زيـــادة بـ25 بالمائـــة في الصـــادرات  عبـــر مـركـــز العيـــون الحــدودي
فاقت قيمة التهرب الضريبي في 2017 بولاية الطارف  أزيد من 70مليار سنتيم،  جراء تزايد المعاملات التجارية دون فوترة في نشاط التجزئة والجملة، ما أدى إلى إحالة أزيد من 120تاجرا  ينشطون في تجارة المواد الغذائية ، الخردوات والألبسة على العدالة،مع إدراجهم في البطاقية الوطنية للغشاشين، كما سجلت زيادة في الصادرات بالمركز الحدودي العيون.
وكشف مصدر مسؤول  ،عن تسجيل زيادة محسوسة قدرها 15بالمائة في نسبة التهريب الضريبي في 2017 مقارنة مع نفس الفترة في 2016 ، وهذا بالرغم من الإجراءات المتخذة ،  من خلال تشديد الإجراءات الرقابية على السوق لمحاربة كل الممارسات التجارية السلبية  .
من جهته أخرى سجلت مصالح التجارة أزيد من 65مخالفة تتعلق بالتجارة الخارجية  عبر المعبر التجاري العيون،  تم على إثرها منع دخول وخروج  أكثر من 50طنا من مختلف السلع غير المطابقة للوسم وأخرى مغشوشة ، في حين تم تحرير محاضر ضد 6مخالفين من المتعاملين الذين ينحدرون من الولايات الداخلية، حولت على الجهات القضائية .
وأشارت المصالح المعنية  أنه  سجل  تراجع  في عمليات الاستيراد بمعبر العيون التجاري بنسبة 80بالمائة مقابل انتعاش في عمليات التصدير بزيادة 25بالمائة ،وهذا بفضل التحفيزات التي وضعتها الدولة لتشجيع الصادرات خارج المحروقات والإجراءات العملية المتخذة على مستوى  المعبر المذكور لتسهيل نشاط المتعاملين . وفي إطار مراقبة التعاملات التجارية بالسوق المحلية قامت مصالح الرقابة  خلال سنة 2017 بإحالة أزيد من 600تاجر  على الجهات القضائية، بسبب مخالفة القواعد التجارية ،من ذلك عدم احترام شروط النظافة و عرض منتجات غذائية فاسدة  وأخرى في ظروف غير صحية وعدم إشهار الأسعار والتجارة الفوضوية  فيما تم خلال هذه الفترة غلق أزيد من 360محلا  وحجز أكثر من 20طنا من مختلف السلع  ، وكذا إتلاف 5قنطار من اللحوم  الحمراء والبيضاء الفاسدة كانت معروضة للبيع .
وقد سجلت المصالح المعنية خلال  هذه الفترة أزيد من 3آلاف مخالفة تتعلق بتورط  تجار في  معاملات تجارية غير قانونية منها 1550مخالفة   تخص    النوعية تم على إثرها غلق 160محلا   ،   في حين تم تحويل 360محضرا للجهات القضائية .
وفي مجال قمع الغش سجلت  1450مخالفة تورط فيها 252تاجرا حولوا على العدالة  مع غلق 207محلات  ،كما أحالت نفس المصالح 240شخصا على العدالة بسبب ممارسة أنشطة تجارية دون الحيازة على السجلات و 420مخالفة تتعلق بمحاربة التجارة الفوضوية واحتلال الأرصفة والطرقات ،إضافة إلى حجز 5قناطير من السلع المهربة عبر الحدود  كانت معروضة في الأسواق والشوارع.     
     نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى