سطرت السلطات الولائية بجيجل، هدفا لجلب 22 سيارة إسعاف لفائدة مؤسسات الصحة الجوارية بالولاية، ضمن مختلف البرامج والإعانات، بالإضافة إلى تخصيص أغلفة مالية لترميم مؤسسات صحية والتأكيد على التنسيق مع المجلس الطبي.
وقد أعلنت مصالح مديرية الصحة والسكان بجيجل، مؤخرا، عن ست حصص لاقتناء سيارات الإسعاف لفائدة مؤسسات الصحة الجوارية، جيجل، الطاهير، زيامة منصورية، سيدي معروف، بوسيف أولاد عسكر، وجيملة وهي من بين المناطق التي شهدت زيارة والي جيجل وتقديم المواطنين لطلبات بضرورة التدعيم بسيارات الإسعاف، بسبب بعد مصالح الصحة الجوارية عن المؤسسات الاستشفائية، بالإضافة إلى التقارير المرفوعة والتدخلات من قبل منتخبين بهذا الخصوص، بسبب قدم سيارات الإسعاف الموجودة وكذا الضغط الحاصل، كما قدم مسؤول السلطة التنفيذية ملاحظات بتوفيرها في أقرب الآجال وقد بادرت مصالح الصحة بالإجراءات الضرورية.
وأكد والي جيجل في مناسبات عديدة، أن هناك مساع لتوفير ما يقارب 22 سيارة إسعاف لفائدة مؤسسات الصحة، حيث تمت الإجراءات المتعلقة بست سيارات، أما وضعية ست أخرى، فتتطلب إعادة تقييم العملية وإضافة مبلغ مالي يقارب 800 مليون سنتيم، حيث تم إعداد تقرير لوزارة المالية وطلب تقديم الدعم والترخيص، وينتظر تقديم مساعدة من قبل وزارة الداخلية.
وفي هذا السياق، قُدمت وعود بتسليم 10 سيارات إسعاف، ما سيسمح في حالة تحقيق البرنامج، بتغطية ما يقارب 80 بالمئة من الاحتياجات المطروحة ويساهم في تخفيف العبء عن المرضى وكذا في تحسين شروط التكفل بهم.
وقد عملت السلطات الولائية على رصد أغلفة مالية لتهيئة وتجهيز مؤسسات صحية عبر مختلف البرامج التمويلية، حيث خصص غلاف يقارب 8 ملايير سنتيم لإعادة تأهيل مستشفى الميلية، أين قدمت تعليمات للقائمين على المؤسسة الصحية بالتنسيق مع المجلس الطبي و وضع مخطط حول أولويات التدخل وكذا التعديلات المطلوبة.
وبمستشفى جيجل، تم تخصيص غلاف مالي لإعادة تأهيل وتجهيز محطة تصفية الكلى بعد توقفها وكذا عملية التدفئة لمختلف الأجنحة، واستكمال أشغال مصلحة الأمومة ومنح غلاف مالي لشراء جهاز سكانير، أما بالنسبة لمستشفى الطاهير، فقد سبق لوالي جيجل خلال لقاء مع الصحافة، التذكير بأنه من الصعب ضبط عمليات تهيئة بسبب اهتراء المؤسسة، مفضلا الإسراع في الدراسة الخاصة بمستشفى 240 سريرا والمرور إلى تسجيل عملية الإنجاز.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى