أشرف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، بولاية بسكرة، أمس، على وضع مشاريع طاقوية حيز الخدمة ووضع حجر الأساس وتفقد أخرى يجري إنجازها عبر مختلف المناطق، لتدعيم قدرات الإنتاج.
وعاين وزير القطاع مركب الملح بلوطاية التابع للمؤسسة الوطنية للأملاح بفرع المجمع الصناعي المنجمي سونارام، وتشغل هذه المصفاة 145 عاملا، بطاقة إنتاج تتجاوز 80 ألف طن سنويا من الأملاح ذات الجودة العالية، وتتوفر على وحدات متخصصة في إنتاج الملح الصيدلاني والأقراص المستعملة في معالجة المياه والأملاح الغذائية والصناعية والتي ستوجه لتغطية السوق المحلية مع إمكانية التصدير.
وتفقد بعدها المسؤول مقلعا لاستخراج الملح الواقع بالقرب من وحدة التكرير والتصفية وبهذه المناسبة، أشار، محمد عرقاب، إلى ضرورة تطوير هذه المصفاة باستخدام أحدث التجهيزات والتكنولوجيات والعمل على إنتاج مواد بغية تصدير الفائض.
وفي المحطة الموالية، زار الوزير والوفد المرافق له، مركز التكوين التابع للمجمع الصناعي المنجمي سونارام، الذي يأخذ على عاتقه مهمة تكوين وتأهيل العنصر البشري في المجال المنجمي، لتحقيق متطلبات القطاع من الكوادر ذات التكوين المتخصص.
وشدد الوزير على ضرورة الرفع من مستوى التكوين والتدريب بجميع المعاهد والمراكز التكوينية في التخصصات المنجمية، خاصة على مستوى هذا المركز وجعله مركزا وطنيا. وببلدية جمورة، وضع الوزير محطة لإنتاج الحصى في منطقة عرقوب الطرف حيز الخدمة، حيث تتربع المنشأة على مساحة 42 هكتارا وتتخصص هذه الوحدة التابعة للمؤسسة الوطنية للمنتجات المنجمية غير الحديدية والمواد النافعة، في إنتاج مادة الحصى بكافة الأحجام بطاقة إنتاج تقدر بـ 500 ألف طن سنويا، موجهة للأشغال العمومية مثل الطرقات والسكك الحديدية والبناء والمنشآت الفنية الكبرى كالسدود والجسور والأنفاق.
ويحتوي مكمن الحجر الجيري بذات المكان، على 76 مليون طن من الاحتياطات الجيولوجية و52 مليون طن من الاحتياطات القابلة للاستغلال من الحجر الجيري عالي الجودة، موجهة لسد حاجيات كل من ولايات بسكرة وأولاد جلال وتقرت وورقلة.
كما زار وزير الطاقة وحدة إنتاج المزلقات التابعة لشركة بتروبركة، التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 60 ألف طن من مختلف الزيوت و10 آلاف طن من الشحوم وكمية مماثلة من المواد الصيانة، وتعمل على تحقيق تنمية مستدامة والحد من الاستيراد وكذا ضمان توفر كافة المنتجات بصفة دائمة في السوق الوطنية.
وقبل ذلك، كان الوزير قد قام، مساء أول أمس، بوضع حجر الأساس لمشروع إنجاز محطة توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية الكهروضوئية، بقدرة 220 ميغاوات، بمنطقة الرحايات ببلدية لغروس غرب بسكرة  والمتربعة على مساحة 400 هكتار، بمدة إنجاز تقدر بـ 16 شهرا، حيث ستعمل هذه المحطة على تعزيز الشبكة الكهربائية بالمنطقة وخلق العديد من مناصب الشغل خلال مرحلتي الإنشاء بـ 600 وظيفة والتشغيل بـ 10 وظائف، مع تحفيز صناعة الطاقة الشمسية، وستتضمن المحطة 23 حقلا فرعيا كهروضوئيا و379 334 وحدة من ألواح الطاقة الشمسية الكهروضوئية والهياكل الداعمة.
كما تم تقديم عرض مفصل حول قطاع الطاقة والمناجم بولاية بسكرة، من طرف مدير القطاع بالولاية، بخصوص الربط بالكهرباء والغاز وكذا وضعية توزيع المواد البترولية، بالإضافة إلى الاستثمار المنجمي بالولاية، فيما وضع الوزير ببلدية لغروس، حجر الأساس لإنجاز مشروع المحول الكهربائي للتوتر العالي 400/220 كيلوفولط، حيث سيعزز هذا المشروع المتربع على مساحة 15 هكتارا، تأمين إمدادات الطاقة الكهربائية لكل من ولاية أولاد جلال ودائرة طولقة، مع تعزيز الشبكة الوطنية لنقل الكهرباء بالإضافة إلى خلق مناصب للشغل.
ع/بوسنة

الرجوع إلى الأعلى