انتعش الاستثمار المتنوع بجيجل بفضل استرجاع 822 هكتارا من العقار العمومي، حيث تم إنشاء 12 فضاءا عقاريا صناعيا و مناطق نشاط جديدة في كل من سوق الاثنين بلدية أولاد يحيى خدروش المجاورة لمنطقة بلارة، و كذا ببلديات سطارة أقصى شرق الولاية و وجانة و بني أحمد بقاوس، حسب ما أفاد به مسؤولون عن القطاع بولاية جيجل للنصر.
و ذكرت المصادر أنه تم اقتراح إنشاء مناطق نشاطات أخرى ببلدية بني ياجيس أقصى جنوب الولاية على مساحة 99 هكتارا و في منطقة لعوينة ما بين بلديتي وجانة و الشحنة الجبليتين.
هذه الفضاءات الصناعية مكنت من الشروع في إنجاز عدة مشاريع استثمارية بقيمة 67 مليار دينار منها 56 مليارا في مشاريع القطاع الصناعي ذات الصلة باستغلال قدرات الولاية في ميدان الصناعات التحويلية، حسب مصادرنا بفضل وجود المواد الأولية المصنعة على غرار صناعة الفخار و الغليون الغابي و الصلصال الموجه لصناعة الخزف الصحي و البلاط المنزلي، و كذا المنتوجات المصنعة من مادة الفلين، إلى جانب معاصر لزيت الزيتون. وأخذت المشاريع الاستثمارية الفلاحية المختلفة، حصة الأسد من المشاريع التي يريد أصحابها إقامتها في المناطق الجديدة، بفضل التسهيلات و الامتيازات التي منحت للشباب الذين انخرطوا بقوة في البرنامج الذي ترعاه السلطات العمومية، لتأسيس وحدات لإنتاج مختلف المواد الزراعية و الفلاحية الجد مربحة بالنظر للمردود الوفير الذي يسمح بضمان الاكتفاء الذاتي الغذائي الوطني، ثم التفكير في التصدير بعد التجربة الناجحة التي تمت مؤخرا بخصوص تصدير 300 قنطار من فاكهة الفراولة نحو جمهورية روسيا الفدرالية.         

ع.قليل

سكـان يطـالبـون بتغييـر شقـق الغرفـة الـواحـدة
طالبت 14 عائلة من رئيس لجنة السكن بدائرة جيجل بتغيير سكناتها ذات الغرفة الواحدة، الموجودة بحي 160 مسكن بأولاد عيسى بجيجل، إلى شقق من  ثلاث غرف.
العائلات ناشدت رئيس لجنة توزيع السكن و إنهاء معاناتهم المتمثلة في الإقامة بغرفة واحدة لأزيد من 15 عاما، في  وجود عائلات يتراوح عدد أفرادها بين 4 و 8 أشخاص،  الكثير منهم لم يتمكنوا من الزواج، فضلا عن انعدام كل شروط الإقامة المريحة. دون الحديث عن الظروف الصعبة لأبنائهم المتمدرسين أثناء مراجعة الدروس و الفروض، و كذا معاناة تلك العائلات كلما استقبلت ضيوفا من أقاربها أو أصهارها، إلى جانب متاعب الأمراض المزمنة مثل مرض الربو و صعوبة التنفس و الحساسية الناجمة عن الرطوبة المرتفعة.
برئيس لجنة توزيع السكن لدائرة جيجل أوضح أن هذه العائلات لا يحق لها الاستفادة مرتين من السكن الاجتماعي الايجاري، طبقا للأحكام التشريعية الخاصة بشروط الاستفادة من السكن، مضيفا بأن هذا الملف معروض على وزارة السكن و العمران.
مصدر بمديرية السكن و العمران أوضح بأن الوزارة سبق و أن أقرت بأحقية استفادة أصحاب الشقق ذات الغرفة الواحدة من سكنات ذات غرف متعددة، لكن الصيغة القانونية لتجسيد هذه الفكرة ما زالت غير واضحة حسب ذات
المصدر.                                  

ع.قليل

الرجوع إلى الأعلى