شرع ديوان الترقية و التسيير العقاري لولاية عنابة، أول أمس، في إجراء القرعة و تسليم المفاتيح على المستفيدين من السكنات الاجتماعية  بكل من بلديات سرايدي، الشرفة، العلمة و شطايبي، بعد انتهاء الأشغال بشكل كامل و إنهاء الإجراءات الإدارية و منها الطعون.

و تكفلت مصالح ديوان الترقية و التسيير العقاري بالتنسيق مع البلديات المعنية، بإجراء قرعة الاستفادة من السكن الاجتماعي على مستوى دور الشباب، فيما عملت فرق إدارية على فتح مكاتب متنقلة بالأحياء الجديدة، لتسليم المفاتيح مباشرة بعد إجراء القرعة، حتى يتمكن المستفيدون من معاينة سكناتهم الجديدة، حيث جرت العملية في ظروف جيدة، وسط فرحة عارمة للمستفيدين.
و حسب مصالح ديوان الترقية و التسيير العقاري، فقد استفادت بلديات الشرفة، العلمة و سرايدي، من 100 سكن لكل واحدة، فيما كانت حصة بلدية شطايبي 110 سكنات، بإجمالي 440 سكنا اجتماعيا موجهة للفئات الهشة.
و في سياق متصل، نشرت مصالح دائرة الحجار بعنابة، بحر الأسبوع الماضي، القائمة الاسمية المؤقتة للمرشحين للاستفادة من السكن العمومي الايجاري ببلدية سيدي عمار، تتكون الحصة الأولى من 1250 وحدة سكنية، في انتظار الافراج على الشطر الثاني، بمجموع 2430 سكنا مبرمجة للتوزيع على مستوى بلدية سيدي عمار لوحدها.و تدخل عملية التوزيع و تسليم المفاتيح على المستفيدين من السكنات الاجتماعية، ضمن حصة 7 آلاف سكن خصصتها ولاية عنابة لجميع البلديات 12 و تستكمل عملية التوزيع و الإفراج عن القوائم ببلديتي عنابة و البوني اللتان نالتا حصة الأسد، نظرا للكثافة السكنية العالية بهما.
و وفقا لمصدر عليم للنصر، فإن بلدية البوني ستستفيد من نحو 2000 وحدة سكنية و عنابة من 1500 سكن، كون بلدية عاصمة الولاية سبق لها الاستفادة من 7 آلاف سكن اجتماعي دفعة واحدة قبل 3 سنوات.
و ذكرت مصادرنا، أن عملية تسليم السكنات ستكون على مستوى الأقطاب العمرانية الجديدة بكل من برحال، ذراع الريش و القنطرة و في هذا الشأن، أكد والي عنابة أن السكنات جاهزة و يجري استكمال التهيئة الخارجية، بالإضافة إلى جاهزية المؤسسات التربوية خلال الدخول المدرسي المقبل.
و لتسريع تسليم المشاريع السكنية، أمر الوالي بتشكل لجنة تقنية مختلطة، للوقوف على الوتيرة الحقيقية لسير أشغال التهيئة الخارجية و توصيلات الطاقة و مختلف الشبكات بالمشاريع السكنية الجاهزة للتوزيع، بسبب تضارب التقارير التي تقدمها مختلف المصالح و مؤسسات الإنجاز حول نسبة تقدم الأشغال و المعوقات الموجودة.
و جاء قرار تشكيل اللجنة على مستوى المقاطعة الإدارية ذراع الريش، بعد الزيارة الأخيرة لوالي عنابة، التي كشفت عدم تطابق وضعية ورشات الإنجاز على الأرض، مع التقارير الدورية التي ترفع حول موعد إنهاء الأشغال.
من جهتها السلطات المحلية، تربط عملية ترحيل و تسليم المفاتيح بالنسبة للمستفيدين من السكن الاجتماعي و كذا عدل، باستلام جميع المرافق و الشبكات و التهيئة الخارجية بالحصص السكنية و ذلك تنفيذا لتعليمات وزارتي السكن و الداخلية، المتعلقة بتوزيع السكنات الجاهزة بنسبة 100 بالمائة فقط و التي استوفت كامل شروط التهيئة، بما فيها توصيلات الكهرباء، الغاز و الماء، لتصبح قابلة للإسكان دون نقائص.                  حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى