دخل، أمس الأحد، مشروع ربط 180 منزلا ببلديتي بوحمامة و تاوزيانت في ولاية خنشلة بشبكتي الغاز و الكهرباء حيز الخدمة، في إطار البرنامج الرامي إلى توفير ضروريات الحياة و الطاقات الحيوية لسكان المناطق النائية
و قد أشرف والي خنشلة، علي بوزيدي، رفقة كل من مدير الطاقة، المولد بن سليمان، و ممثلي مؤسسة امتياز توزيع الكهرباء و الغاز، في إطار برنامج الاحتفالات بالذكرى المزدوجة لعيدي الاستقلال و الشباب (5 يوليو من كل سنة)، على وضع حيز الخدمة لمشروعي تزويد منطقة بوحمامة القديمة بشبكة الغاز و حي بولبير في بلدية تاوزيانت بشبكة الكهرباء.
و صرح مدير الدراسات بامتياز توزيع الكهرباء و الغاز في الولاية، العايش سكاوي، خلال عرضه للبطاقة التقنية لمشروع ربط 110 منازل في بوحمامة القديمة بشبكة الغاز، بأن إنجاز هذا المشروع قد تطلب غلافا ماليا يفوق 33 مليون دج، كانت مساهمة الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء و الغاز منها بنسبة 25 بالمائة.
و أضاف ذات المتحدث، بأن ربط هذا التجمع السكني بشبكة الغاز، تم على شبكة بطول 14,66 كلم في ظرف زمني قدر بـ8 أشهر رغم بعض العراقيل التي صادفت المقاولة المكلفة بإنجاز المشروع، حسبه، بسبب التضاريس الوعرة لهذه المنطقة الجبلية.
و أضاف ذات المتحدث خلال عرضه للبطاقة التقنية لمشروع ربط 70 سكنا بحي بولبير في بلدية تاوزيانت بشبكة الكهرباء، بأن هذه العملية التي كلفت غلافا ماليا يقدر بـ 17 مليون دج، تم تمويلها من طرف صندوق الضمان و التضامن للجماعات المحلية.
و أشار إلى أن مشروع ربط سكان حي بولبير بالكهرباء الذي انتهت به الأشغال في ظرف زمني فاق السنة، تم على شبكة يقدر طولها 4 كلم، تضم 4 محولات كهربائية ذات استطاعة 250 كيلو فولط .
من جهته أكد والي خنشلة، علي بوزيدي، خلال إشرافه على عملية وضع حيز الخدمة لهذين المشروعين، على أنه يتم بالتنسيق مع مديرية الطاقة و امتياز توزيع الكهرباء و الغاز، العمل على إنهاء و وضع حيز الخدمة قريبا لمشاريع الربط بالغاز و الكهرباء لقرى ثنية لغراب ببلدية لمصارة و عين داود و لكنطينة بيابوس و إيقوبان في شيلية.
و أضاف ذات المتحدث، بأنه يتم بالموازاة مع إنجاز مشاريع ربط المناطق النائية بالغاز و الكهرباء، العمل على ربط أزيد من 8 آلاف سكن عمومي إيجاري عبر بلديات الولاية بذات الطاقتين الحيويتين، للمساهمة في الرفع من نسبة التغطية و تحسين ظروف سكان المناطق النائية و كذا الحضرية المتواجدة بولاية خنشلة.
و في حديثهم لـ «وأج»، أعرب العديد من سكان بوحمامة القديمة و حي بولبير بتاوزيانت، عن ارتياحهم لانتهاء معاناتهم مع رحلة الحصول على قارورات غاز البوتان و من خطر الربط العشوائي لمساكنهم بشبكة الكهرباء من أماكن بعيدة.
تجدر الإشارة، إلى أن برنامج الاحتفال بالذكرى المزدوجة لعيدي الاستقلال و الشباب، عرف، أمس، إعطاء السلطات المحلية بولاية خنشلة، إشارة انطلاق أشغال مشروع ازدواجية الطريق الوطني رقم 88 في محوره الرابط بين المخرج الغربي لبلدية قايس مرورا ببلديتي الرميلة و تاوزيانت، وصولا إلى حدود ولاية باتنة على مسافة 18كلم .
وأج

الرجوع إلى الأعلى