إجـراءات لـتـقـنـين الكــراء الموسـمي لخمسة آلاف مــســكـــن بـالطــــارف
ستتعزز الحظيرة الفندقية بولاية الطارف ، خلال إفتتاح الموسم الصيفي لهذه السنة ، بإستلام هياكل سياحية جديدة بطاقة  إستعاب تقارب 600 سرير ، فيما شرع في إجراءات لتقنين عمليات الكراء الموسمي للمساكن.
وذكرت مديرة السياحة والصناعات التقليدية نجلاء بشاينية، بأنه يتوقع استلام إقامتين سياحيتين عبارة عن بنغالوهات و شاليهات، تحتوي على مختلف مرافق الخدمات  بمنطقة التوسع السياحي البطاح ببلدية بن مهيدي، ويتعلق الأمر بإقامة كارب بوا و إقامة  تابعة للتعاضدية العامة لعمال مواد البناء وفندق  بمدينة القالة   .
 في حين توجد جملة من المشاريع السياحية الأخرى قيد الإنجاز بطاقة إجمالية تناهز 20 ألف سرير، عبارة عن منتجعات وقرى سياحية وفنادق من الطراز العالي، من شأنها التخفيف مستقبلا من مشكلة العجز المسجل في مرافق الإيواء المقدر بحوالي 30 ألف سرير، في الوقت الذي تتوفر فيه الولاية حاليا على 27 هيكل إيواء بطاقة  إجمالية قدرها 4157 سريرا منها 19مؤسسة فندقية   و 8 مخيمات عائلية.
وأضافت المسؤولة  أنه و بهدف التخفيف من النقص المسجل في هياكل الاستقبال،  تقرر تعميم إنشاء المخيمات الصيفية والعائلية ، حيث ستوفر هذه الأخيرة أزيد من 3 آلاف سرير، إلى جانب إنشاء 7غابات للترفيه والراحة على الطرقات الرئيسية، لوجود    سياح   يفضلون  الطبيعة الخلابة على ضجيج الشواطئ. إضافة إلى إعادة بعث وتشجيع السياحة البيئية .
من جهة ثانية أفادت ذات المصالح  أنه تقرر تقنين  كراء مساكن الخواص للمصطافين  التي يتعدى عددها 5 آلاف  مسكن  هذه الصائفة، والتي تؤجر بطرق عشوائية للسياح، حيث تم دعوة المواطنين الراغبين في استغلال مساكنهم للإيواء السياحي لاحترام الإجراءات و تعليق الإعلانات والإشهار الواسع للعملية، حفاظا على الأمن والسكينة العامة ، وذلك بتفعيل القرار الولائي رقم 377 وإنشاء خلية مكلفة بمعاينة المساكن المعدة للإيواء السياحي ومدى استيفائها للشروط الملائمة، علاوة على ذلك تم تكثيف الخرجات لمراقبة وتفتيش الفنادق التي وجهت إعذارات لبعضها وحررت محاضر لأخرى لتدهور حالتها من جميع النواحي، أمام تأخر عمليات  الصيانة، تحسبا لافتتاح موسم الاصطياف .
وأشارت مصالح السياحة أن الولاية على أتم الاستعداد لاستقبال ضيوفها من المصطافين وذلك بفضل جملة من التدابير  العملية التي اتخذت بالتنسيق مع  القطاعات  المعنية و الفاعلين، حيث تم تجهيز الشواطئ  بكل المرافق وتوجيه تعليمات للاهتمام بالنظافة.
نوري.ح


فيما تقرر تطهير قائمة المعوزين قبل نهاية السنة

30ألــف عـــائــلــة مــعــوزّة تــســتــفــيــد مـن قــفــة رمــضــان
رصدت ولاية الطارف ،حوالي 13مليار سنتيم لدعم العملية التضامنية خلال الشهر الفضيل ، وذلك بتوزيع أزيد من 30الف طرد  على العائلات الفقيرة ، مع التدخل لتغطية  حاجيات كل المعوزين على مستوى الولاية متى تطلب الأمر ذلك ، حتى تمس المساعدات كل العائلات المحرومة دون إستثناء، مع مضاعفة الحصص للعائلات الأكثر عوزا أمام الفائض في الطرود ،
وقد أحصت المصالح المعنية  أزيد من 28الف عائلة معوزة ستستفيد من قفة رمضان، مع إدراج هذه الشريحة في مختلف العمليات التضامنية الأخرى الموجهة للفئات الهشة والمحرومة، في الوقت الذي أكدت فيه مصالح النشاط الإجتماعي  أن العدد الحالي للمعوزين  يبقى مبالغ فيه في غياب الإحصاء الدقيق للحالات الاجتماعية  المعوزة التي هي بحاجة حقيقة للمساعدة ،
وأعلنت ذات المصالح عن الشروع قبل نهاية السنة في عملية واسعة لتطهير قوائم المعوزين، من أجل إعداد بطاقية إجتماعية تضبط العدد الحقيقي للمعوزين عبر كل بلدية للتكفل بهم  في مختلف المناسبات ، وكشفت مصادر من اللجنة الولائية عن جمع لحد الآن 29ألف طرد منها 14ألف طرد  عبارة عن مساهمة  من المستثمرين والمقاولين والمحسنين .
 فيما خصصت البلديات من ميزانياتها مبلغ 3.7مليار سنتيم لدعم العملية التضامنية مع المعوزين  ، كما تم تخصيص مبلغ 5.4مليار سنتيم  من القطاعات المحلية عبارة عن مساهمة مؤسسات الإنجاز والمتعاملين  الإقتصاديين ومبلغ 800مليون سنتيم  من صندوق الزكاة لمديرية الشؤون الدينية و  1.3مليار سنتيم من  مصالح التضامن .
 في حين شرعت المصالح المعنية في عملية جمع قفة رمضان بالمخازن تحسبا لتوزيعها على أصحابها قبل شهر رمضان، حيث يشرع بداية من ماي المقبل في نقل الطرود إلى البلديات لتوزيعها على العائلات المعوزة.  
من جهة أخرى سيتم فتح 10مطاعم للرحمة لتوزيع الوجبات الساخنة والمحمولة لفائدة المعوزين وعابري السبيل.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى