تصدع بنايــات قديمــة بعـدة بلديـــات في الطــارف
تسببت الأمطار الطوفانية التي تهاطلت، نهاية الأسبوع، على ولاية الطارف، و التي كانت مصحوبة بتساقط حبات البرد و  هبوب رياح قوية فاقت سرعتها 50كلم، في حدوث فيضانات وتراكم المياه بعدة نقاط سوداء مشكلة برك و بحيرات ببعض الأحياء و التجمعات السكانية، ما صعب من حركة تنقل المواطنين، وفرض شبه عزلة على بعض الأحياء بعدة بلديات.
و سجل تضرر 4 منازل قديمة بكل من قرية عين أخيار ، حي المريديمة ، الكندرة و  الكيلون  ، وانهيار حائط منزل بقرية البفة بلدية عين العسل، علاوة على حدوث  تصدعات في العمق لبعض المنازل بواجهة البحر بالقالة  كأحياء الحاج مرجان نهج 5جويلية ، غاندي  ونهج السبتي بومعراف  التي عاش قاطنوها حالة من الذعر بعد تسرب السيول إليهم  مع تسجيل  وقوع انهيارات جزئية لجدران وأسقف المنازل الهشة المصنفة في  قبل المصالح التقنية في الخانة الحمراء  المهددة بخطر السقوط   في أي لحظة، خصوصا أحياء 24أفريل، ونهج  باجي مختار، ونهج الحاج مرجان.
 ما دفع ببعض العائلات إلى  الفرار نحو  الشارع خوفا من أي طارئ، وقد ناشدت العائلات  المقيمة بالأحياء الهشة بالمدينة القديمة السلطات المحلية التعجيل بترحيلها نحو سكنات لائقة قبل فوات الأوان، كما سجلت تسربات للمياه بمنازل المواطنين  في بلديات الشط ، الذرعان شبيطة مختار ، بوحجار ، الطارف وعين العسل والقالة .. بفعل تدهور حالة الكتامة، وتسربت السيول إلى عدد من المنازل الأٍرضية متسببة في إتلاف بعض الأغراض المنزلية.
و أفادت مصادر بأنه تم تسجيل تضرر عدة سكنات قصديرية و هشة بكل من بن مهيدي ، الشط ، و شبيطة مختار، و تناثر القرميد من أسطح  منازل أخرى التي تصدعت أجزاء منها  بسبب الرياح العاتية  خاصة ببلديات رمل السوق ، العيون ، وبالريحان ، هذا وقد  استنجدت عائلات مقيمة بتجمعات أرضية  بمضخات  تستعمل لأغراض فلاحية لامتصاص المياه التي تسربت إليها جراء انسداد الشبكات ، ناهيك عن غرق بعض الأحياء والتجمعات السكانية في الأوحال و برك المياه التي تحولت إلى مستنقعات بسبب انفجار قنوات الصرف الصحي، و انسداد البالوعات.
كما عرفت حركة المرور  ببعض المحاور صعوبة نتيجة لارتفاع منسوب المياه، و منها  تراكم المياه عبر الطريق الوطني رقم 44  والطريق الوطني رقم 84أ ، مع تسجيل صعوبة في الحركة ببعض المقاطع عبر الوطني رقم 82 الرابط بين عاصمة الولاية و بلديات جنوب الولاية ، خاصة أمام اتساع رقعة الانزلاقات الأرضية على هذا المحور الذي بات يهدد بشل حركة المرور.
و سجل تساقط للثلوج على المرتفعات التي يتعدى علوها 600متر  بكل من بوقوس و بوحجار ،علاوة على ذلك شهدت عدة مناطق اضطرابات في التمون بالغاز ، وهو ما تسبب في طوابير طويلة أمام محطات نفطال في مسعى الظفر بقارورات الغاز  للتدفئة والطهي ، فيما استغل خواص  الفرصة  للمضاربة بهذه المادة من خلال عرضها بأسعار تجاوزت سقف 500دينار .
زيادة على ذلك تسببت التقلبات الجوية في أزمة خبز  و توقف  عملية  التزود بالمياه الشروب  ببعض البلديات بفعل انقطاعات التيار الكهربائي، بما أثار استياء وتذمر المواطنين. في حين عاش بحارة القالة حالة طوارئ بعد إحتكاك السفن ببعضها بالميناء بسبب الرياح الهوجاء التي أدت إلى غرق قارب صيد و 3قوارب للنزهة، و أخرى غمرتها مياه الأمطار ،قبل تدخل أصحابها لربطها و تفريغها من المياه تجنبا لغرقها.
 في حين أشارت المصالح المعنية إلى تسجيل 12تدخلا تخص امتصاص المياه من بعض الأحياء  ، فيما تم إجلاء 5عائلات من سكناتها القصديرية  بعد تسرب السيول إليهم  من جراء غزارة الأمطار الطوفانية المتساقطة التي بلغت نسبتها 30ملم، متسببة في فيضانات، و عزل عدة أحياء على مستوى الولاية.              نوري.ح

فيما تم تفعيل لجان تفتيش
 استيــاء من التسعيــرات الجـديــدة عبـر عـدة  مناطـق
أفرجت، نهاية الأسبوع، مديرية النقل لولاية الطارف ، عن جداول التسعيرة الجديدة لكل الخطوط، والتي عرفت زيادات متفاوتة أثارت سخط المواطنين و الجمعيات، و وصفت هذه الزيادات بالمبالغ فيها و غير المدروسة. فيما اعتبرت جمعية حماية المستهلك و الدفاع عن حقوق المواطن الزيادة الجديدة التي أقرتها الوصاية بالمبالغ فيها مقارنة مع مسافة التنقل، و دعت الجمعية الجهات المعنية إلى إعادة النظر في التسعيرة بطريقة عقلانية بما يخدم مصالح الطرفين المسافرين و الناقلين.
و رفض الناقلون الزيادة التي حددت لهم، و هو ما دفع أصحاب سيارات الأجرة  العاملين على الخطوط الحضرية لبلديات القالة ، البسباس ، الذرعان و الطارف، مشيرين إلى أن الزيادة الجديدة التي أقرتها لهم الوصاية بمثابة استفزاز لهم، ما دفعهم للتجمع نهاية الأسبوع أمام مقر مديرية النقل للاحتجاج على الزيادة الجديدة في تسعيرة النقل التي تم ضبطها من قبل الوصاية، و التي تبقى حسبهم لا تغطي حقيقة ارتفاع الأعباء خصوصا بعد الزيادة في أسعار الوقود.
و ناشد المعنيون الجهات المعنية للتدخل بإعادة النظر في الزيادات  المحددة لهم  على ضوء المطالب التي رفعتها النقابات حفاظا على مردودية نشاطهم ، في حين أوضح مدير النقل بأن  جداول التسعيرة الجديدة تم إعدادها طبقا لتوجيهات الوزارة بزيادة نسبية حسب المسافة، معتبرا الزيادات التي مست تسعيرة النقل بالولاية معقولة وتراعي مصالح الناقلين والمسافرين على حد سواء.
و أشار المصدر إلى عقد لقاءات مع ممثلي الناقلين و سيارات النقل الحضري و الأجرة، للنظر في مطالبهم و دراستها حسب تعليمات الوصاية، و ذلك بتخصيص الزيادة المطلوبة على ضوء قياس المسافة حسب الخطوط، إلى جانب ذلك توعد مدير النقل بالضرب بيد من حديد كل من تثبت ضدهم زيادات غير قانونية في تسعيرة النقل، و التي قد تصل إلى سحب رخص الاستغلال مع المتابعة القضائية ، معلنا عن تفعيل نشاط لجان التفتيش للتصدي لكل الممارسات المشينة التي تمس بنشاط نقل
المسافرين.                                                                                     
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى