تلوث مياه الشرب بحي لبشاش ببسكرة
يواجه سكان حي لبشاش بمدينة بسكرة منذ عدة أيام وضعية صعبة بسبب اختلاط المياه الصالحة للشرب بمياه الصرف الصحي، وذلك بفعل اهتراء قنوات الصرف وانسدادها.
 ما أدى إلى تسرب المياه القذرة إلى قنوات المياه الشروب، دون أن تتدخل المصالح المختصة لإصلاح العطب وإنقاذ الموقف قبل حدوث الكارثة، بينما تقوم الجهة المعنية بالبحث عبر الشبكة من أجل تحديد موقع العطب.
و قال السكان أن الظروف المناخية جد ملائمة لانتشار الأمراض الناجمة عن تلوث المياه، في ظل في استمرار ارتفاع درجات الحرارة وبحسب بعض سكان الحي المتضرر، فإن الوضعية أثارت قلق عشرات العائلات بعد أن تحولت حياتهم إلى جحيم في ظل الأخطار الصحية المتعددة المحدقة بهم.
السكان أكدوا أنهم  قاموا بتوجيه شكاوى للمسؤولين من أجل الإسراع في حل المشكلة التي   فاقمت من أزمة العطش،  ما دفعهم إلى الاستنجاد بمياه الصهاريج، بعد أن صارت المياه التي تضخها حنفياتهم ملوثة تنبعث منها روائح كريهة، ورغم تدخل بعضهم للحد من حالات الانسداد، إلا أن ذلك لم يجد نفعا في ظل حجم المشكلة المطروحة بحدة،   خاصة أن جزءا معتبرا من شبكة الصرف تشكو من الإهتراء، ولم تستفد منذ سنوات من عمليات إعادة التهيئة والاعتبار، ما جعلها  مع مرور الوقت عرضة للأعطاب ،إلى جانب عدم مقدرتها على مسايرة التوسع في شبكة النسيج العمراني.
السلطات المحلية ورغم إقرارها بالوضعية المسجلة، إلا أن الحل حسب رئيس البلدية يتضمن تجديد الشطر المتضرر مشيرا في هذا السياق أن المشروع أسند للمقاولة المكلفة  و  التي ستشرع في تنفيذ الأشغال اليومين القادمين بهدف إعادة الاعتبار للشبكة والحد من معاناة السكان.                 ع. بوسنة

الرجوع إلى الأعلى