استعمال كاميرات المراقبة يفرمل معدلات الجريمة بعنابة
أوضح رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية بعنابة العميد محمد يزيد بوبكري، أمس، بأن نسبة الجريمة خلال أشهر موسم الاصطياف المنقضي، عرفت انخفاضا مقارنة بالسنة الماضية، مؤكدا على نجاعة الخطة الأمنية، و الانتشار الجيد لمختلف الوحدات على مستوى الشواطئ، و المناطق السياحية، و الأماكن التي تعرف ترددا كبيرا للزوار و السياح، ما سمح بالتضييق على نشاط العصابات الإجرامية، و منع وقوع الاعتداءات الفردية.  
و أفاد بوبكري لدى تنشيطه لندوة صحفية بمقر أمن الولاية، بأن عدد الزوار الذي توافدوا على الولاية من 1 جوان إلى 31 أوت، و قصدوا الشواطئ و المواقع السياحية، بلغ 365 ألف زائر بإقليم الاختصاص، يمثلون مختلف الولايات، بينهم 1520 سائحا أجنبيا قدموا لقضاء عطلة فصل الصيف بمدينة عنابة، و أشار المتحدث إلى تجنيد 700 شرطي للسهر على راحة المصطافين، نجحوا في التصدي لمختلف أشكال الجريمة، و التقليص من معدلاتها مقارنة بالسنوات الفارطة، بفضل يقظة مختلف الوحدات بالزيين المدني و الرسمي، و الدوريات المتنقلة و الراجلة.
و تدعمت الفرق المتواجدة على مستوى الشواطئ بمزيد من الأعوان، و تكثيف نقاط المراقبة و التفتيش الفجائي، و تعزيز الوحدات الأمنية بالمنشآت العمومية، و تسهيل و تنظيم حركة المرور، لضمان انسيابيتها و التقليل من الاختناق المروري، كما ساهمت كاميرات المراقبة حسب بوبكري، في حل عدة قضايا، و توقيف مجرمين على مستوى الساحات العامة، و الشوارع الرئيسية بوسط المدينة، و كذا المخارج و المداخل، حيث سمحت التسجيلات و المتابعة المباشرة من مركز الرصد، بتوقيف مجرمين في ظرف قياسي، عن طريق توجيه الوحدات العاملة بالميدان.
وكشف ذات المسؤول عن معالجة المصلحة الولائية للشرطة القضائية، لقضايا نوعية أبرزها تفكيك شبكة دولية مختصة في تهريب البشر، تتكون من 5 أشخاص، يمتد نشاطها إلى خارج التراب الوطني، إلى جانب تورطها في التزوير و الاستعمال المزور في محررات رسمية أجنبية، يتواجد متهمان ضمن العصابة في حالة فرار. كما نجحت مصالح الضبطية القضائية في استرجاع 6 سيارات مسروقة، من أصل 12 عملية سرقة لمركبات من مختلفة الأصناف. و سجلت ذات المصالح جريمة قتل واحدة بإقليم الاختصاص، أفضت إلى توقيف القاتل و تقديمه إلى الجهات القضائية بتهمة القتل العمدي.
و تُشير حصيلة مختلف وحدات الشرطة، إلى تسجيل 16 ألفا و 262 عملية شرطية، أسفرت عن توقيف 1419 شخصا بينهم 86 من العنصر النسوي، و إيداع 193 شخصا الحبس المؤقت بتهم مختلفة، و مكنت جهود وحدات التدخل من حجز 291.5 غرام من القنب الهندي، و 1413 قرصا مهلوسا، و 3.7 غرام من الكوكايين. و فيما يتعلق بالأمن العمومي، تم سحب 1849 رخصة سياقة، و تسجيل 118 حادثا مروريا، ما خلف 8 قتلى، و إصابة 161 شخصا بجروح متفاوتة الخطورة.

حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى