جامعة الابراهيمي

طلبة يتهمون المدير بمحاولة دهسهم بسيارته و الإدارة تفند

ندد  مجموعة من الطلبة و مكتب الإتحاد الوطني للطلبة الجزائريين بجامعة محمد البشير الإبراهيمي بولاية برج بوعريريج، نهاية الأسبوع، بما وصفوه بالتصرفات غير اللائقة لمدير الجامعة، الذي اتهموه بمحاولة دهس مجموعة من الطلبة بسيارته لما كانوا متجمهرين أمام المدخل الرئيسي للجامعة، و توجهه بعبارات السب و الشتم نحوهم .
و أفاد بيان تنديد للاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين مكتب البرج، بأن مدير الجامعة تجاهل احتجاج الطلبة القاطنين ببلدية الحمادية للمطالبة بتوفير و إضافة حافلة جديدة للنقل الجامعي تضاف للحافلتين العاملتين على خط الحمادية و مقر الجامعة، و ذلك لتحسين ظروف تنقل أزيد من 700 طالب إلى الجامعة و كذا للتقليل من الزحام، و قام حسب ما ورد في البيان بمحاولة دهس مجموعة من الطلبة لما قاموا بغلق أبواب الجامعة، حيث « توجه بسيارته نحو مكان تجمعهم بالباب الرئيسي» ، و أطلق بعدها وابلا من السب و الشتم تعبيرا عن الاستياء من قيامهم بغلق مقر الجامعة، و اتهم الفرع الطلابي مدير الجامعة بوصف المحتجين بعبارات غير أخلاقية منها « الهمج و البلطجيين و الأحمرة ... و غيرها «، فضلا عن تهديدهم بالمتابعة القضائية . و في اتصال بمدير الجامعة أبدى استغرابه مما ورد في البيان، معتبرا كل ما ورد فيه مجرد اتهامات و تلفيق، و نفى هذه الأحداث جملة و تفصيلا كما أشار إلى عدم تلقيه لأية نسخة من هذا البيان التنديدي الذي يحمل شعار و ختم المكتب الولائي للإتحاد الوطني للطلبة الجزائريين، و أكد مدير الجامعة الذي كان يوم الخميس في الندوة الجهوية للشرق أنه لم يقم بهذه التصرفات على الاطلاق و حاول الوصول إلى حل مع الطلبة المحتجين لفتح أبواب الجامعة و استئناف الدراسة .
ع/بوعبدالله

سكان قرية بوطويل يغلقون الطريق احتجاجا على ظروف المعيشة

قام يوم أمس الأول سكان قرية بوطويل التابعة لإقليم بلدية المهير في الجهة الغربية لولاية برج بوعريريج، بغلق الطريق الوطني رقم 60 أ، احتجاجا على ما وصفوه بالظروف المعيشية الصعبة و النقائص التنموية بقريتهم، حيث رفعوا عديد المطالب و ناشدوا السلطات الولائية بالتدخل لإنهاء معاناتهم و تجسيد مختلف المشاريع لتحسين وضعهم المعيشي .
و عبر المحتجون عن استيائهم من تأخر توصيل منازلهم بشبكة الغاز الطبيعي، و تأخر تعميم الاستفادة من هذه المادة الطاقوية على جميع السكنات، لإنهاء معاناتهم في جلب قارورات غاز البوتان من نقاط البيع البعيدة، و ما يترتب عنها من متاعب لسكان هذه القرية سيما خلال فترات الندرة و كذا التقلبات الجوية و تساقط الثلوج التي تخلف عزلة تامة بالمنطقة بفعل تراكم الثلوج عبر الطرقات .
كما طالب المحتجون من سلطات البلدية تسجيل مشاريع لدفع عجلة التنمية بقريتهم، مشيرين إلى النقائص الكبيرة في المجال التنموي و تدهور وضعية الطرقات الداخلية بالقرية فضلا عن انعدام الإنارة العمومية خلال فترات الليل و النقص التام في المرافق الخدماتية و الترفيهية و الرياضية لشباب المنطقة، حيث طالبوا بالالتفات إليهم و تسجيل مشاريع للتقليل من معاناتهم  .
و قد قام سكان القرية بغلق جميع المنافذ عبر الطريق الوطني رقم 60 أ، في جزئه الرابط بين الطريق الوطني رقم 05 عبر محول بلدية المهير و ولاية المسيلة، كما أضرموا النيران في العجلات المطاطية، و هو ما تسبب في شل حركة المرور، ما أدى بمستعملي الطريق إلى سلك طرق فرعية و ثانوية و قطع مسافات بعيدة للوصول إلى ولاية المسيلة و كذا بلدية المهير و البلديات المجاورة لها و كذا شبكة الطرق المارة عبر إقليم بلديات الجهة الغربية لولاية برج بوعريريج .
و في محاولة لفض الاحتجاج تنقل رئيس البلدية إلى مكان غلق الطريق، أين تحاور مع مجموعة من المحتجين و تمكن من اقناعهم بفتح الطريق و النظر في مطالبهم، حيث وعدهم بتنظيم لقاء مع السلطات الولائية لبحث انشغالاتهم.
 و أشارت مصادر من البلدية إلى أن المطلب الرئيسي لشباب القرية هو إنجاز ملعب لكرة القدم، في حين أكدت ذات المصادر على أن مشروع توصيل القرية بالغاز الطبيعي لا يزال في طور الإنجاز و عرفت الأشغال بعض التذبذب خلال الفترة الأخيرة بفعل التقلبات الجوية و تساقط الثلوج بالمنطقة ما تسبب في توقف الأشغال في الكثير من المرات.
ع/بوعبدالله

 

انهيار منازل وإجلاء عائلات في انزلاقات للتربة

أدى التساقط الغزير للأمطار خلال الساعات الأخيرة، إلى حدوث انزلاقات للتربة و انهيار منازل هشة بمنطقة القصابية التابعة لبلدية بن داود في أقصى الجهة الغربية لولاية برج بوعريريج، و أكدت مصادر محلية على إجلاء أربع عائلات من منازلها المنهارة و تحويلها للإقامة مؤقتا بمدرسة ابتدائية في انتظار إيجاد مأوى لهذه العائلات المنكوبة.
كما أكدت ذات المصادر على أن تهاطل الثلوج خلال الفترة الأخيرة و كذا الأمطار بغزارة، أدى إلى انزلاق التربة بعديد القرى التابعة لبلدية بن داود منها القصابية و حنانة و لباشيش، حيث أحصت مصالح البلدية حوالي 10 سكنات أخرى مهددة بالانهيار ، بالإضافة إلى 40 منزلا مصنف تحت دائرة الخطر. و ناشد سكان هذه القرى السلطات الولائية بالتدخل و اتخاذ إجراءات و تدابير استعجالية لحماية عائلاتهم من مخاطر انهيار أسقف المنازل فوق رؤوسهم ، و كذا تساقط الصخور من قمم الجبال و المرتفعات نحو منازلهم ما يضعها كذلك تحت دائرة الخطر، مشيرين أيضا إلى تسبب انزلاقات التربة في اعوجاج و سقوط أعمدة كهربائية و تسجيل انقطاعات في التيار الكهربائي .      ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى