تـوزيع 3 آلاف سكـن اجتمـاعي قبل 5 جويلـية ببـاتنة
كشف، أمس، والي باتنة، عن توزيع مفاتيح أزيد من 3 آلاف سكن اجتماعي إيجاري عمومي، قبل تاريخ الخامس جويلية المصادف لعيد الاستقلال و الشباب، و أكد على توزيع حصص سكنية إضافية من صيغ مختلفة، ناهيك عن الاجتماعي الإيجاري العمومي، وذلك في تصريح صحفي خلال إشرافه على عملية توزيع المفاتيح على المستفيدين من حصة 120 سكنا اجتماعيا ببلدية تازولت.
عملية توزيع مفاتيح السكن الاجتماعي ببلدية تازولت، جرت وسط فرحة عارمة للمستفيدين نظرا لتزامنها مع شهر رمضان، حيث عبَر المستفيدون عن بهجتهم لدخولهم سكنات جديدة من بينهم فئة الحرس البلدي.
و قد أعلن الوالي عن مواصلة عمليات التوزيع عبر مراحل تمس مختلف البلديات، و أعلن عن توزيع حصة تزيد عن 3 آلاف سكن، منها أكبر حصة ببلدية باتنة، و المقدرة بـ2135 سكنا المنجزة بالقطب العمراني السكني الجديد حملة 3.
المسؤول الأول للهيئة التنفيذية، و إضافة لتسليم مفاتيح السكن الاجتماعي، قام أيضا بتدشين ملعب جواري مغطى بالعشب الاصطناعي بحي 200 مسكن بذات البلدية، و أعطى موافقته لتغطية ملعبين إضافيين قبل الخامس من شهر جويلية من السنة الجارية، و وقف على موقع سوق الخضر القديم من أجل إعادة تأهيله، و تحويله إلى ساحة عمومية.
كما وقف الوالي أيضا على موقع استغل في فترة سابقة من طرف مؤسسة كوسيدار، و أعطى موافقته على استغلاله كسوق أسبوعية للخضر و الفواكه، كما عاين محطة ضخ تمت إعادة تأهيلها بمحطات جديدة لرفع كميات ضخ المياه لسكان تازولت.
والي باتنة و في تصريح صحفي، كشف عن تسطير برنامج موازي لتوزيع السكن، يتعلق بتوسيع الربط بشبكة الغاز، مشيرا إلى توقع ارتفاع نسبة الربط على مستوى الولاية إلى 85 بالمائة قبل نهاية السنة، مضيفا بأنه تم ربط 400 عائلة بعين جاسر، فيما انطلقت الأشغال لربط 400 عائلة أخرى بتزوكت، و 368 ببلدية لازرو، و 400 عائلة بمنطقة السد القبلي ببريكة.
يـاسين/ع

مغـترب يتبـرع بمسـاحة 40 هكتارا لإنجـاز مقبرة ببـاتنة
تبرع مغترب مقيم بالمهجر، بمساحة تقدر بـ40 هكتارا من أجل إنجاز مقبرة بمدينة باتنة، خاصة بعد تشبع مقبرة بوزوران التي لم تعد تسع لدفن الموتى.
و حسبما كشف عنه، أمس، رئيس المجلس الشعبي الولائي لولاية باتنة، الدكتور عبد الحفيظ حواس، فإن المساحة تقع بموقع ملائم لدفن الموتى على جانب الطريق الاجتنابي الشرقي المؤدي إلى بلدية تازولت.
رئيس المجلس الشعبي الولائي، كشف على هامش توزيع 120 سكنا اجتماعيا ببلدية تازولت، عن الشروع في إجراءات إنجاز مقبرة جديدة، بعد أن تبرع مغترب بأرض تتربع على مساحة 40 هكتارا تتواجد بإقليم بلدية تازولت، على جانب الطريق الاجتنابي الشرقي لمدينة باتنة.
وقال رئيس المجلس الشعبي الولائي، بأن الأرضية موثقة، وموقعها يسمح مستقبلا بنقل الموتى دون الدخول وسط الاكتظاظ المروري، و أضاف بأنه سيتم إنجاز مصلى، و مغسلة، و كافة المستلزمات الخاصة بدفن الموتى، لتجنب الوقوع، أو إحداث اختناق مروري بوسط المدينة، مؤكدا على حاجة المدينة لمقبرة جديدة في ظل تشبع المقبرة الوحيدة الموجودة ببوزوران.
يـاسين/ع

ثلاث مناطق نشاط صناعي جديدة
منـح 308 رخـص بنـاء لمستثـمريـن  
كشف، نهاية الأسبوع الماضي، مدير البناء والتعمير لولاية باتنة، عن منح 308 رخص بناء لمستثمرين عبر مختلف المناطق الصناعية، و مناطق النشاط بالولاية، وأكد ذات المسؤول خلال لقاء ترأسه والي الولاية لدراسة مطالب، و انشغالات المستثمرين، ورجال الأعمال، على أن مصالحه تقوم بدراسة 48 ملفا، فيما رفضت 15 ملفا لعدم استيفائه الشروط اللازمة.
و جاء في بيان صادر عن خلية الاتصال لولاية باتنة، بأن الوالي و خلال اللقاء الذي جمعه بالمستثمرين، قد أكد على تسخير كل المصالح المعنية بملف الاستثمار، و تجنيد الإمكانيات لتذليل العقبات، والعراقيل التي يمكن أن يصطدموا بها.
و في ذات السياق، أشار البيان إلى تمحور مطالب المستثمرين، وممثليهم، خاصة المستفيدين من الأوعية العقارية بمناطق النشاط الجديدة، من تأخر حصولهم على رخص البناء، والربط بمصادر الطاقة خاصة الكهرباء.
و حسب ذات المصدر، فإن الوالي أكد على اعتزام مصالحه التكفل بكافة العراقيل التي تعترض المستثمرين، خاصة على مستوى مناطق النشاط الصناعي الجديدة على مستوى بلديات كل من المعذر، جرمة، و بريكة، حتى تتمكن من النظر في إنشاء مناطق النشاط الصناعي الثلاث الجديدة التي استفادت منها الولاية، و الموزعة عبر بلديات سقانة، الجزار، و الزانة البيضاء، و هي المناطق التي ثمن استفادة الولاية منها مستقبلا لإنشاء الثروة، و فتح مناصب شغل لفائدة خرجي الجامعات، و مؤسسات التكوين المهني.
و دعا الوالي المستثمرين إلى الالتزام بتسوية التزاماتهم الضريبية مقابل المطالبة بحقوقهم، مشيرا إلى تذيل الولاية للمراتب الأخيرة وطنيا من حيث الميزانية الولائية، نظرا لتسجيل تهرب ضريبي، و عدم دفع المستحقات الجبائية، مؤكدا على أن مصالحه تعمل على تحصيل الضرائب العالقة، و محاربة الممارسات التجارية غير القانونية، على غرار التهرب من التسجيل في قيد السجل التجاري، و هذا بعد أن أشار مدير التجارة إلى تسجيل 50 بالمائة من المحلات المغلقة، بسبب عدم تسجيل أصحابها في السجل التجاري.
للإشارة، فإن مستفيدين من أوعية صناعية عبر مناطق النشاط الصناعي بجرمة، و عين ياقوت، لطالما طالبوا بتوفير الطاقة الكهربائية حتى يتسنى لهم الشروع في مشاريعهم، حيث تفتقر المنطقتين لمحطات كهربائية كشفت مصالح سونلغاز عن عدم توفر الأغلفة المالية لتجسيدها، و هو ما جعل السلطات العمومية و على رأسها والي الولاية، يطرحون الانشغال على وزير الطاقة، و الرئيس المدير العام لسونلغاز، و اللذين وعدا بتحقيق مطلب المستثمرين حتى يشرعوا في أقرب وقت في تجسيد وحداتهم الصناعية.                    
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى