ناشد العشرات من سكان قرية السعدة ببلدية الحوش شرق بسكرة، السلطات المحلية والمصالح المختصة لتلبية مطالبهم المتمثلة في إنجاز بعض المرافق الضرورية التي بإمكانها رفع الغبن عنهم، و تحسين إطارهم المعيشي في منطقة تفتقر للكثير من الضروريات .
وذكر بعضهم في حديثهم للنصر، أن استفادتهم بسكنات ريفية يأتي في مقدمة المطالب بالنظر إلى وضعيتهم السكنية المزرية جراء قدم سكناتهم المنجزة بمواد تقليدية الصنع منذ سنوات طويلة، و التي اهترأت بنسب متفاوتة إلى درجة أصبحت تشكل خطرا على قاطنيها، زيادة على تدهور شبكاتها.
المحرومون من السكان نددوا بما أسموه بتجاهل المسؤولين لإيجاد حلول للمشاكل التي يعانون منها، و التي نغصت عليهم حياتهم رغم شكاويهم المتكررة لمختلف الجهات، و طرح انشغالاتهم في أكثر من مناسبة، إلا أن الأمور ظلت تراوح مكانها رغم حاجتهم الشديدة، خاصة للسكن الريفي بحكم طبيعة المنطقة بهدف تثبيت الفلاحين داخل مزارعهم، و الحد من حالات النزوح للمدن المجاورة.
إلى ذلك طالب السكان من السلطات المحلية و القائمين على شؤون قطاع التربية بالولاية، بضرورة إنجاز متوسطة بالقرية لإنهاء معاناة أبنائهم الذين يزاولون دراستهم بمؤسسات مركز البلدية.
ويعاني التلاميذ حسب أوليائهم من التنقل اليومي خاصة بالنسبة للمقيمين بعيدا عن مركز القرية، بحيث يقطع بعضهم مسافات طويلة ذهابا وإيابا للوصول إلى مؤسساتهم، وهي المعاناة التي يقولون بأنها أنهكتهم، إلى جانب خطر الحوادث المرورية التي تتهددهم على محاور الطريق الرئيسي.
ودفع هذا الإشكال بالأولياء، إلى مطالبة السلطات الوصية بضرورة إنجاز مؤسسة تربوية للحد من حالات التسرب المدرسي في الطور المذكور.
وقال الأولياء بأنه و في ظل تضاعف عدد التلاميذ بحكم ارتفاع عدد السكان، فإن التفكير في إنجاز متوسطة بات أمرا ضروريا.
رئيس البلدية أكد على أنه سيتم تخصيص حصة لسكان القرية مستقبلا في حالة الاستفادة من برنامج جديد، مشيرا إلى حاجة المنطقة لمتوسطة من شأنها إنهاء معاناة التلاميذ، و أوضح المتحدث أنه تم اختيار الأرضية للمشروع في انتظار موافقة الوصاية قبل عملية التنفيذ.                            ع/ بوسنة

الرجوع إلى الأعلى