صدّرت مؤسسة إسمنت تبسة، أول أمس، عبر المعبر الحدودي بوشبكة، شحنة تقدر بألف طن من مادة الإسمنت الرمادي الموجه للتحويل «الكلانكر»، والمصنعة بشركة الإسمنت في الماء الأبيض، لفائدة متعامل أجنبي في تونس عن طريق شركة التوزيع لمواد البناء سوديسماك جيكا».
الرئيس المدير العام لمؤسسة إسمنت تبسة، بولقشر يزيد، كشف بالمناسبة للنصر، عن أهداف المؤسسة ضمن إطار الإستراتيجية المقبلة لتنويع مصادر الدخل الوطني والتخلص من التبعية لقطاع المحروقات، من خلال العمل على تصدير مختلف أنواع منتجات الإسمنت والحصى والرمل والخرسانة المصنّعة، نحو الأسواق العالمية، مضيفا أن المنتوج يتطابق مع المعايير الدولية المعمول بها.
المتحدث أشار إلى أن طاقة إنتاج مصنع الإسمنت بالماء الأبيض، بلغت نحو 500 ألف طن من الإسمنت نصف المصنّع، بما يمثل إجمالي 20 مليون طن سنويا من الإنتاج الوطني، وأكد أن المؤسسة تعد مكسبا وطنيا هاما وتحتل مكانة معتبرة على الصعيد المحلي والوطني، حيث عرفت تطورا خلال السنوات الخمس الأخيرة، وحقق الإنتاج زيادة معتبرة خلال السنة المنقضية، رغم ما عرفه في الأعوام الماضية من تذبذب بسبب بعض الأعطاب التقنية، منها الخلل الذي تعرض له الفرن العملاق بوحدة الماء الأبيض سنة 2016 و الذي تفوق درجة حرارته 1400 درجة مئوية.
وقال المتحدث، بأن المصنع الذي دخل حيز الخدمة و الإنتاج الفعلي سنة 1995، يوظف 437 عاملا في مناصب عمل  مباشرة و 250 في مناصب غير مباشرة، وقد خُصص مبلغ 6 ملايير سنتيم  للحفاظ على البيئة وسلامة المواطنين، بتركيب مصفاة خاصة للحد من تلويث الجو، كما يغطي عدة ولايات من حيث بيع وتوزيع الإسمنت بكل أنواعه، على غرار أم البواقي، الوادي، خنشلة، وسوق أهراس.
وتمتلك الشركة مقالع متعددة لمختلف المواد الأولية، كمقالع الرمل والكلس والطين المتواجد بالقرب من مصنع الإسمنت والتي تستغلها في إنتاج هذه المادة، كما أنها تمون باقي المصانع بالرمل، كمصنع حجار السود بسكيكدة وعين التوتة بولاية باتنة وسيقوس بأم البواقي.
وأكد الرئيس المدير العام للمؤسسة، أن مصالحه تقوم من حين لآخر بتنظيم أبواب مفتوحة حول نشاط المؤسسة الاقتصادية الصناعية الهامة، في إطار مرافقة الزبون والتقرب من المتعاملين الاقتصاديين، كما أطلقت «ميثاق الزبون» الذي يتضمن التزامات المؤسسة نحوه بتحسين الخدمات والرفع من جودة المنتوج، حتى تكون أكثر تنافسية وتحظى بالثقة، سواء تعلق الأمر بخصائص و أنواع المنتجات المصنعة في الشركة، الخرسانة الجاهزة للاستعمال، التسويق والخدمات المرافقة للمنتوج ما بعد البيع.   
يذكر أن عملية التصدير أشرفت عليها مديرة التجارة لولاية تبسة، وإطارات من مفتشية المركز الحدودي لمراقبة الجودة وقمع الغش بوشبكة، بالتنسيق مع المفتشية الرئيسية لمراقبة العمليات التجارية وشرطة الحدود.
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى