تعيين مواقع أراضي الامتياز لـ 579 مستفيدا بتبسة الشهر الداخل
أكد النائب البرلماني الصديق بخوش، على أن ملف المستثمرين في إطار الامتياز الفلاحي بجنوب ولاية تبسة في طريقه للحل، و أوضح للنصر بأن مكتب الدراسات من أجل التنمية الريفية بالعاصمة، سيوفد 3 فرق عمل لولاية تبسة، لتثبيت المستثمرين المستفيدين من هذا البرنامج، و تحديد قطعهم الأرضية قبل نهاية النصف الأول من الشهر الداخل، مضيفا بأن اجتماعه مع إدارة bender قد أفضى إلى هذا الاتفاق الذي سيسمح بحلحلة هذا الملف، بعد أكثر من 3 سنوات من الانتظار.
من جهته مدير المصالح الفلاحية مخلوف حرمي، أوضح بأن عملية دراسة الملفات بدأت أواخر شهر جوان 2016 من طرف اللجنة الولائية المختصة، و خصصت الأشهر اللاحقة لدراسة الإجراءات الإدارية لهذا المشروع الطموح، الموجهة للمستثمرين الشباب، و لتطوير الفلاحة.
و أوضح بأنه قد تمت دراسة الجدوى التقنية، والاقتصادية لـ 05 محيطات فلاحية تم إنشاؤها بجنوب الولاية، قبل 2015، حيث تبين بأن 34 ألف هكتار صالحة لمثل هذه المشاريع من مجموع 45 ألف هكتار، و تقرر توزيع 29 ألفا و 150 هكتارا من المساحة الإجمالية، و بمعدل 25 هكتارا لكل حصة، على أن يتم تجاوز ذلك حسب طبيعة كل مشروع، و إمكانات كل مستثمر، في الوقت الذي تجاوز عدد المعنيين بالعملية 1377 مستفيدا من هذه المحيطات الفلاحية الـ 5 التي يتواجد 3 منها بنقرين، و 2 بفركان.
و تحضيرا لهذه العملية التي تهدف إلى ترقية الاستثمار الفلاحي، و التوسع في المساحات الموجهة لشعبة تربية الأبقار الحلوب، شرعت مديرية الفلاحة في استقبال الملفات، و دراستها، مع إبلاء الأهمية للملفات المهتمة بإنتاج الحبوب، و تربية الأبقار الحلوب، و إنتاج بعض الخضر، و خاصة البطاطا، و توجت عمليات الدراسة بـقبول 579 ملفا، و استفاد لاحقا 280 منهم من عقود امتياز، و تجري العملية على مستوى أملاك الدولة لتسوية وضعية باقي الملفات.
و من المنتظر أن توزع شهادات انتقاء أولية للقطع الأرضية للمستثمرين الفلاحين، و الشهادات الممنوحة ستمكن المستفيد من الحصول على رخص حفر الآبار من مديرية الموارد المائية بسهولة.
مدير المصالح الفلاحية، أشار في السياق ذاته، إلى أنه سيتم استدعاء المستثمرين لتنصيبهم، و سيوقع هؤلاء على التزام لاستصلاحه الأرض، و جعلها قابلة للاستغلال، و في حال عدم الوفاء بهذا الالتزام، ستسترجع القطعة، و تمنح لمستثمرين آخرين.
الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى