شهدت ولاية الطارف، أمس، اندلاع سلسلة حرائق عبر نقاط متفرقة، ما تسبب في إتلاف حوالي 100 هكتار من الغابات والأدغال والأحراش دون وقوع خسائر في الممتلكات والأرواح، وذلك بفضل سرعة تدخل الفرق المختصة لتطويق النيران ومنع وصولها إلى السكان، كما سُجل تدخل مروحيات الجيش الوطني الشعبي للناحية الخامسة للسيطرة على الحرائق  الغابية، خاصة في الزيتونة، المطروحة  والشافية.
وعلمت النصر من محافظة الغابات لولاية الطارف، أن فرقها تدخلت لإخماد 5 حرائق نشبت في الأملاك الغابية ببلديات بوقوس، الطارف، الزيتوتة، بوثلجة، والشافية، وقد تم تجنيد الإمكانيات المادية والبشرية بما فيها وسائل الرتل المتحرك.
وتم أمس الأول، تسجيل اندلاع 7 حرائق مهولة تمت السيطرة عليها باستثناء اثنين لازالت عملية إخمادهما متواصلة من طرف فرق التدخل  التي تواجه صعوبات كبيرة في الميدان بسبب الظروف المناخية الصعبة الناجمة عن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة، إضافة إلى تدهور حالة المسالك الغابية وعدم توفر نقاط المياه  وعدم القيام  بالأشغال الحراجية ببعض المناطق.
وقال مصدر مسؤول بمحافظة الغابات، إن مجهولين عمدوا إلى استغلال ارتفاع درجة الحرارة لإضرام النار في الأملاك الغابية الوطنية لإبعاد الشبهة عنهم، وذلك بغرض تهيئة هذه الفضاءات كمناطق للرعي وممارسة الأنشطة  الفلاحية والبناء غير الشرعي، حيث تم إيداع شكاوى ضد مجهولين لدى  المصالح الأمنية  المختصة.
من جهتها، أكدت مصالح الحماية المدنية لولاية الطارف، في بيان لها أمس، تدخل فرقها لإخماد 5 حرائق بكاف الصابون بدائرة بوحجار أين أتلفت النيران 1 هكتار من  الأحراش و 15 شجرة زيتون مثمرة، وكذلك بغابة مشتة التفاحة ببلدية بني صالح، كما تم إطفاء حريق بكوخ، وآخر بغابة في منطقة داي العسل، و اثنين ببلدية بريحان وبطريق بحيرة الطيور. وتتواصل جهود فرق الإنقاذ للحماية المدنية للقضاء على المواقد المشتعلة، أين تم إخماد جميع الحرائق و لم يبق إلا اثنين تحت السيطرة، ويتعلق الأمر بحريقي واد العسل بالزيتونة و مشتة التفاحة.
ومنذ جوان الفارط، سُجل 20 حريقا أتى على مساحة تقارب 200 هكتار من الأملاك الغابية الوطنية دون وقوع خسائر في الأرواح أو الممتلكات، وهي حصيلة ضئيلة مقارنة بالموسم الفارط.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى