سجلت أمس الأول، مصالح الحماية المدنية بولاية سطيف حرائق غابات وبساتين وأشجار مثمرة، مست أربع بلديات.
ويتعلق الأمر حسب بيان خلية الإعلام لمديرية الحماية المدنية، ببلديات حربيل، عين ارنات، آيت تيزي و أولاد عدوان، حيث تم إطفاء الحرائق في ظروف جوية صعبة، بسبب الهبوب القوي للرياح والارتفاع المحسوس في درجات الحرارة.
وسُجل الحريق الأول بغابة "قصمطينة" الواقعة ببلدية حربيل شمال الولاية، حيث انطلقت فرق الحماية التابعة لقنزات، بوقاعة وبني ورتيلان في عملية الإطفاء بداية من منتصف نهار الثلاثاء، لكن وبسبب امتداد ألسنة اللهب إلى القرى المجاورة على غرار المقاربة والعزيب، اضطرت مديرية الحماية إلى الاستنجاد بالرتل الخاص بمكافحة حرائق الغابات.
واستمرت عملية إخماد النيران إلى غاية ساعة متأخرة من ليلة أمس، بتسخير 20 شاحنة إطفاء بمختلف الأحجام وحافلتين وسيارتين للإسعاف و110 أعوان بمختلف الرتب. وشبّ الحريق الثاني في نفس اليوم بمشتة أولاد سي عبد الله التابعة لقرية عين مسعود ببلدية عين ارنات، وتولت عملية إخماده فرق التدخل لوحدتي عين ارنات وعموشة، بمساعدة مصالح الغابات وحتى المواطنين، في سبيل إطفاء النيران سريعا دون امتدادها إلى المناطق المجاورة. وقدرت المساحة الإجمالية التي تعرضت للاحتراق بثماني هكتارات من أشجار الصنوبر الحلبي.
كما تدخلت فرقة الحماية المدنية بدائرة بوعنداس بمعية محافظة الغابات، من أجل إخماد الحريق الذي شب بالمنطقة المسماة "تيزي نطاقة" التابعة لبلدية آيت تيزي، وقد خلف إتلاف عشر هكتارات من البساتين والأشجار المثمرة وعشر هكتارات أخرى من الصنوبر الحلبي.
وسُجل الحريق الأخير أمس الأول، بمنطقة "أولاد فودية" التابعة لبلدية اولاد عدوان، حيث تولت فرقة الحماية المدنية لدائرة عين الكبيرة مهمة إخماده، وقدرت الخسائر الإجمالية بخمس هكتارات من الأدغال والأحراش.
و أكدت مصالح الحماية المدنية أنها كلفت عددا من الأعوان بعملية المراقبة على مستوى الغابات، مع تجديد دعوتها للمواطنين بضرورة مساعدتها في عملية إطفاء النيران، من خلال الاتصال والتبليغ بسرعة حال تسجيل أي حرائق جديدة.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى