قال أمس مدير صندوق التأمينات الاجتماعية للعمال الإجراء بالمسيلة بودراع زين الدين أن أكثر من 58 بالمائة أي ما يعادل 1788 من المؤسسات المدينة ، والمقدر عددها إجمالا بـ 3254 مؤسسة على مستوى الولاية استفادت إلى غاية منتصف الشهر الجاري من التدابير الاستثنائية التي أقرتها السلطات العمومية والموجهة لفائدة المستخدمين المدينية باشتراكات الضمان الاجتماعي.
وأوضح ذات المسؤول في لقاء صحفي نشطه أمس في إطار متابعة مستجدات العملية أن من بين المستخدمين المستفيدين من الإجراءات الاستثنائية التي تسمح لهم بالاستفادة من إلغاء العقوبات الناجمة عن التأخر في تسديد اشتراكات الضمان الاجتماعي 1315 مؤسسة ناشطة بينها 1251 في القطاع الخاص و 61 في القطاع العمومي وهو ما يمثل نسبة 73 بالمائة من عدد هذه المؤسسات في حين قدرت المؤسسات غير الناشطة المستفيدة من هذه التدابير ب 473 مؤسسة.
وفي هذا الصدد ذكر منشط اليوم الإعلامي بأنه لو أخذ بعين الاعتبار عدد المؤسسات غير الناشطة وعددها 1003 مؤسسة لعدة أسباب موضوعية ومنها حالات وفيات أصحابها أو تلك المنحلة منذ سنوات طويلة والتي بقيت ضمن المؤسسات المدينة لدى الضمان الاجتماعي ومنها مؤسسات ذات طابع اقتصادي عمومي فان عدد المؤسسات المدينة التي يمكن القياس عليها هي 2251 مؤسسة مستخدمة.
مضيفا أن هناك اقتراحات يتم تحضيرها قصد رفعها إلى الوصايا من أجل تطهير 1003 مؤسسة غير ناشطة وهذا عن طريق إعداد بنك معطيات عن مجمل هذه المؤسسات. وبالنظر إلى ما توفر من معطيات يضيف محدثنا - لو استثنيت المؤسسات المنحلة - فان نسبة المستفيدين من الإجراءات الاستثنائية يقدر بأكثر من 79 بالمائة مشيرا إلى أن عدد طلبات الجدولة قدر إلى غاية منتصف الشهر الجاري ب 87 بالمائة منها 19 في القطاع العام و 68 في القطاع الخاص.
مؤكدا أن النسبة الحالية والمقدرة ب 79.43 بالمائة تعد مقبولة إلى أبعد حد مقارنة بالمجهودات التي بذلت من طرف الصندوق ومن خلال برنامج العمل الذي تم ضبطه على مستوى مصلحة مراقبة المشغلين والشباك المتنقل الى البلديات النائية ومناطق الظل التي نشطت الجانب التوعوي والتحسيسي  بخصوص الأمر رقم 12/21.             
    فارس قريشي

الرجوع إلى الأعلى