التحق، أمس، أزيد من 256 تلميذا وتلميذة بمقاعد الدراسة، موزعين على 502 مدرسة ابتدائية و142 متوسطة و57 ثانوية، فيما تم توزيع 12 ألف محفظة مدرسية ومآزر لفائدة تلاميذ العائلات المعوزة تكريسا للطابع الاجتماعي للدولة، بينما شددت الوالية، حورية مداحي، على ضرورة توفير الوجبة الساخنة والنقل المدرسي للتلاميذ القاطنين بالمناطق النائية والمعزولة.
وكان الدخول المدرسي هذا الموسم، متميزا من خلال الإجراءات والتدابير التي اتخذتها السلطات الولائية بالتنسيق مع مديرية التربية، حيث تفننت كل مدرسة في طريقة استقبال التلاميذ، من خلال توزيع الورود والحلوى والبالونات في أجواء صنعت البهجة والفرحة والسرور في نفوس التلاميذ وأوليائهم الذين اعتبروها خطوة مهمة من الناحية البسيكولوجية تساهم في غرس ثقافة حب الدراسة لدى التلميذ.
وعرفت ولاية سكيكدة هذا الموسم، التحاق أزيد من 256 تلميذا، منهم 138 ألفا على مستوى 502 مدرسة، و88 ألف تلميذ في 142 متوسطة و37 ألفا في 57 ثانوية عبر 38 بلدية. وقد أكدت والية الولاية حورية مداحي خلال إشرافها على افتتاح الموسم الدراسي من بلدية فلفلة، على جاهزية كل المؤسسات التربوية لاستقبال التلاميذ في أحسن الظروف تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية الذي يولي أهمية بالغة لتحسين ظروف تمدرس التلاميذ، لاسيما بالمناطق النائية وهذا ما تم تجسيده من خلال برمجة عدة عمليات تهيئة، صيانة وترميم للمؤسسات التربوية وكذا إنجاز أقسام توسعة لمعالجة مشكل الاكتظاظ.
وأكدت الوالية أنه تم استلام 35 قسم توسعة في انتظار استلام 75 قسما يجري إنجازه وذلك خلال الثلاثي الأخير من السنة الجارية، ناهيك عن استلام مدرستين ابتدائيتين جديدتين ومتوسطتين. كما تم اقتناء 3420 لوحة إلكترونية لتجهيز 38 مدرسة، على أن تعمم العملية على كافة المدارس بداية من الموسم المقبل، بينما الكتاب المدرسي المجاني والموجه للبيع تم توفيره وضمان تغطية كاملة عبر الولاية، بالموازاة مع اقتناء وتوزيع 12 ألف محفظة مدرسية ومآزر على عاتق الميزانية الولاية تكريسا للطابع الاجتماعي للدولة، ناهيك عن صب المنحة المدرسية المقدرة بـ5 آلاف دج لفائدة 77 ألف مستفيد عبر 38 بلدية.
وشددت الوالية على ضرورة توفير الوجبة الساخنة للتلاميذ بداية من اليوم الأول من الدخول المدرسي وكذلك الأمر بالنسبة للنقل، لاسيما لتلاميذ المناطق النائية والمعزولة، كما هو الحال بالنسبة للتدفئة. وتم خلال الزيارة، تدشين مجمع مدرسي جديد باسم الشهيد صالح لخشين بمنطقة لغواط بتكلفة تقدر بـ900 مليون سنتيم والذي سيساهم بشكل كبير في معالجة مشكل الضغط والاكتظاظ ويوفر ظروف تمدرس أفضل للتلاميذ، كما تم فتح مطعم مدرسي بطاقة 200 وجبة تم إنجازه من طرف مديرية التجهيزات العمومية، بينما تكفلت مديرية التربية بتجهيزه.
وفي حديثها مع أولياء التلاميذ، أكدت مداحي أنها لن تدخر جهدا في سبيل تحقيق أحسن الظروف لتمدرس التلاميذ وتوفير المحيط الآمن لاستقبالهم بالمؤسسات التربوية، وأن الدولة تولي أهمية كبيرة لتوفير كافة المتطلبات من نقل مدرسي، وجبات ساخنة وتدفئة، لاسيما بالمناطق النائية.
كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى