ارتفاع عدد الإصابات بفيروس الالتهاب الكبدي «أ»  إلى 447 حالة
كشفت المصالح الصحية بجيجل، عن ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي ( نوع أ) بمستشفى محمد الصديق بن يحي، إلى ما يقارب 447 حالة، بعد شربهم لمياه ينابيع و صهاريج تم ملؤها من بلدية تاكسنة.
و أوضحت ذات المصالح، بأنه تم تشكيل خلية متابعة منذ بداية أعراض ظهور حالات الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي (نوع أ)، أين أشار المرضى إلى أنهم شربوا مياها تم اقتناؤها من ينابيع ببلدية تاكسنة.
و أضافت ذات المصالح، أن جل الحالات تم إخلاء سبيلها بعد إجراء الفحوصات الطبية، و تقديم الوصفة الطبية اللازمة، فيما تم الإبقاء عن 7 حالات بالمستشفى، فيما دعت ذات المصالح المواطنين إلى احترام الإجراءات المتخذة من قبل المصالح الصحية و البلديات المعنية، و تجنب تناول مياه الصهاريج بدون القيام بعملية تعقيم.
و أوضحت مصالح بلدية تاكسنة، بأنه تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة فور تقديم معلومات من قبل المصالح الصحية بجيجل، و غلق ثلاثة ينابيع بالمنطقة منذ أسبوع تقريبا، أين سبق للنصر و أن تطرقت لقرار الغلق المتخذ.
و أضافت ذات المصالح، بأن التحاليل الطبية التي أجريت طيلة ثلاثة أيام الماضية على مستوى الينابيع المعنية بقرار الغلق، أثبتت بأن مياهها جيدة، و رجعت لحالاتها الطبيعية السابقة، و ذكرت ذات المصالح بأن قرار الغلق للينابيع الثلاثة لا يزال ساري المفعول إلى غاية التأكد نهائيا من زوال الخطر.
و تم تقديم تعليمات بترميم الينابيع المعنية، إذ يرجح أن يكون السبب وراء تلوثها إلى المحيط المجاور لها، بسبب طريقة تهيئتها في شكل أحواض، كما تم اتخاذ جملة من الإجراءات عبر بلديات مجاورة، و تشديد عملية مراقبة صهاريج بيع المياه الصالحة للشرب.    كـ طويل
ستوزع أراضيها على مستثمرين
  تهيئــة  ثــلاث منـــاطق لتربيــة المائيـــات
أعطى، مؤخرا، والي جيجل تعليمات صارمة للقائمين على قطاع الاستثمار، بالشروع في عملية تهيئة مناطق نشاطات تربية المائيات، و العمل على تجسيد مشاريع في القريب العاجل.
و أوضح مصدر مطلع، بأن والي الولاية بشير فار و خلال اجتماع مع لجنة لدراسة خلق مناطق نشاطات تربية المائيات، تم تقديم تعليمات للشروع في أشغال تهيئة ثلاثة مناطق لنشاطات تربية المائيات بكل من،  تيمريجان، كيسير، و الجناح بعد صدور القرار الولائي للإنشاء.
و أوضح ذات المصدر، بأن مسؤول السلطة التنفيذية أعطى تعليمات بالشروع في أشغال التهيئة، و الإسراع في العملية حتى يتسنى للمستثمرين الحصول على الأرضيات في القريب العاجل. كما تم خلال الاجتماع، تقديم أوامر باستدعاء المستثمرين الذين شرعوا في تجسيد مشاريع مزارع تربية المائيات في البحر، من أجل الحصول على قرار الاستفادة من القطع الأرضية عبر مناطق نشاطات تربية المائيات.
و أضاف المصدر، بأن والي جيجل و منذ قدومه على رأس الولاية، قدم كافة التسهيلات الممكنة من أجل تجسيد مشاريع تربية المائيات، و أعطى كافة الضمانات لمسؤولي قطاع الصيد البحري من أجل مرافقة المستثمرين في مجال تربية المائيات و الصيد البحري.
و تجدر الإشارة، إلى أن اللجنة الولائية و خلال سنة 2017، قامت بمعاينة 13 موقعا لإنشاء مناطق لنشاطات تربية المائيات، حيث وافقت على 8 مواقع، و قد تم إصدار قرارات ولائية لإنشاء ثلاثة مناطق نشاطات تربية المائيات.              

كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى