أشرفت السلطات المحلية لولاية خنشلة، أمس، من المجمع المدرسي الجديد ببلدية عين الطويلة، على إعطاء إشارة انطلاق الموسم الدراسي الذي تميز هذه السنة باتخاذ إجراءات عملية لمواجهة الاكتظاظ وتوسيع اللوحات الالكترونية على مستوى 10 مؤسسات تربوية.
وأكد مدير التربية، بشير بودربالة، في تصريح للنصر، اتخاذ إجراءات عملية لمواجهة الاكتظاظ، بحلول بيداغوجية وطرق حكيمة بناء على توجيهات والي الولاية، لضمان دخول مدرسي ناجح وتوفير كل ظروف التمدرس المريحة للتلاميذ، من خلال هياكل جديدة يتم فتحها في هذا الدخول، كانت بدايتها بابتدائية بعين الطويلة، ليتم خلال السنة الدراسية، فتح متوسطة ومجمعين مدرسيين بطريق بغاي في خنشلة، تحسبا لعملية الإسكان بهذا الحي وكذا استلام ثانوية تعويضية ببلدية متوسة ومجمع مدرسي تعويضي ببلدية جلال، مع فتح 2  أنصاف داخلية في الطور المتوسط، بكل من بلديتي طامزة وششار.
ومن أهم الإجراءات التي تم اتخاذها في الطور الابتدائي، تلك التي تتعلق بالتخفيف من الضغط في الأقسام بنظام الدوام الجزئي وفي بعض الأحيان يكون دواما كليا، أما في الطور المتوسط، فيكون من خلال اللجوء للأقسام المتنقلة أو ما يطلق عليها بـ «الدوارة « وكذلك بأقسام توسعة على مستوى بعض المؤسسات، منها ببلديتي أولاد رشاش وبوحمامة، مع استغلال فضاءات على مستوى بعض المؤسسات، على غرار استعارة حجرات من مكتبة ببلدية بوحمامة لفائدة مدرسة عزيزي، إضافة إلى بناء 6 حجرات ببلدية قايس.
وأكد لنا المسؤول، التحاق أزيد من 124 ألف تلميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة، منهم 64 ألفا و 618 تلميذا في الطور الابتدائي موزعين على 297 مدرسة تتضمن2196  فوجا تربويا، منهم 10  آلاف و 970 تلميذا في السنة الأولى و 9013  في التربية التحضيرية، و 39 ألفا و 673 تلميذا في الطور المتوسط موزعين على 90 متوسطة تتضمن1145  فوجا تربويا، إضافة إلى 19 ألفا و 868 في الطور الثانوي، موزعين على 44 مؤسسة بـ692  فوجا، في حين بلغ التعداد الكلي للأساتذة، 6789 منهم 63 أستاذا جديدا من خريجي المدارس العليا .
وأوضح مدير التربية، أنه وفي إطار تعميم المدارس الرقمية، فقد تمت برمجة تزويد 10 ابتدائيات في مطلع هذا الموسم الدراسي باللوحات الالكترونية ذات برامج تفاعلية وموارد بيداغوجية رقمية، لتضاف إلى 12 مدرسة تمت رقمنتها خلال العام المنصرم، لتعمم تدريجيا خلال السنوات المقبلة.
كما تم في الطور الابتدائي توسيع تدريس اللغة الانجليزية إلى أقسام السنة 4 ابتدائي، كما تم استحداث مادة التربية البدنية والرياضية، حيث تم توظيف أساتذة في إطار التعاقد بتعداد 155 منصبا جديدا وتوسيع تدريس اللغة الأمازيغية إلى 5 متوسطات أخرى، وكذلك شعبة التقني رياضيات إلى 6  ثانويات وشعبة الرياضيات إلى 3 ثانويات.
وأكد المسؤول، صب منحة 5 آلاف دينار في حسابات الأولياء المستفيدين بـ 49 ألف حصة، إلى جانب عمليات تضامنية أخرى، منها توزيع ما يقارب 4 آلاف محفظة بلوازمها مع عدد مماثل من المآزر. كما تحرص مديرية التربية بالتنسيق مع الجماعات المحلية، على انطلاق الإطعام لفائدة تلاميذ الطور الابتدائي مع بداية الموسم الدراسي وتنفيذ التدابير الرامية للحد من تقديم الوجبات الباردة.            
        كلتوم رابية

الرجوع إلى الأعلى