أشرف، أمس، مدير الإدارة المحلية بأم البواقي، مريقة الطاهر، ممثلا عن والي أم البواقي، على إعطاء إشارة افتتاح السنة الجامعية الجديدة، التي أكد بشأنها مدير الجامعة بأن مصالحه ضبطت جميع الترتيبات لإنجاحها، خاصة بعد العودة لنمط التعليم الحضوري، وتجاوز البرتوكولات التي فرضتها جائحة كورونا.
مدير الجامعة البروفيسور ديبي زهير وفي كلمته التي ألقاها بالمناسبة، كشف بأن الجامعة تستقبل هذا العام 4163 طالبا من حاملي شهادة البكالوريا الجدد، وتؤطر 12984 مسجلا في طور الليسانس عبر 59 مسارا تكوينيا، و6182 طالبا في طور الماستر يتوزعون على 65 مسارا تكوينيا، مضيفا أنه سيتم فتح مسابقة الدكتوراه عبر عديد عروض التكوين التي سيتم فتحها في الأيام القليلة القادمة.
وعرفت الجامعة بحسب مديرها خلال الموسم الجامعي المنقضي، تخرج 2912 طالبا في مرحلة الليسانس و2572 في طور الماستر، إلى جانب تسجيل مناقشة 82 رسالة دكتوراه منها 30 دكتوراه علوم و52 دكتوراه طور ثالث.
وفي مجال التأطير، ذكر مدير الجامعة، أن هذا الجانب تعزّز كمّا وكيفا، فالجامعة عرفت ترقية 35 أستاذا إلى رتبة الأستاذية «بروفيسور»، إلى جانب تأهيل 82 أستاذا بعد حيازتهم على رتبة أستاذ محاضر»أ»، مما يرفع درجة الأستاذية إلى نسبة 50 بالمائة، وهو ما يسهم في فعالية هيئة التدريس وينعكس على جودة التعليم.
واعتبر مدير الجامعة، بأن نجاح الجامعة في تأدية رسالتها مرتبط بمدى انفتاحها على محيطها الثقافي والاجتماعي والاقتصادي، وفي قدرتها على ترجمة الواقع إلى استراتيجيات، مشيرا إلى أن الميزة التي تتسم بها هذه السنة الجامعية أنها ستترافق والطبعة الثانية للتصنيف الوطني للجامعات الذي استحدثته وزارة التعليم العالي في ميادين التعليم والبحث العلمي والتطوير التكنولوجي والإبداع والحوكمة والانفتاح على الجامعات الدولية.
وأكد المتحدث بأن جامعة أم البواقي تطمح لبلوغ أولى مراتب التصنيف، داعيا أسرة التعليم العالي لتقديم أفضل ما لديها في سبيل الرقي على مستوى الإنتاج العلمي والبيداغوجي والابتكار وعلى مستوى التسيير والحوكمة، مضيفا أن الإدارة من جهتها سترافق كل المثابرين والمتميزين.
وأضاف مدير الجامعة، أن الموسم الجامعي الجديد يأتي بعد زوال القيود الصحية وبعد 3 مواسم تم خلالها تطبيق بروتوكول استثنائي في العمليتين التعليمية وتقييم الطلاب، مبينا بأن مصالحه اعتمدت هذا العام نمط التعليم والتدريس العادي حضورا وإلغاء نظام الدفعات مع استمرار اعتماد دعم العملية التعليمية عن بعد لأنها خيار تعليمي عالمي أثبت ضرورته، داعيا هيئة التدريس لاستغلال الإمكانيات التقنية ومهارات التعليم السمعي البصري لتحقيق تعليم نوعي يقوم على التفاعلية بين الأساتذة والطلبة.
وأكد مدير الجامعة للنصر، بأن الجامعة ستتعزز بإقامة جامعية بسعة ألف سرير ومعهد بسعة 3 آلاف مقعد بيداغوجي سيفتح أبوابه مع السداسي الثاني من السنة الجارية.
وتخللت الحفل، جلسة لتوقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة ومديرية الصناعة لتدعيم نسيج المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والعمل على توظيف الخبرات البيداغوجية والعلمية في مجال ترقية الاستثمار والنسيج الصناعي والمؤسساتي بالولاية، بحسب مدير الصناعة، كما اختتم الحفل بتكريم جميع الأساتذة الذين شملتهم الترقية إلى رتبة أستاذ تعليم عالي.
أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى