منتخبون يرفضون بناء مركز تقني لردم النفايات قرب حمام دباغ  
رفض منتخبون بالمجلس الشعبي الولائي بقالمة بناء مركز تقني لردم النفايات قرب المدينة السياحية حمام دباغ و حذروا من تأثيراته على صحة السكان و طبيعة المنطقة مطالبين بنقله إلى موقع آخر بعيدا عن السكان و الفضاءات الطبيعية السياحية التي تستقطب آلاف السياح كل سنة.  و قال يوسف فواغلة عضو المجلس بأن المدينة السياحية ستتحول إلى منطقة عبور للشاحنات المحملة بالنفايات القادمة من البلديات المجاورة، و أضاف بأن هذا الوضع سيؤثر على السياحة و صحة السكان مناشدا مديرية البيئة بنقله إلى مكان بعيد.  و في رده على انشغالات أعضاء المجلس أوضح مدير البيئة بأن المركز التقني المشترك بين عدة بلديات لا يؤثر على البيئة و السياحة و صحة السكان، مضيفا بأن لجنة تقنية و إدارية مشتركة اختارت موقعا مناسبا لبناء المركز وفق معطيات متطورة، للقضاء على مشكل النفايات المنزلية المطروح بقوة عبر دائرتي حمام دباغ و عين احساينية.  
و حسب مدير البيئة فإن شاحنات نقل النفايات من البلديات المجاورة للمدينة السياحية ستمر عبر طرقات بعيدة عن السكان و المواقع السياحية مستعملة طريق السنقط و عين خروبة كمسار دائم و غير مؤثر على المحيط، مؤكدا بأن المركز يعمل بتقنيات متطورة و أصبح ضرورة ملحة للحوض السكاني الكبير الذي يعاني مشاكل في جمع النفايات و ردمها.  
و تستعمل عدة بلديات بقالمة مفارغ صغيرة أغلبها مضرة بالصحة و البيئة و لا تتوفر على المقاييس التقنية، و تحولت هذه المفارغ إلى مصدر لاحتجاجات السكان كما حدث منذ نحو سنة بمدينة حمام دباغ عندما طالب السكان المجاورين لمفرغة بوغريسين بنقلها إلى موقع آخر بعد معاناة مع النفايات و الروائح و الدخان المنبعث باستمرار.  


فريد.غهياكل جديدة للشرطة ترفع التغطية الأمنية عبر الدوائر
تدعم قطاع الأمن بولاية قالمة بهياكل جديدة في إطار استراتيجية الانتشار و رفع مستوى التغطية الأمنية عبر الدوائر العشر المشكلة لإقليم الولاية.  و قال رئيس الأمن الولائي بقالمة عمر شودار بأن مقر أمن دائرة عين حساينية أصبح جاهزا و سيتم فتحه خلال الأيام القليلة القادمة، بعد إنهاء الإجراءات الإدارية و التقنية اللازمة، و أضاف في تصريح للصحافة المحلية بأنه لم تبق إلا دائرة حمام النبائل بلا تغطية أمنية من بين عشر دوائر بالولاية، مؤكدا بأن مساعي البحث عن قطعة أرضية مازالت متواصلة و ربما سيحل المشكل خلال فترة قصيرة لتصبح حمام النبائل ضمن نطاق التغطية الأمنية الجوارية.  و من جهة أخرى سيتم فتح الأمن الحضري السادس بمدينة قالمة في المدينة الجديدة الأمير عبد القادر الواقعة بالضاحية الشمالية ، التي تعرف مزيدا من المشاكل الأمنية الناتجة عن نشاط عصابات السرقة و المخدرات، الأمر الذي فرض ضغطا كبيرا على الأجهزة الامنية و أجبرها على التواجد الدائم هناك لصد عصابات الإجرام و ضمان أمن و راحة السكان.  
كما تدعم قطاع الأمن بقالمة بمرافق أخرى من بينها مقر للشرطة القضائية المتنقلة بالمدينة السياحية حمام دباغ و وحدة للتدخل ببلدية بن جراح.  
و حسب قائد الشرطة فإن نسبة التغطية بالولاية ستتجاوز 90 بالمائة بعد دخول أمن دائرة عين احساينية مرحلة الخدمة في انتظار بناء مقر أمن دائرة حمام النبائل الواقعة شرقي الولاية. فريد.غ

السلطات الولائية قررت منح إعانات  مباشرة للأولياء
المراقب المالي يرفض فواتير النظارات الطبية للتلاميذ
قالت مصادر مسؤولة بأن المراقب المالي بولاية قالمة مازال مصرا على رفض فواتير شراء النظارات الطبية الخاصة بالتلاميذ الفقراء، الذين يعانون من مشاكل في الرؤية تهدد مستقبلهم الدراسي في ظل العجز المادي لعائلاتهم.  
و أضافت نفس المصادر بأن المبالغ المالية التي يخصصها المجلس الشعبي الولائي لشراء النظارات لهؤلاء التلاميذ بقيت متراكمة في الميزانيات السنوية و لم تتمكن الولاية من صرفها لشراء نظارات ضرورية لإصلاح الرؤية لدى عشرات التلاميذ المسجلين على قوائم الانتظار منذ عدة سنوات.  
و أمام موقف الرفض المستمر من قبل المراقب المالي بسبب موانع قانونية قررت السلطات الولائية تحويل المبلغ المالي الهام إلى إعانات مباشرة تسلم لأولياء التلاميذ المسجلين على القوائم المصادق عليها من قبل هيئات الطب المدرسي و مديرية التربية.  
و يتوقع وصول هذه الإعانات إلى أصحابها خلال الدخول الاجتماعي القادم و إنهاء معاناة التلاميذ الذين يمرون بظروف صعبة في الأقسام الدراسية بسبب مشاكل في الرؤية.  
فريد.غ

الرجوع إلى الأعلى