وزير السكن يطمئن باستئناف الأشغال في مشروعين تساهميين
طمأن وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، في رده على انشغالات المكتتبين في مشروع 200 و300 سكن اجتماعي تساهمي بمنطقة بوزعرورة التابعة إداريا لبلدية البوني بعنابة، بأن المرقي العقاري المكلف بتنفيذ المشروع، تعهد باستكمال الأشغال وتسليم السكنات في أقرب الآجال، بعد توقف الورشة لعجزه عن إتمام البنايات دون ذكر الأسباب، حيث كان مقررا تسليم السكنات قبل ثماني سنوات.
وأشار وزير السكن في جوابه ردا على سؤال النائب البرلماني محمد صغير حيماني، إلى توجيه مديرية السكن بعنابة، للمكتتبين في المشروع نحو اتخاذ الإجراءات الملائمة المتعلقة بتكفل صندوق الضمان والكفالة المتبادلة للترقية العقارية بتعويضهم طبقا للقانون، إلى جانب تطبيق سلطة المالكين، لمواصلة انجاز البنايات بجميع الوسائل القانونية.
وأضاف الوزير في رده، أن مديرية أملاك الدولة يمكن أن تتخذ إجراءات صارمة في حال إخلال المرقي بالالتزامات المنصوص عليها في دفتر الشروط، والمتعلقة بالتنازل على القطعة الأرضية.
وسبق للمكتتبين في حصتي 200 و 300 سكن تساهمي بحي بوزعرورة أن اشتكوا من تأخر مؤسسة الترقية العقارية «خير الدين» في تسليمهم مفتاتيح الشقق ، التي تدخل في إطار البرنامج الخماسي لرئيس الجمهورية، مشيرين أن  صاحب المشروع – حسبهم-  لم يحترم الشروط والتنظيم المعمول به، رغم أن الصندوق الوطني للسكن  سدد له كل المستحقات بالإضافة إلى مبلغ 50 مليون سنتيم من الصندوق الوطني لمعادلة الخدمات الاجتماعية.
وأكد المكتتبون في الرسالة الموجهة لوزير السكن، بأن الاتصالات المباشرة التي قاموا بها مع السلطات المعنية منذ سنة  2008 لم تحقق أي تطور في قضيتهم، رغم قرار العدالة القاضي بتسليم الشقق لأصحابها بتاريخ 07 نوفمبر 2013، إلا أن المرقي، حسبهم،  بقي منذ تلك الفترة يتملص من مسؤوليته في إتمام الأشغال المنقوصة. و تحدث النائب البرلماني في سؤاله لوزير السكن عن قيام الوزارة في شهر ديسمبر 2015 بضبط قائمة سوداء بأسماء المرقين والمقاولات التي أخلت بالتزامها في إنجاز برنامج السكن التساهمي المقدر بـ 2334 وحدة سكنية الموكل إليهم، و حرمانهم مستقبلا من المشاريع، و قررت سحب المشاريع المتأخرة من المقاولين المقصرين وإسنادها للوكالة الوطنية لتطوير وتنمية السكن «عدل» للتكفل باستكمالها. و طالب المكتتبون في هذا الشأن الوزير التدخل لإلحاق المشروع بوكالة «عدل» لإتمام الأشغال.
حسين دريدح

بلدية برحال
مؤسسة الردم التقني تتكفل برفع النفايات بقطب  الكاليتوسة
انطلقت المؤسسة الولائية لتسيير مراكز الردم التقني لولاية عنابة، أمس، في أول عملية لرفع ونقل النفايات المنزلية، على مستوى القطب الحضري الجديد الكاليتوسة ببلدية برحال. وأعطيت إشارة الإنطلاق على مستوى حي إبراهيم لبيض بحضور السلطات المحلية و الولائية. ورافقت عملية وضع المؤسسة حيز الاستغلال بالكاليتوسة، حملة توعوية و تحسيسية تم من خلالها توزيع مطويات ولافتات تحمل شعار  "اليد في اليد من أجل حي نظيف"  وتقديم عروض تحسيسية لفائدة أطفال الحي، تهدف إلى المحافظة على البيئة والمحيط. وستُسخر المؤسسة الولائية لتسيير مراكز الردم التقني، عتادا و وسائل مادية و بشرية هامة، للتكفل برفع ونقل النفايات على مستوى القطب الحضري الجديد الكاليتوسة، بالموازاة مع دخول مؤسسة  "عنابة نظيفة" الخدمة قبل أشهر بعاصمة الولاية.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى