شرعت غرف التبريد التابعة للمتعاملين الخواص بعنابة، في استقبال منتوج البطاطا الموسمية الموجه للتخزين، ضمن البرنامج الوطني الخاص بضبط السوق على مستوى منطقة كدية مراح التابعة لبلدية عين الباردة.
و تشرف مديرية المصالح الفلاحية لولاية عنابة، حسب خلية الاتصال، على غلق غرف التبريد و إعداد محاضر حول الكمية، بهدف تحقيق مخزون معتبر من هذه المادة واسعة الاستهلاك، لإعادة ضخها في السوق في فترة تراجع الإنتاج و كمية الغرس في فصل الشتاء و الحد من الارتفاع الكبير في الأسعار و جعلها في مستوى ما بين 60 و 80 دج، كما تستقبل غرف التبريد إنتاج الفلاحين بعنابة و كذا الولايات الأخرى، نظرا لحجم الاستهلاك الكبير لمادة البطاطا بالولاية.
و حسب ذات المصالح، فإن ولاية عنابة تسجل تحسنا ملحوظا في المردود ذي النوعية جيدة، يتراوح ما بين 400 و 500 قنطار في الهكتار، بالإضافة إلى زيادة المساحة المغروسة و ملاءمة الظروف المناخية، على اعتبار أن سهول ولايتي عنابة و الطارف تتواجد في مستوى منخفض يؤدي إلى ركود المياه، حيث يساعد تهاطل الأمطار على فترات في زيادة الإنتاج و نمو البذور بشكل جيد، فيما تعرف بعض المواسم تراجعا في الإنتاج بسبب الفيضانات و امتلاء الأراضي بالمياه، ما يمنع الفلاحين من استغلالها أثناء موعد الغرس و الجني.
و كشفت ذات المصادر، على وجود برنامج مسطر يهدف إلى إرجاع الولاية إلى مكانتها الطبيعية التي كانت تحتلها في سنوات من حيث الوفرة في إنتاج هذه المادة.
و في سياق متصل، خصصت مساحة معتبرة بسهول الحجار و عين الباردة لغرس بذور التكثيف الخاصة بالبطاطا، على 187 هكتارا ما يعادل 80 بالمائة من المساحة الزراعية المخصصة لغرس البدور، تنفيذا لإستراتيجية وزارة الفلاحة و التنمية الريفية و كذا الحكومة لتحقيق استقلالية في مجال توفير بدور البطاطا، بدل الاعتماد على استيراد هذه المادة الإستراتيجية من الخارج، مع التطور الملحوظ التي تعرفه شعبة إنتاج البطاطا سواء من حيث توسع رقعة الغرس و كذا توفر غرف التبريد لتخزين هذه المادة أثناء وقوع ندرة على مستوى الأسواق. هذا و يعرف سعر البطاطا بولاية عنابة هذه الأيام، انخفاضا ملحوظا، حيث يتراوح سعرها ما بين 65 و 70 دج.
و ضمن شعبة غرس السلجم، كشفت مديرية المصالح الفلاحية، عن رفض مجمع سيفيتال استلام منتوج السلجم الزيتي لموسم 2021 و 2022 بعد إجراء التحاليل المخبرية لعدم مطابقته للمعايير المعمول بها في عملية التحويل الصناعي، حيث أخذت المصالح المخبرية النباتية عينات من محصول السلجم الزيتي المسلم من طرف المنخرطين في برنامج تطوير الزراعات الزيتية لولايتي عنابة و الطارف بمخازن تعاونية الحبوب و البقول الجافة بشبيطة مختار لمعاينتها مع تحرير محضر معاينة و إرسال نتائج التحاليل للكشف عن الأسباب و تفادي الأخطاء التي وقع فيها المنتجون، خاصة و أن ولاية عنابة حققت إنتاجا جيدا مقارنة بالولايات الأخرى.
من جهة أخرى، استفادت 12 مستثمرة فلاحية من الربط بشبكة الكهرباء، ضمن البرنامج الوطني الرامي للنهوض بالقطاع الفلاحة و تسهيل عمل الفلاحية عبر ربط مستثمراتهم بالكهرباء، لتطوير الإنتاج خاصة في ما يتعرض بتشغيل الآبار و نظام السقي و التقطير و كذا توفير الكهرباء لغرف التبريد على مستوى مزارع الإنتاج نفسها.
و أضافت مصادرنا، أن المستثمرات الفلاحية التي استفادت من الكهرباء، تقع بكل من بلديات برحال، البوني و واد لعنب، قد تم تزويدها وفقا لشروط وضعتها وزارة الفلاحة و المتعلقة بمساهمة أصحابها في توفير الإنتاج بالسوق و كذا خلق مناصب عمل.
و أضافت مصادرنا، أن مصالحها تلقت 80 طلبا من أصحاب مستثمرات فلاحية على مستوى الولاية، بهدف الاستفادة من الكهرباء الفلاحية، تجري دراستها حاليا  بالتنسيق مع شركة سونلغاز، لضبط الإجراءات الإدارية و التقنية لتوصيل الكهرباء لفائدة المستثمرات التي تتوفر فيها الشروط المنصوص عليها.   
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى