4 جــــــــــــرحى في حـــــــــــــادث انحــــــــــــــــراف افتراضـــــــــي لعـربــــــــــــة ترامــــــــــواي
أجري، أمس الأول، تمرين افتراضي تمثل في حادث مرور تسببت فيه عربة تابعة لترامواي سطيف، وقع على مستوى شارع لحسن عيشور بمحاذاة مسجد أبو عبيدة عامر بن الجراح بحي الذوادي مسعودي (1014 مسكنا)، والمتميز بحركة المرور و الراجلين المكثفة، و هو الحادث الذي أسفر عن إصابة 4 راجلين بجروح.
التمرين أجرته مصالح الحماية المدنية بالتنسيق مع المؤسسة المكلفة بإنجاز مشروع ترامواي سطيف، موازاة مع إطلاقها لسلسلة من التجارب الميدانية قبل أشهر قصد معرفة كيفية التعامل مع حوادث مماثلة، لكون نفس وسيلة النقل تعتبر جديدة و لم يسبق استعمالها.
كما أفادت مصادر من الحماية المدنية، بأن التمرين جرى على عربة خالية من الركاب، تسببت في إصابة 4 راجلين بعد انحرافها، و قد استدعى الأمر  تفعيل سلسلة الإنذار الخاصة بالمؤسسة، مع إبلاغ مصالح النجدة من مصالح أمنية و مصالح الحماية المدنية، و كذا اتخاذ إجراءات الحماية الجماعية اللازمة لحماية المتدخلين و المواطنين لاسيما من جانب تطويق المكان و عزل المنشأة عن التيار الكهربائي، قبل مباشرة عمليات الإنقاذ و الإسعاف.
التمرين الافتراضي حسب نفس المصدر، اعتبر بمثابة فرصة لكل المؤسسات و المصالح المعنية من أجل وضع حيز التنفيذ خطط و طرق التدخل في مجال النقل الموجه «للترامواي» قبل وضعه حيز الاستغلال، إضافة إلى اختبار  مدى جاهزية واستعداد و تعاون كل المتدخلين المعنيين بمواجهة مختلف الحوادث المحتملة، وأخيرا اختبار القدرات التقنية لفرق التدخل لوحدات الحماية المدنية المعنية مباشرة بهذا النوع من التدخلات.
تجدر  الإشارة في الأخير، إلى أن التمرين الافتراضي شد انتباه المواطنين و الفضوليين، على اعتبار أن المنطقة تعتبر منطقة تقاطع تكتظ بحركة السير، لكن العشرات منهم اعتقدوا بأن الأمر  وقع حقيقة، خاصة و أن العديد من صفحات التواصل الاجتماعي نقلت الخبر على أنه حقيقي. 

    رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى