أزمـــة نقـــل مـدرســي بـالأحـيـــاء الـجديــدة  
يشتكى أولياء  تلاميذ  خاصة في الطور الابتدائي ببلدية الشط غرب ولاية الطارف ، من مشكلة إنعدام النقل المدرسي  عبر عدد من  الأحياء  الجديدة،   ما يشكل معاناة يومية كانت سببا في توقف عدد منهم عن الدراسة.
وذكر الأولياء أنهم طرقوا أبواب البلدية والمصالح المعنية لإيجاد حل للمشكلة لإنهاء معاناة أطفالهم مع النقل المدرسي، وضمان مزاولة تعليمهم في ظروف  حسنة، خاصة بالأحياء الجديدة التي رحلوا إليها في إطار برنامج القضاء على السكن الهش، مشيرين إلى أن غياب الجمع المدرسي دفع بالتلاميذ  للنهوض باكرا، و قطع مسافات طويلة على الأقدام للالتحاق بمؤسساتهم التعليمية، مشيرين أنهم يصلون مقاعد الدراسة  في حالة إنهاك جراء مشقة المشي، وأحيانا كثيرة يصلون  متأخرين،   ما يعرضهم للطرد.
و تتفاقم المعاناة حسب  من تحدثوا إلينا، عند  تهاطل الأمطار، حيث يقول أولياء أنهم يصلون إلى أقسامهم في حالة يرثى لها و ثيابهم مبللة في غياب التدفئة المدرسية، ما تسبب في مشاكل صحية للبعض منهم خاصة في هذا الفصل الماطر.
و أردف الأولياء بأنهم كانوا قد راسلوا السلطات المحلية في عدة مناسبات من أجل التدخل  للنظر في المشكلة العالقة  لكنهم لم يجدوا استجاية على حد تعبيرهم، ما دفعهم إلى رفع تقارير والإحتجاج منذ أيام  لإيصال صورة عن  متاعب أبنائهم للجهات المعنية.
و قالت جمعيات الأولياء، بأن أزمة النقل المدرسي برزت بعد أن تم ترحيل قاطني السكن الهش نحو الأحياء السكنية الجديدة التي تبعد عن المدارس التي كان يدرس فيها أبناؤهم، دون أن تأخذ الجهات المعنية في الحسبان التكفل ببناء مدارس جديدة بهذه الأحياء، أو توفير النقل المدرسي للحد من متاعبهم .
في حين أوضح مصدر مسؤول بالبلدية، بأنه تم التكفل بالمشكلة من خلال اللجوء إلى إبرام اتفاقيات مع الناقلين الخواص، مع التدخل عند الحاجة لدعم شبكة الجمع المدرسي متى تطلب الأمر ذلك حسب تعداد التلاميذ .   
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى