الاستنجاد  بمرافق شبانية لتجاوز العجز في الهياكل الجامعية بالطارف
كشف، مؤخرا ، والي الطارف  محمد بلكاتب ،   عن موافقة وزير الشباب والرياضة خلال زيارته الأخيرة للولاية ،عن الاستغلال الظرفي لمركز التسلية العلمية الذي انتهت به الأشغال ، لفائدة طلبة الجامعة للتخفيف من مشكلة  حدة العجز المسجل في المقاعد البيداغوجية .
وقال المسؤول ، بأن الدخول الجامعي المقبل ، سيكون في أحسن الظروف رغم بعض المشاكل أمام تأخر إنجاز الهياكل  الجامعية، على أن يكون الدخول الجامعي 2019/2020عاديا باستلام القطب الجامعي الجديد 6الأف مقعد بيداغوجي و3500سرير مع كل المرافق الملحقة ، بعد أن تمت إعادة بعث المشروع مؤخرا بعد توقف الأشغال لعدة أشهر.
و طمأن الوالي الطلبة و كل الناجحين في شهادة البكالوريا، بتوفير مقعد بيداغوجي وسرير لكل طالب ، مشيرا إلى أن الإجراءات المتخذة بدعم القطاع بالهياكل والمرافق، ساهم حسبه في تحسين الظروف الاجتماعية و البيداغوجية للطلبة.
 مضيفا بأن الدخول الجامعي القادم سيكون بدعم من قطاع الشباب والرياضة، من خلال استغلال هياكله لتجاوز مشكلة العجز المسجل في المقاعد البيداغوجية و الإيواء،  بفعل تأخر إنجاز القطب الجامعي الجديد.
من جهته توقع عميد جامعة الشاذلي بن جديد ، العايش عبد العزيز ، أن يكون الدخول الجامعي المقبل صعبا بسبب العجز المسجل في المقاعد البيداغوجية الذي يتجاوز 2500مقعد  والإيواء الذي يقارب 500سرير، أمام التأخر الفادح حسبه في استلام القطب الجامعي الجديد 6الأف مقعد بيداغوجي.
و هو ما أثر سلبا على السير الحسن للكليات و إدارة الجامعة عامة، ما دفع بمصالحه لتهيئة مكتبة مجمع سيدي بلقاسم  إلى أقسام للدراسة، للتخفيف من حدة العجز المسجل المقدر حاليا بـ1430مقعدا بيداغوجيا، والذي سيرتفع في الدخول الجامعي المقبل إلى أكثر من 2500مقعد، في حين تقرر فتح خطوط  حضرية وشبه حضرية نحو البلديات، لتجاوز إشكالية الإيواء أمام العجز المسجل كذلك في هياكل الإيواء.
و أفاد عميد الجامعة، بأنه تم تسجيل تخرج حوالي 2200طالب و طالبة هذه السنة من تعداد مجموع 7213طالبا، بينهم 29أجنبيا من 6جنسيات، موزعين عبر6كليات تشمل 44تخصصا في  ليسانس و الماستير ، إلى جانب تخرج أول دفعة في ماستير تخصص فيزياء تحليلية.
فيما يتوقع خلال الدخول المقبل، استقبال ما بين 2000و 2500طالب جديد، مع فتح تخصصات علمية جديدة ،وقد تم بالمناسبة تكريم الطلبة المتفوقين أوائل الدفعات والأساتذة ، كما تم توزيع قرارات الإستفادة من سكنات وظيفية لفائدة 50أستاذا جامعيا، من أصل حصة إجمالية مخصصة للجامعة قوامها 160مسكنا من الطراز العالي توجد في طور الإنجاز .
و على هامش حفل اختتام السنة الجامعية، نظمت الجامعة الصيفية للمقاولاتية التي تهدف إلى استقطاب الجامعيين المتخرجين نحو الولوج لعالم الشغل، من خلال تنمية الفكر المقاولاتي لإنشاء مؤسسات مصغرة تراعي رغباتهم و تخصصاتهم، مع المرافقة لهم .
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى