3 سنـــوات حـبســــا لبـائــع لحــــوم بعنابـــــة
سلطت محكمة عنابة الابتدائية، الأسبوع الماضي، عقوبة 3 سنوات سجنا نافذا في حق تاجر و ابنه، مختص في بيع اللحوم الحمراء، تم توقيفه داخل غابة متلبسا بسلخ بقرة ميتة بدون ذبح، حاول تسويق لحمها على مستوى سوق وسط مدينة عنابة. و توبع المتهم بجنحة الذبح غير الشرعي و محاولة تسويق مادة تشكل خطرا على الصحة العمومية.   
و تم توقيف المتهم قبل نحو شهر، حسب مصادرنا، في دورية لمصالح الدرك الوطني، أين اكتشفت وجود شخصين بإقليم بلدية سرايدي، يقومان بسلخ بقرة و لدى التقرب منهما تبين بأنها غير مذبوحة، كانا المتهمين يقومان بسلخها و نزع أحشائها، لتباغتهما عناصر الدرك، محاولان الهرب ليتم توقيفهما، و مصادرة اللحم و العتاد المستعمل في عملية السلخ، منها سكاكين و آلات حادة تستخدم في تقطيع اللحم.
و تبين لدى التحقيق مع المتهمين، بأنهما يقومان بشراء الأبقار المريضة و حتى الميتة و المتوحشة التي تعيش في الغابة خاصة بمنطقة سرايدي، لإعادة بيع لحمها في الأسواق الأسبوعية بأسعار منخفضة، كما يقومان بالذبح غالبا بطريقة غير شرعية في الإسطبلات و الغابة في ظروف غير صحية، دون المرور على المذابح لتفادي رفض الطبيب البيطري التأشير عليها للخروج من المذبح و تسويقها بطريقة غير قانونية.
و استنادا لمصادرنا، يُعرف المتهم ببيع اللحوم بأسعار منخفضة بالمحلات التي كان يُديروها منها سوق الحطاب وسط مدينة عنابة، يقصده الكثيرون من ذوي الدخل المحدود لشراء اللحم، كون سعره في المتناول بالمقارنة مع باقي المقصبات.    
و في سياق متصل، تنتشر بضواحي مدينة عنابة، بيع اللحوم في الأسواق الأسبوعية و على قارعة الطريق، تُذبح و تسوق في ظروف غير صحية و دون مرورها على الطبيب البيطري، كما تقوم مصالح الشرطة و الدرك الوطني على مستوى إقليم الاختصاص بعدة خرجات، تسفر عن حجز الطاولات و اللحوم المعروضة، مع إعداد ملفات قضائية في حقهم، في خطوة لمحاربة هذه النشاطات التي تضر بصحة المستهلك، بسبب عرض التجارة غير الشرعية اللحوم الحمراء و البيضاء، و كذا أحشاء الذبائح على قارعة الطريق و بمداخل الأسواق و في كل الفضاءات المحاذية لها، و هي الأماكن التي تنعدم فيها  شروط النظافة و الحفظ، و تعريضها لأشعة الشمس، الغبار و الجراثيم، ناهيك على ذبحها في المستودعات و الإسطبلات.
و تشير مصادرنا، إلى مساهمة انتشار الذبح غير الشرعي، في تفشي ظاهرة الكلاب الضالة على مستوى الأحياء المجاورة للأسواق نتيجة توفر بقايا أحشاء المواشي، من ضاحية البوني التي شهدت قبل أسبوعين حادثة مقتل شباب في حملة للقضاء على الكلاب الضالة ليلا، بعدما قام أحد الصيادين بحي بوخضرة 3، بتصويب بندقيته بالخطأ نحو شاب، أصيب بطلقة نارية على مستوى الصدر، لفظ أنفاسه الأخيرة لدى إسعافه بالمستشفى.   
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى