعلان المزايدة من أجل استئجاره، حيث و بالرغم من تخصيص السلطات المحلية لغلاف مالي معتبر لإنجاز هذا المشروع، غير أن أبوابه مازالت موصدة، مع الانتشار الكبير لأصحاب الطاولات المتجولة في العديد من الأحياء الرئيسية بهذه المدينة.                                 أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى