دوري - السوبرليغ - .. 48 ساعــــــــة  بين الانطـــلاق والانهيـــــــــار
شهدت الساعات الأخيرة، أحداثا متسارعة توحي بوأد فكرة بطولة دوري السوبر الأوروبي في مهدها، بعد أقل  من 48 ساعة من انطلاقها. وأعلن قبل 3 أيام، 12 ناديا أوروبيا كبيرا، عن إطلاق بطولة جديدة تحت مسمى دوري السوبر الأوروبي، وسط اعتراضات كبيرة من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، مدعوما بنظيره الدولي «الفيفا» والاتحادات المحلية وروابط الدوريات، فضلا عن حكومات دول كبيرة، على غرار بريطانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، فيما أعلنت أندية أوروبية رفضها لفكرة دوري السوبر، وفي مقدمتها بايرن ميونخ وباريس سان جيرمان.
وعقب الإعلان الرسمي عن ميلاد هذه البطولة، هدد اليويفا والفيفا الأندية بعقوبات قاسية تصل إلى منع لاعبيها من المشاركة مع منتخبات بلادهم في البطولات التي تقام برعاية الاتحادين.
ومنذ الساعات الأولى لإعلان انطلاق البطولة، أعلنت الجماهير الإنجليزية رفضها التام للفكرة، وفي مقدمتهم مشجعو ليفربول ومانشستر يونايتد وتشيلسي، وهي من الأندية المشاركة في تأسيس البطولة، وأعلنت روابط مشجعي ليفربول ومانشستر يونايتد عدم مساندة تلك الخطط التي ستدمر كرة القدم على حد وصفهم، حتى إن بعضهم أحرقوا قمصان الأندية للتعبير عن رفضهم، بينما قامت جماهير تشيلسي بتظاهرات في محيط ملعب «ستامفورد بريدج» معقل الفريق، قبل مواجهة برايتون في الدوري الإنجليزي الممتاز، لإعلان رفضها لتلك البطولة.
وبالتزامن مع رفض الجماهير، أعلن عدد من النجوم الحاليين لفرق الدوري الإنجليزي المشاركين في البطولة رفضهم لفكرتها، ومنهم جيمس ميلنر (ليفربول) وبرونو فيرنانديز (مانشستر يونايتد)، وكيفن دي بروين (مانشستر سيتي)، بجانب المدرب  بيب غوارديولا .
‏ونشر لاعبو ليفربول عبر حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، رسالة موحدة جاء فيها: «نحن لا نحب ذلك (الدوري الأوروبي) ولا نرغب في أن تتم إقامته.. هذا هو موقفنا.. نحن ملتزمون لهذا النادي ولجماهيره دون قيود أو شروط».
وفي الساعات القليلة الماضية، وبعد تظاهرات جماهير تشيلسي، تسارعت وتيرة الأحداث بشكل جنوني، بدأت بانسحاب بعض المؤسسين، وأعلن نادي مانشستر سيتي رسميا اتخاذه كل الإجراءات للانسحاب من المجموعة المؤسسة، حيث نشر بيانا رسميا قال فيه: «يؤكد النادي أنه اتخذ إجراءات رسمية للانسحاب من المجموعة، التي تضع خططا لدوري السوبر الأوروبي».
أندية انجلترا هدّمت أساسات التكتل !
بعد مانشستر سيتي، أعلن كل من مانشستر يونايتد وليفربول انسحابهما رسميا من البطولة، وعدم المشاركة فيها كما كان مقررا، كما نشر أرسنال بيانا رسميا أعلن فيه انسحابه، وقال فيه: «نتيجة للاستماع إلى مجتمع كرة القدم الأوسع خلال الأيام الأخيرة، فإننا ننسحب من دوري السوبر، لقد ارتكبنا خطأ ونعتذر عنه»، بينما قال توتنهام في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «يمكننا أن نؤكد أننا بدأنا رسميا إجراءات الانسحاب من المجموعة، التي تضع مقترحات للدوري الأوروبي».
وذكرت إذاعة «راديو مونتي كارلو» الفرنسية أن أتلتيكو مدريد بصدد الانسحاب، ليكون أول ناد غير إنجليزي يقدم على تلك الخطوة، ولئن كشفت آخر الأخبار أن الأندية المؤسسة لمشروع دوري السوبر الأوروبي واصلت انسحابها تباعا، حيث أعلن أتلتيكو مدريد الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي ثم اسي ميلانو مغادرتهم للبطولة المستحدثة وكان ذلك زوال أمس.
بيريز وأنييلي يقاومان ونحو مقاضاة «المنشقين»
أكد أندريا أنييلي، رئيس نادي جوفنتوس وأحد المروّجين لإقامة بطولة دوري السوبر الأوروبي، إلى جانب نظيره رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز، أنه على الرغم من الانتقادات ضد هذا المشروع، إلا أنه سيمضي قدما.
وبعد ساعات من انسحاب الأندية الإنجليزية التي كانت ضمن مؤسسي البطولة الجديدة، أكد أنييلي في مقابلة مع صحيفة «لا ريبوبليكا» الإيطالية أن هناك ميثاق بالدم بين أنديتنا، مشروع «السوبرليغ» لديه فرص بنسبة 100 % للنجاح، سنمضي قدما.
كما يبدو أن تلك الانسحابات المتتالية ستعجل بوضع نقطة النهاية في مصير المشروع الوليد، بعدما ذكرت تقارير وجود ضغوط على فلورنتينو بيريز من أجل تقديم استقالته من رئاسة ريال مدريد.
بينما أكدت شبكة «سكاي سبورتس» في نسختها الإيطالية أن الاجتماع الذي عقدته الأندية الـ12 المؤسسة للبطولة أمس الأول، أسفر عن اتخاذ قرار رسمي بوقف انطلاقها.
وعلق فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد، لأول مرة على حقيقة الأخبار المتداولة بشأن إلغاء بطولة دوري السوبر الأوروبي، وقال بيريز في تصريحات لصحيفة «ليكيب» الفرنسية: «لست قلقا من انسحاب بعض الفرق من دوري السوبر، الوضع خطير لدرجة أن الجميع يوافق على تنفيذ هذا المشروع والبحث عن حل، لم يتعرض أحد للضغط».
كما تشير تقارير أخرى، إلا أن رابطة بطولة «السوبرليغ» قد تقوم بمقاضاة الأندية الإنجليزية، بسبب مغادرتها منها والمؤكد حاليا إنه لم يتم إلغاء دوري السوبر الأوروبي، ولكن تم إيقاف البطولة مؤقتا فقط حتى تتم إعادة الهيكلة ثم سيتم استكمالها.
سمير. ك

الرجوع إلى الأعلى