استفادت منطقتا عقلة أحمد والمزارة الحدوديتين، ببلدية صفصاف الوسرى في ولاية تبسة، مؤخرا، من مشروع للربط بالغاز الطبيعي، بتكلفة مالية قدرت بأكثر من 94 مليار سنتيم، ضمن المشروع القطاعي المسجل على عاتق مديرية الطاقة وتم رفع التجميد عنه مؤخرا، وقد حُدد تاريخ 27 أوت 2023 موعدا لانتهاء الأشغال.
سكان المنطقتين أبدوا استحسانهم لهذا المشروع، آملين في أن يتم تزويدهم بمشاريع تنموية أخرى، من شأنها أن تدفع عجلة التنمية وتشجعهم على الاستقرار وخدمة الأرض، لاسيما أن المنطقتين معروفتان بإنتاجهما الوفير للزيتون ومختلف الخضر والفواكه.
كما تم ربط 26 مستثمرة فلاحية بعقلة أحمد والمزارة بالكهرباء، ضمن برنامج تنمية مناطق الظل، في إطار برنامج وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، القاضي بربط المستثمرات بشبكتي الكهرباء والغاز دون إجراءات دفع مستحقات الربط من أجل تشجيع الاستثمار الفلاحي وتنويع الإنتاج في مختلف الشعب لتحقيق الأمن الغذائي.
ويجري العمل حاليا على ربط باقي المستثمرات بالكهرباء الفلاحية تباعا خلال السنة الجارية، من أجل الرفع من المساحات الفلاحية المستغلة فعليا، بالتوازي مع توزيع وسائل وعتاد السقي الفلاحي، لتوسيع المساحة المسقية عبر الولاية، واعتُمد في توزيع مشاريع الكهرباء الفلاحية على معيار المحيطات الأكثر حيوية من حيث النشاط.
وتعمل مديرية المصالح الفلاحية، بالتنسيق مع عدة قطاعات ذات الصلة، على استحداث محيطات فلاحية بالجهة الجنوبية من الولاية وتنصيب المستفيدين بعقود الاستثمار الفلاحي على مستوى المساحات المخصصة لهم في هذا الإطار و تهيئة الأراضي، وتقوم اللجان التقنية التابعة للمديرية بإحصاء الفلاحين غير المستفيدين من الكهرباء لبرمجة مشاريع الربط على مراحل، إلى غاية استهداف كافة المزارعين الذين يعانون من مشكلة الكهرباء بمستثمراتهم.                   ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى