أحبطت عناصر من الفرقة الإقليمية للدرك الوطني باتنة، شمال (بوزوران)، نشاط الاستكشاف والاستغلال المنجمي بالتنقيب عن مادة الرصاص دون ترخيص والتعدي على أملاك الدولة، حسبما أكدته أمس المجموعة الإقليمية في بيان صحفي.
 وأوضح المصدر أن أفراد دورية الدرك الوطني بوزوران، قاموا بمداهمة المفرغة العمومية القديمة الواقعة الجانب الطريق الإجتنابي الشرقي للوزن الثقيل مقابل دوار عزاب ببلدية باتنة، أين تم ضبط 6 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 24 و 36 سنة يقومون بالحفر داخل المفرغة من أجل استخراج مادة الرصاص التي طمرت تحت الأتربة، مستخدمين في ذلك آلة حفر يقودها  المشتبه فيه الأول (ت س 29 سنة).
وخلال عملية المداهمة حاول المشتبه فيهم الفرار، حسب ذات المصدر، قبل أن يتم توقيفهم وتحويلهم إلى مقر الفرقة للتحقيق بالموازاة مع حجر آلة الحفر المستعملة في التنقيب، وأحيل الموقوفون أمام الجهات القضائية المختصة عن تهم التعدي على أملاك الدولة وممارسة نشاط الاستكشاف والاستغلال المنجمي والتنقيب عن مادة الرصاص دون ترخيص.
وفي عملية أخرى في إطار المراقبة العامة للإقليم لمحاربة مختلف أشكال الإجرام، تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بمعافة من توقيف شخص بحوزته بندقية و 9 خراطيش مملوءة عيار 16 ملم، وتمت العملية أثناء قيام أفراد الفرقة الإقليمية بدورية، حيث تم ضبط سيارة من نوع رونو سمبول بالقرب من مقبرة قرية رأس الماء ببلدية عين التوتة عبر مسلك ترابي قام سائقها فور ملاحظته لأفراد الدرك الوطني برمي شيء على جانب المسلك، ويتعلق الأمر بالمدعو (أ ع 31 سنة)، حيث تم العثور بداخل المركبة على 3 خراطيش مملوءة عيار 16 ملم، وبعد تمشيط عثر  على بندقية صيد مجهولة النوع والرقم، كانت ملقاة بجانب المسلك الترابي، إضافة إلى 6 خراطيش مملوءة بداخل حافظة السلاح.
وتمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بأولاد سي سليمان من توقيف شخصين وحجز مسدس ناري يدوي بدون وثائق قانونية وسلاح أبيض، كما تمكنت فرقة الأمن والتحري للدرك الوطني ببريكة من توقيف المسمى (ب.خ) البالغ من العمر 52 سنة، مبحوث عنه ومحل عدة أوامر بالقبض بتهم المتاجرة بالأسلحة الحربية والذخيرة في إطار جماعة إجرامية منظمة عابرة للحدود. وتمت العملية عقب وضع خطة عمل محكمة من طرف أفراد ذات الفرقة، حسبما أفادت به المجموعة الإقليمية للدرك، وكللت بالقبض على المعني على مستوى مشتة عين الحيمر ببلدية بريكة على متن مركبة من نوع أودي.
وتمكنت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ببيطام من حجز 45 قرصا مهلوسا من نوع بريقابالين (300 ملغ) على مستوى مسكن المشتبه فيه (ش.ب) البالغ من العمر 30 سنة، بعد عملية تفتيش قانونية في إطار التحقيق المفتوح المتعلق بالاعتداء بالضرب والشتم.
وفي عملية مماثلة تمكنت الفرقة الإقليمية للدرك بأولاد فاضل، من توقيف شخص  (ع.أ) 30 سنة يقوم بترويج المؤثرات العقلية، على مستوى شوارع قرية دوفانة ببلدية أولاد فاضل، حيث تم العثور على 15 قرصا مهلوسا من نوع بريغابالين 300 ملغ داخل جيب سرواله.
ياسين عبوبو

الرجوع إلى الأعلى