يطالب سكان قرى بلدية عين الحجر الواقعة جنوب ولاية سطيف، بتشغيل شبكة الغاز، فيما تؤكد مصادر مسؤولة أن الأشغال على مستواها لم تنته بشكل كلي.
وتجمع صبيحة أمس، العشرات من ساكنة قرية "لهدادرة" على مستوى الطريق الولائي الرابط بين بلديتي عين الحجر وعين أزال، من أجل دعوة المسؤولين المحليين إلى تسهيل الإجراءات المتبقية لتشغيل طاقة الغاز، خاصة وأن المنطقة تشهد حاليا انخفاضا محسوسا في درجات الحرارة، ما يجعلهم دائما في رحلة بحث عن قارورات غاز البوتان، من أجل توفير التدفئة في البيوت.
وعن السبب الرئيسي لتأخر تشغيل طاقة الغاز، قالت مصادر مؤكدة من مديرية الطاقة والمناجم بولاية سطيف، إن الأمر يتعلق بالدرجة الأولى بعدم انتهاء المقاولات من الأشغال بصورة نهائية بعدد من القرى الأخرى، مثل أولاد مروش، الهداية، لمقارشة وعكريش.
وأضافت مصادرنا أن الشركات وجدت بعض الصعوبات التقنية في الأشغال، لكن ذلك لم يمنع المديرية من دعوتها إلى مضاعفة عدد العمال وحتى الآليات في مختلف الورشات، حتى يتسنى تسليم المشروع في أقرب وقت ممكن.
واستفادت قرى عين الحجر في شهر جويلية من سنة 2020، من مشروع الربط بشبكة الغاز الطبيعي لصالح أكثر من 1750 عائلة، بغلاف مالي إجمالي قدره 44 مليار سنتيم، خصص من ميزانية ولاية سطيف ومؤسسة سونلغاز.
وسيساهم هذا المشروع عند دخوله حيز الخدمة، من رفع نسبة التغطية بالغاز الطبيعي على مستوى هذه البلدية إلى 90 بالمائة.
أحمد خليل

الرجوع إلى الأعلى