كشف مدير التربية لولاية جيجل، خلال اجتماع للمجلس التنفيذي، أول أمس، عن توقع توفير لوحات رقمية عبر مدارس بـ14 بلدية، مع استلام ثانوية و خمسة مجمعات مدرسية في الطور الابتدائي و أقسام توسعة.
و قد قدم مدير التربية عرضا مفصلا حول أهم التحضيرات للدخول المدرسي المقبل، الذي يتميز هذه السنة بطابع خاص، حيث ينتظر توفير لوحات رقمية للمتمدرسين عبر 14 بلدية و كذا توفير الكتاب الرقمي، كما تطرق المدير في عرضه إلى الهياكل التربوية المبرمجة خلال الموسم المقبل في الأطوار الثلاثة، إذ من المتوقع استلام ثانوية بتاسوست في بلدية الأمير عبد القادر، وحدة للكشف و المتابعة بمتوسطة بازول، و 5 مجمعات مدرسية في الطور الابتدائي، بالإضافة إلى استلام 18 حجرة توسعة و 3 مطاعم مدرسية .
و في ما يخص الكتاب المدرسي، فذكر المسؤول أنه تم تحديد نقاط البيع، فيما سيشرع في تسديد المنحة المدرسية 5 آلاف دج، بتاريخ 31 أوت 2022، كما تم إحصاء التلاميذ المعنيين بالحقيبة المدرسية.
و قد أكد الوالي ضرورة توفير الوجبات الساخنة بكل المطاعم المدرسية، و أعطى تعليمات لرؤساء الدوائر و رؤساء المجالس الشعبية البلدية، بمعاينة كل المؤسسات التعليمية المتواجدة عبر إقليم كل بلدية، في ما يتعلق بمدى توفر شروط التمدرس و موافاة مصالح الولاية بتقرير عن وضعية هذه المؤسسات خلال تاريخ 31 أوت المقبل.
وبخصوص النقل المدرسي، طلب المسؤول من رؤساء المجالس الشعبية البلدية، التنسيق مع رؤساء الدوائر و جمعيات أولياء التلاميذ، لتحديد الاحتياجات من النقل المدرسي و التكفل بها، كما كان لرئيس المجلس الشعبي الولائي، تعقيب حول نوعية الوجبات المقدمة بالمطاعم المدرسية و تحسينها، مع ضرورة تسديد المنحة المدرسية على مستحقيها في أقرب الآجال.
كما تم التطرق خلال الاجتماع، لوضعية حرائق الغابات المسجلة بالولاية و الخسائر الناجمة عنها، حيث قدم مدير الحماية المدنية، محافظ الغابات و مديرة المصالح الفلاحية، عروضا حول حصيلة الحرائق المسجلة بالولاية خلال هذه الصائفة و الأضرار الناجمة عنها،  حيث سجل 48 حريقا مس 10 بلديات على مساحة قدرت بـ 485,46 هكتارا و بلغ عدد المتضررين 287 متضررا من الثروة النباتية و الحيوانية.
و أكد  الوالي في هذا السياق، أن كل مصالح الدولة ساهرة على حماية المواطن و أن المصالح الأمنية قامت بالتحقيقات اللازمة لمعرفة المتسبب في هذه الحرائق، مع إعطاء تعليمات بالإسراع في إرسال الحصيلة النهائية للأضرار الناجمة عن حرائق الغابات قصد الشروع في تعويض المتضررين.
و عرف الاجتماع من جهة أخرى، التطرق لعملية النظافة و كذا العمل الإستباقي لموسم تساقط الأمطار الخريفية و التي تتطلب على كل المصالح المعنية تحديد النقاط السوداء و تنقية البالوعات وفق مخطط، حيث أشار الأمين العام للولاية، إلى أن عملية متابعة نظافة المحيط، تتم وفق برنامج، كما تم تدعيم مصالح البلديات بـ 890 حاوية قمامة، اقتناء 15 شاحنة ضاغطة من ميزانية الولاية و توزيعها على 15 بلدية.
و تطرق الوالي، حسب مصالح الولاية، لظروف العمل على  نظافة المحيط الذي يستلزم على المصالح المعنية من رؤساء المجالس الشعبية و كل الهيئات المعنية، إزالة النفايات و الحرص الدائم على عملية التنظيف و قدم تعليمات للمدراء المعنيين، بوضع مخطط عمل لتنقية البالوعات و ضرورة السهر على عملية تنظيف المحيط من طرف المصالح المعنية و تدارك الإختلالات المسجلة خلال موسم الاصطياف لهذه السنة خلال الموسم المقبل.
 ك.طويل

الرجوع إلى الأعلى