الشــروع في إنجــاز وحدة الاختــزال المباشــر
انطلقت منذ أيام أشغال إنجاز وحدة الاختزال المباشر بمركب الحديد و الصلب بمنطقة بلارة ، و التي ستسمح بإنتاج 2,5 مليون طن من الحديد الموجه للبناء.
 و قال مساعد المدير العام للمركب شايب سيتي سفيان في تصريح للنصر بأن أشغال الحفر عرفت تأخرا، مشيرا إلى تخصيص حوالي 400 مليون دولار للعملية، و أوكلت مهمة الدراسة و إنتاج المعدات المتعلقة بالوحدة لشركة أمريكية بمبلغ فاق 200 مليون دولار.
و من المتوقع أن تنتهي الأشغال بعد مرور 34 شهرا من أجال الإنجاز المتعلقة بوحدة الاختزال ، كما أوضح المسؤول بأن الأشغال على مستوى المصنع تعرف تقدما ملحوظا، وفق ما تم التخطيط له، حيث بلغت الأشغال في الدرفلة الأولى حدود 69 بالمئة ، حيث سيتم بها مباشرة عملية الإنتاج الأولي نهاية شهر مارس من العام المقبل.
أما في ما يخص اليد العاملة فقال المسؤول بأنه يتم تدعيم ورشات الإنجاز باليد العاملة تدريجيا، وفق ما تقتضيه كل مرحلة من المشروع.
و أبدى المسؤول ارتياحه للتطمينات التي قدمها المدير العام لمجمع سونلغاز، حول تزويد المشروع بالكهرباء و الغاز في الآجال المتفق عليها، إذ كشفت تصريحات المشرفين على إنجاز محطة الكهرباء في بلارة، عن شروعها في توليد الكهرباء منتصف سنة 2018، قبل دخول المصنع مرحلة الإنتاج بطاقته القصوى نهاية سنة 2019.
ك.طويل

فيما تم إعطاء إشارة تزويد 200 مسكن بحراثن
تزويد 516 عائلة بغاز المدينة في بلدية الأمير عبد القادر
تم أول أمس تشغيل شبكة توزيع غاز المدينة بمنطقتي بوشاكر و بوخرتوم في بلدية الأمير عبد القادر بطول 17,5 كلم ، و بتكلفة تقدر بـ 32 مليون دج ، أين تم تموين ما يقارب 516 عائلة بغاز المدينة.
عملية تشغيل الشبكة أشرف عليها والي جيجل رفقة المدير العام لمجمع «سونلغاز» ، و لقيت ارتياحا كبيرا وسط عائلات المنطقتين .
كما قام المسؤولان بالإشراف على انطلاق أشغال عملية تزويد حي 200 مسكن بحراثن في بلدية جيجل بالغاز ، بعدما سخرت السلطات للمشروع مبلغ 02 مليون دج ، مما سيسمح بعد شهر باستفادة 1300 قاطنا بحي حراثن من خدمات توزيع الغاز.
وأبرزت الأرقام المقدمة أول أمس خلال الزيارة التي قام بها المدير العام لمجمع سونلغاز ، بأنه سيتم قريبا تزويد 21 منطقة عبر تسع بلديات بولاية جيجل، تم تسجيلها سنة 2016 ، ستمكن من استفادة 1231 عائلة، بمبلغ إجمالي بلغ  34,2 مليون دج مقتطع من ميزانية الولاية.
ك.طويل

الرجوع إلى الأعلى