كشفت زيارة الأمين العام لوزارة الأشغال العمومية لمشروع الطريق المنفذ جن جن بالعلمة، في شقه بولاية جيجل، أول أمس، عن وضع مخطط قصد إعادة استئناف الأشغال، وينتظر تنظيم زيارات ولائية من قبل مسؤول السلطة التنفيذية، لضمان الانطلاق الفعلي للمشروع خلال الأيام المقبلة والمتابعة الميدانية.
وأشار الأمين العام لوزارة الأشغال العمومية، بولرباح علي، في تصريحه للصحافة، إلى أن زيارته لمشروع الطريق المنفذ جن جن بالعلمة، تأتي قصد التأكد من إعادة انطلاق الأشغال بعدما عرفت تعثرا في فترة سابقة، معلنا عن استئنافها بعد ضبط المخطط مع المجمع الجزائري الإيطالي والتركي، حيث ستنطلق عبر الولايات الثلاث التي يمر بها الطريق المنفذ.
وقال المسؤول بأن للمشروع أهمية اقتصادية واجتماعية، مسديا تعليمات للجزائرية للطرقات السيارة بإلزام شركات المجمع بتوفير كافة الوسائل المادية والبشرية واحترام نظام العمل قصد تسليم المشروع في الآجال المحددة، مثمنا الدور الذي تلعبه السلطات الولائية في تجسيده.
وأشار القائمون على المشروع خلال تقديم شروحات، إلى أنه ينتظر تسليم شطر على مسافة 13 كلم، بعد الانطلاق الفعلي في الأشغال شهر مارس المقبل، حسب المخطط الموضوع من قبلهم والذي كان محل رفض الأمين العام للوزارة وكذا والي جيجل الذي أكد أن المخطط المقدم والآجال المقترحة مرفوضة، كون تسليم الشطر السابق ذكره لا يتطلب مدة طويلة، مشيرا إلى أن الإدارة بجيجل، قدمت كافة التسهيلات الممكنة لبعث المشروع، مطالبا بضرورة إعادة ضبط المخطط على أن تكون زيارة للورشة يوم 2 أوت المقبل ومتابعة الانطلاق الفعلي للأشغال.
وأشار ممثل الشركة الإيطالية، إلى وجود ما يسمى بالملحق رقم 11 والذي يتطلب تسويته، حيث أوضح الأمين العام بأن الملاحق ستتم دراستها ويجب الانطلاق في الأشغال، أما والي الولاية، فأكد خلال حديثه، أنه في وقت سابق، تم تبرير عدم انطلاق الأشغال بوضعية الملحق السابق رقم 10 والذي تمت تسويته من دون التواجد الفعلي والملموس في الميدان من قبل الشركة.
كما ذكر القائمون على المشروع، أن نسبة إنجاز الأشغال بالطريق المنفذ جن جن بالعلمة تقارب 47 بالمئة وقد أنجز جزء كبير منه عبر إقليم ولاية جيجل، حيث يقدر مقطع المنفذ عبر إقليم الولاية على مسافة 45 كلم، ويضم 6 محولات و17 جسرا ونفقا، وينتظر تسليم النفق بتاكسنة مطلع سنة 2025 كأقصى تقدير. وللإشارة، فقد انطلقت أشغال إنجاز مشروع منفذ الطريق السيار ميناء جن جن بجيجل والعلمة بولاية سطيف، سنة 2014 على مسافة إجمالية تقدر بـ 110 كلم.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى