أكدت مديرية المصالح الفلاحية بالوادي أمس الأربعاء، تزامنا وانطلاق موسم الحرث والبذر أنها تتوقع إنتاج أزيد من 304 آلاف قنطار بين قمح لين وصلب وشعير بمساحة إجمالية تفوق 9500 هكتار.
وقال عدلان معطى الله المدير الولائي للفلاحة بالوادي، أن مصالحه تتوقع إنتاج أزيد من 232 ألف قنطار من القمح الصلب و 1750 قنطارا من القمح اللين، بالإضافة إلى 70 ألف قنطار من محصول الشعير، مؤكدا أهمية هذه الشعبة في تحقيق الأمن الغذائي الوطني.
وأضاف مدير الفلاحة أن الجهات الوصية مركزية سخرت كافة الإمكانات لإنجاح الموسم الفلاحي، مشير إلى التحفيزات المقدمة لهذه الشعبة على غرار رفع  الدعم في سعر الأسمدة من 20 % إلى 50 %  والتكفل بنقل المحصول نحو أماكن التجميع، ناهيك عن القرارات الأخيرة الرامية للسماح باستيراد الجرارات الفلاحية الأقل من 5 سنوات ودعم أنظمة السقي وأسعار الكهرباء الفلاحية.
وذكر عدد من الفلاحيين المهتمين بزراعة الحبوب وعلى رأسها مادة القمح،  للنصر أنهم يطمحون للتخصص في إنتاج بذور القمح محليا بما يضمن التخلص من التبعية للخارج في جلب البذور، مؤكدين أهمية المرافقة التقنية والعلمية للجامعة ومخابرها العلمية.
من جهته أكد ممثلو الاتحاد الوطني للمهندسين الزراعيين والمجلس الأعلى للشباب بمكتب الوادي،  أنهم على استعداد لمرافقة الفلاحين بالتحسيس والتكوين وتنظيم القوافل الميدانية بما يساهم في ترقية العمل الفلاحي وتحقيق الأمن الغذائي الذي تطمح له الجهات العليا للبلاد.
    منصر البشير

الرجوع إلى الأعلى