نــقــابــة مــركــب الفــوســفــات تـطــالــب بـتـثــبـيـــت المتـعــاقــديـــن
نظمت إدارة المركب المنجمي للفوسفات ببئر العاتر يوم أمس، بمناسبة اليوم الوطني للمنجميين، حفلا تكريميا على شرف 17 متقاعدا من عمال المركب الذين قضوا 32 سنة، و أكثر في المنجم، فيما طالبت النقابة بالمناسبة بتثبيت المتعاقدين ورفع بعض العقوبات.
وقد قدمت  خلال الحفل  هدايا قيمة، و شهادات تكريم، و عرفان، كما وزعت على 100 عامل ممن لا يزالون يواصلون عملهم  ميداليات الوفاء ذهبية، و فضية، و برونزية، و كل ميدالية يقابلها راتب شهري إضافي.
مدير المركب بوبكر عويش انتهز المناسبة ليهنئ المتقاعدين، والمكرمين، داعيا الجميع إلى بذل جهود مضاعفة لتحسين الإنتاج، و العمل على الحفاظ على المركب، الذي لا يجب أن يتحمل فوق طاقته، مبشرا بقرب فتح منجم بلاد « الحدبة»، الذي سيمتص أعدادا هائلة من البطالين.
أما ممثل الرئيس المدير العام لشركة «سوميفوس»، فقد ركز في كلمته على الحفاظ على المكاسب المحققة من طرف المنجميين، والتي كما قال لم تأت من فراغ، و إنما تحققت بفضل تضحيات جسام قدمها عمال المنجم، معرجا على وضع المؤسسة في ظل التحولات الاقتصادية الإقليمية، و الدولية، ناصحا العمال بالعمل لتمكين المؤسسة من تحقيق أهدافها المسطرة، و التزاماتها بزبائنها، و لم يخف ما عانته السنة الماضية من تراجع في الإنتاج كانت له تداعيات سلبية على الجميع.
ممثل الفرع النقابي للمركب استغل فرصة وجود مسؤولين بالمؤسسة لطرح بعض الانشغالات المتعلقة بظروف العمل، و طالب بتثبيت العمال المتعاقدين، و الذين استوفوا مدة 12 شهر عمل، و إعادة إدماج العمال المفصولين عن العمل، و الذين يعيشون ظروفا اجتماعية صعبة رغم الوعود بتلبية هذا الطلب.
كما طالب الفرع النقابي بإسقاط العقوبات، و إدماج العمال المتعاقدين بعقود ما قبل التشغيل ليصبحوا عمالا متعاقدين مع المؤسسة مباشرة، و ذلك تشجيعا لما قدموه من إنجازات مشرفة، إضافة إلى المطالبة بتسوية وضعية العمال الذين لم يستفيدوا من الترقية لمدة تفوق 5 سنوات، مع النظر في قائمة العمال المصنفين في الدرجة 13، والمستوفين لشروط الترقية إلى الدرجة 14، خاصة في ظل ما ستعرفه المؤسسة من استثمارات، و رفع للإنتاج و التي تعد تحفيزات لتشجيع العمال للمضي قدما لتحقيق الأهداف المنشودة.
مدير المركب وفي رده على انشغالات ممثلي العمال، أكد على أهمية الحوار لدراسة وضعية العمال حالة بحالة، وتحسين ظروف العمل، و تسوية وضعياتهم العالقة بعيدا عن لغة التهديد، و الضغط التي لا تخدم مستقبل العمال.
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى