اتفاقيـــــات أكاديميــــــة بيـــــــن جامعتــــي الــــوادي و قونيـــا التركيــــة
تفتتح اليوم جامعة الشهيد"حمة لخضر" بالوادي، و تحت إشراف والي الولاية السيد “عبد القادر بن سعيد” موسمها الجامعي 2017/2018، بحضور السلطات المدنية و العسكرية في حفل رسمي تحتضنه قاعة المحاضرات الكبرى “الدكتور أبو القاسم سعد الله” .
الدخول الجامعي لهذه السنة عرف تطورا ملحوظا مقارنة بالسنوات الماضية من حيث عدد الطلبة، و الانطلاق الرسمي للدروس، و في تصريح لمدير الجامعة البروفسور عمر فرحاتي خص به «جريدة النصر»، أكد على أن العدد الرسمي للطلبة الجدد لهذه السنة قدر بـ7027 طالبا جديدا، ليصل تعداد طلبة جامعة الوادي إلى 25 ألفا و 900 طالب موزعين على 6 كليات و معهد للعلوم الإسلامية، يضيف  ذات المسؤول، أنه و لأول مرة و بعد تزويد كل الكليات بالألياف البصرية، فإن التسجيلات النهائية تمت على مستوى كل كلية على حدة مما سهل على الطلبة عناء الانتظار في طوابير طويلة، و من الجانب  البيداغوجي، فإن جامعة الشهيد حمه لخضر قد وصلت للمعدل الوطني للحجم الأسبوعي لكل سداسي، و المقدر بـ 16 أسبوعا.
و من جهة أخرى، فقد تمت رقمنة الملفات الإدارية لكافة موظفي الجامعة، بإطلاق بوابة الموظف عبر الانترنت الخاصة بعمال، و أساتذة الجامعة، حيث تتيح البوابة للموظف الاطلاع على ملفه الإداري، و استخراج أي وثيقة يطلبها على الفور.
قطاع الخدمات الجامعية استفاد هو الآخر هذه السنة من افتتاح إقامة جامعية مجهزة بكافة الخدمات بسعة 2000 سرير خاصة بالإناث، لتضاف إلى 4 إقامات جامعية أخرى.
و أبرمت، مؤخرا، جامعة الشهيد حمه لخضر ممثلة في مديرها البروفسور “عمر فرحاتي”، اتفاقيات محلية مع الوكالة الوطنية للتشغيل بالوادي، و دولية مع «جامعة قونيا» بتركيا تمكن الطلبة، و الأستاذة من الالتحاق بها لمواصلة تكوينهم الأكاديمي، و على صعيد التعاون الدولي، فقد استفاد 10 طلبة من جامعة الوادي بمنح دراسية في الماستر، و الدكتوراه في دولة المجر، في إطار التعاون الجزائري المجري.
كما نظمت الأسبوع الماضي نيابة مديرية الجامعة  للتكوين العالي في الطور الثالث والبحث العلمي، أبوابا مفتوحة حول الالتحاق بالدكتوراه، حيث فتحت الجامعة هذا الموسم 25  تخصصا، و هو ما جعلها في مصاف الجامعات الوطنية الكبرى.
و في مشاركة نوعية مثّل فيها الأستاذ “مقدود سفيان”، و فريقه البحثي من قسم الهندسة الميكانيكية في تظاهرة معهد الطيران، و الدراسات الفضائية بالبليدة يوم أمس، من خلال صناعة صاروخ يبلغ طوله 2.80م، تمت تسميته بـ RAAD01 ، على أن يتم إطلاقه بعد اختبار المشاريع السنة المقبلة.
البشير منصر

الرجوع إلى الأعلى