شباب معرضون للجلطات نتيجة الجهل بإصابتهم بارتفاع الضغط الدموي
يُجمع العديد من الشباب الذين تحدثنا إليهم، على أنهم لا يزورون الطبيب إلا في الحالات الاستعجالية ويعتقدون أنهم بصحة جيدة بما أنهم لا يشعرون بألم، أما قياس ضغط الدم فليس في أجندتهم ولا يعلمون أنهم مصابون به إلا إذا تدهورت صحتهم، بينما يحذر المختصون من التهاون في الكشف والعلاج المبكرين، لتجنب مضاعفات خطيرة منها الذبحة الصدرية والجلطة الدماغية، متحدثين عن ارتفاع في حالات إصابة الأشخاص الأصغر سنا بالضغط الدموي لأسباب عدة بينها نمط الحياة غير الصحي.

روبورتاج: خيرة بن ودان

يقول عصام وهو شاب في العشرينات من العمر، إنه كان يعاني من ألم متكرر على مستوى الصدر ولم يعره أي اهتمام، إلى أن أصبح مصحوبا بارتفاع في الضغط الدموي، فأجرى فحوصات وكشفا بالأشعة أظهرا أنه يعاني من تشوه شرياني منذ الولادة ما أدى إلى عدم مرور الدم بكيفية طبيعية، وبالتالي انتفاخ في القلب وإعياء الكلى، حيث استلزم الأمر إخضاعه لعملية جراحية استعجالية لتوسيع الشريان وعودة أعضاء الجسم لعملها الطبيعي.
أما مريم التي لم تتجاوز الثلاثين من العمر، فقد كانت حاملا ودخلت المستشفى قبل أشهر من الوضع بسبب ارتفاع الضغط الدموي بما بات يهدد صحتها وصحة جنينها، ليكتشف الأطباء أن هذا المرض رافقها منذ سنوات ولم تنتبه له، بينما لم تعان إلهام البالغة ذات الـ 32 سنة من أي اضطراب صحي رغم أنها أم لأربعة أطفال، إلى أن أصيبت بحساسية ذات صيف فنُقلت للمستشفى أين تبين أنها مصابة بارتفاع الضغط الدموي والسكري.
وقالت إلهام إن هذين المرضين وراثيان في عائلتها، وتعترف أنه كان لزاما عليها الخضوع للمتابعة الطبية والالتزام بنظام غذائي وحمية خاصة، لكن تهاونها جعلها تصاب بمشاكل على مستوى القلب، فأصبحت أكثر صرامة في الحرص على العلاج والمتابعة.

* الدكتور محمد شيدخ المختص في الصحة العمومية
الإصابة ترفع احتمال الذبحة الصدرية بـ 37 بالمائة لدى الشباب
يوضح الدكتور محمد شيدخ المختص في الصحة العمومية، أن الحديث عن ارتفاع الضغط الدموي عند الشباب، يشمل الأطفال والمراهقين كصنف مستقل بذاته، ما يصعب متابعة الأعراض و التأكد من حقيقتها لأنها تكون غير مستقرة في هذه المرحلة العمرية وخاضعة لمسار النمو، إذ تتغير دائما جراء ارتفاع وزن الطفل و حجمه و طوله .
أما عند الشباب بعد سن البلوغ فإن الأمر يتغير، حيث تكون أرقام ضغط دمهم أكثر استقرارا وثباتا مما يجعل قياسها ومتابعتها أمرا ممكنا، وتكون الإصابة لديهم عموما، مصحوبة بتعقيدات أكبر مع تقدمهم في السن ومنها الجلطات على مستوى الشرايين القلبية والدماغية و الإعياء الكلوي و الإصابات الخاصة بشرايين العينين، مع ارتفاع احتمال التعرض للذبحة الصدرية بمقدار يفوق 37 بالمئة.
وأضاف الدكتور شيدخ للنصر، أن أول عمل يتم القيام به عند استقبال المرضى ومنهم الشباب، التدقيق في دواعي الفحص ثم التحقق من وجود أمراض وراثية في العائلة كما يتم قياس الضغط الدموي بصفة روتينية، وإذا تم تسجيل ارتفاع فيه يطلب الطبيب من المريض قياس ضغطه لعدة أيام قد تصل إلى 10 أيام، وذلك في وضعيات مختلفة أثناء القيام، الجلوس والاستلقاء.
وفي حالات أخرى، يُعطى للمريض جهاز أوتوماتيكي يقيس الضغط على مدى 24 ساعة، وعند التأكد من وجود مشكل يوجه لإجراء تحاليل تتعلق بالسكري و وظيفة الكليتين ونسبة الدهون وأحيانا يطلب منه رسما بيانيا للقلب، و بعدها يوصف له الدواء المناسب حسب كل حالة من حيث السن والأهداف المرجوة من الدواء.
ويضيف الدكتور، أنه يُطلب من المريض أيضا التحرك وممارسة الرياضة والنوم الجيد وعدم التعرض للبرد القارس والتقليل من تناول الملح، مع الإكثار من الخضر والفواكه وشرب الماء وكذلك ضبط الحالة النفسية الانفعالية، مشيرا إلى أن ارتفاع الضغط الدموي عند الشباب، قد يعرّضهم، إذا كان مصحوبا بارتفاع في نسب الدهون المشبعة، للترسبات الشريانية ويجعل وضعهم الصحي في خطر، وعليه يجب مراقبة أرقام الضغط الدموي ونسب الدهون في الجسم، خاصة عند الذين يشتكون من السمنة وقلة الحركة أو القلق ومرض السكري .

* الدكتور بوناموس خالد أخصائي جراحة المخ والأعصاب
نمط الحياة عند الشباب يضعهم أمام خطر الجلطة الدماغية
وأكد الدكتور بوناموس خالد المختص في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، أن الجلطات الدماغية عادة ما تمس المتقدمين في السن لكن يلاحظ  خلال السنوات الأخيرة ارتفاع في عدد حالات الشباب المصابين بها.
وأضاف الأخصائي أن الجلطات غالبا ما تحدث في سن الشيخوخة نتيجة التكلس الوعائي أو تصلب الشرايين، وتكون لدى معظم المرضى عوامل الخطورة  كالسمنة والتدخين وارتفاع ضغط الدم والسكري، أما عند الشباب فتحدث الجلطات نتيجة أسلوب الحياة غير الصحي وقلة الحركة والسمنة منذ الصغر والتدخين، ويضاف لدى المرأة، عامل تناول حبوب منع الحمل وعدم الانتباه إلى ارتفاع ضغط الدم. ويبرز الدكتور أنه وفي بعض الإصابات عند الشباب الأصغر سناً، يكون السبب هو الورم الدموي الذي يُحدث انشقاق الجدار الداخلي للشريان و يمزقه، كما توجد أمراض ندرة كالتهابات الأوعية الدموية واضطرابات المناعة الذاتية.
ويوضح المختص أن الجلطات تحدث عندما لا تتزود أجزاء من الدماغ بما يكفي من الدم وبالتالي بالأوكسجين، مما ينجم عنه شلل نصفي، إذ نادراً ما يتعافى المصاب بالكامل وقد تؤدي الجلطة إلى الموت، في حين يتم علاجها عن طريق العناية السريعة والتدخل في أقصر وقت ممكن، مضيفا أن المصابين الأصغر سنا عموما، يتعافون بشكل أفضل من المتقدمين في السن.

* الدكتور بوطالب حمزة أخصائي التشخيص بالأشعة
الأشعة تحدد الأسباب الخفية لارتفاع الضغط
ذكر الدكتور بوطالب حمزة المختص في التشخيص بالأشعة، أن استقبال حالات الإصابة بالضغط الدموي عند الشباب ليس جديدا لكن عددها بدأ يرتفع نوعا ما في السنوات الأخيرة، بسبب عدة عوامل منها المتعلقة بالنظام الغذائي وبعض الممارسات، ومنها المرتبطة بتشوهات خلقية.
وقال الدكتور بوطالب، إن الدول الغربية تعتمد الكشف المبكر عن الضغط الدموي لدى الشباب، بعد التوصل إلى أن هذه الفئة يمكن أن تكون مصابة دون أن تعلم، لعدم وجود أعراض بالنظر للبنية الجسمية وقوة المناعة، مبرزا أن الكشف بالأشعة يعد مفصليا في هذه الحالات للبحث وكشف الأسباب الخفية خاصة التشوهات الخلقية ومنها مشكلة في شريان القلب والذي لا ينتبه له الأولياء أو الأطباء حتى يصبح الطفل شابا فيصاب بارتفاع الضغط الدموي.
كما تطرق الطبيب إلى تشوه آخر يسبب ارتفاع الضغط عند الشباب، وهو تقلص شرايين الكلى مما يمنع وصول الدم للكلية التي تبدأ في إفراز هرمون يؤدي مباشرة إلى رفع الضغط الدموي، ما يستلزم إخضاعه لعمليات جراحية بناء على ما تظهره نتيجة الكشف بالأشعة.
وفي حال عدم وجود تشوهات، يُنصح المريض غالبا بإتباع حميات صحية، لأن ارتفاع الضغط الدموي عند الشباب يكون بسبب السمنة أو النظام الغذائي غير الصحي أو شرب الكحول وغيرها، وقد يتعرضون مستقبلا لمشاكل صحية مثل القصور الكلوي، الذبحات الصدرية والجلطات الدماغية.
كما يمس ارتفاع الضغط الدموي المرأة الحامل حتى لو كانت في مرحلة الشباب، وعليه يجب عليها الكشف في هذه الفترة وعدم التهاون في المتابعة الصحية حتى تضع مولودها في ظروف حسنة.
وأضاف محدثنا، أنه يمكن القول إن شخصا ما مصاب بارتفاع الضغط الدموي إذا لم تستقر مؤشرات القياس وتجاوزت 13 للدورة الانبساطية و 8 للدورة الانقباضية، فهناك حالات يكون فيها الشخص قد بذل جهدا أو أصيب بإرهاق أو قلق ظرفي وبالتالي يرتفع ضغطه ولكن يعود للوضع الطبيعي، وهنا لا يمكن اعتباره مريضا.
خ.ب

طب نيوز
تطوير لقاح إيدز يقوم على الحمض النووي الريبي
كشف باحثون أن لقاحاً مضاداً لمرض الإيدز يقوم على تقنية الحمض النووي الريبي المرسال (إم آر إن إيه) التي استخدمت في عدد من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، أعطى نتائج أولية واعدة في التجارب التي أجريت له على بعض الحيوانات.وبيّنت الاختبارات التي أجريت على قرود أن خطر إصابتها بفيروس نقص المناعة البشرية قلّ بنسبة 79 في المئة بعد حقنها باللقاح، إلا أنه يستلزم بعض التحسينات قبل أن يتم اختباره على البشر.
وقال عالم المناعة وكبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن في مجال الصحة، أنتوني فاوتشي، الذي شارك في إعداد الدراسة «على الرغم من الجهود التي بذلتها الأوساط العلمية العالمية طوال نحو أربعة عقود، لم يتسن التوصل بعد إلى إيجاد لقاح فاعل للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية».
وأضاف مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية أن «لقاح الحمض النووي الريبي المرسال التجريبي هذا يجمع بين عدد من الميزات التي يمكن أن تتغلب على إخفاقات لقاحات فيروس نقص المناعة البشرية التجريبية الأخرى، ويمثل بالتالي نهجاً واعداً».وأجرى علماء من هذا المعهد هذه الدراسة بالتعاون مع باحثين من شركة «موديرنا» الأمريكية التي تنتج أحد أكثر اللقاحات استخداماً ضد كوفيد- 19، وقد نشرت الدراسة الخميس في مجلة «نيتشر» المرموقة.
يعمل اللقاح عن طريق إيصال التعليمات الجينية إلى الجسم، مما يؤدي إلى تكوين نوعين من البروتينات الخاصة للفيروس، ثم يتم تجميعها لتشكيل جزيئات فيروسية كاذبة لمحاكاة العدوى من أجل إثارة استجابة من الجهاز المناعي. وسيسعى العلماء إلى تحسين جودة الجزيئات الفيروسية الكاذبة المتولدة وكميتها قبل اختبار اللقاح على البشر.                        ص.ط

فيتامين
شـاي البابونــج لإزالـــة القلـق والأرق
يحتوي شاي البابونج على مجموعة من الفوائد التي قد لا يعرفها الكثيرون، فهو يحارب الأرق لدى الذين يواجهون مشاكل في النوم، بفضل احتوائه على مادة «أبيغينين» وهي أحد مضادات الأكسدة التي قد تساعد في تحفيز النوم.
ويساهم هذا المشروب في تخفيف تقلبات المزاج خاصة إذا تم تناوله قبل النوم ويمكن أن يساعد في التخلص من التقلبات المزاجية الناتجة عن القلق أو التوتر، كما أنه يساعد في علاج أعراض القلق ويوفر الهدوء.
ومن فوائد شاي البابونج كذلك، إدارة مستوى السكر وخفضه في الدم بفضل خصائصه المضادة للالتهابات وانخفاض سعراته الحرارية مما يجعله مشروباً مناسباً أيضا لتخفيف الوزن. ويمكن شرب أو استنشاق بخار شاي البابونج لعلاج أعراض ونزلات البرد والتخفيف من احتقان الأنف و سيلانه والتهاب الحلق.
 خيرة بن ودان

طبيب كوم

أخصائي جراحة العظام الدكتور بوخنوفة مراد
أعاني منذ مدة من تآكل غضروف الورك ولا أستطيع المشي، لكنني خائفة من عملية زرع الورك خاصة أنني تجاوزت عمر 70 سنة. بماذا تنصحني دكتور؟

زرع صمامات الركبة أو الورك من أصعب العمليات التي تجرى في الجزائر، حيث كانت سابقا تتم في الخارج وتكلف الدولة أموالا طائلة. هي عمليات ناجحة إذا قام بها جراحون مختصون متعودون عليها وعلى استعمال التقنيات الحديثة الخاصة. أنصحك بالخضوع للعملية وزراعة صمامات الورك و ستستعيدين المشي والحركة بعد 48 ساعة.

أنا شاب عمري 18 سنة تعرضت لحادث سقوط من دراجة منذ 12 سنة، وأجريت عمليات على يدي لكن الألم لم يتوقف. ما الحل؟
يجب أن تخضع لفحص إشعاعي بالرنين المغناطيسي لسلاميات اليد التي تعرضت للكسر ثم لعمليات جراحية متعددة، وبناء على نتائج الأشعة يتم تصحيح وضعية السلاميات وتثبيتها بنوع من «البروش»، وهذا لمدة شهر، ثم ينزع ويتم إخضاعك للتأهيل الحركي والنتيجة تكون جيدة.

أنا رجل في الأربعينات من العمر وأعاني من ألم كبير في اليد والظهر مع انتفاخ غير عادي. نصحني الطبيب المعالج بعملية ولكن الخوف يمنعني فهل يوجد حل آخر؟
حسب شرحك فإن التدخل الجراحي أصبح استعجاليا، ولكن يجب أن يتم التشخيص من طرف مختص حتى تكون العملية ناجحة لأنها صعبة ودقيقة. من المحتمل أنك تعاني من ورم في العصب وقد يؤدي إلى بتر اليد إذا كانت الحالة متقدمة، لذا يجب التقرب في أقرب وقت من المختصين لاستئصال الورم والحفاظ قدر الإمكان على اليد والأعصاب.
  خيرة بن ودان

تحت المنظار
بالإضافة لأمراض أخرى
طنين الأذنين ينذر بالإصابة بكورونا
أوضح الدكتور مولاي علي، المختص في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، أن طنين الأذنين يعد من أعراض الإصابة بفيروس كوفيد 19 ولكن ليس في كل الحالات، إذ يمكن أن يكون المريض يعاني مسبقا من هذا العارض ولكن ترتفع حدته مع كورونا، كما هناك طنين يبدأ مع الإصابة بالفيروس.
ويتم تسجيل عدة حالات لطنين الأذن عند الذين أصيبوا بفيروس «كوفيد19» ومنهم الشباب، إذ أن هناك من لاحظ اختفاء كليا للعارض بعد تعافيه، بينما اختفى جزئيا عند البعض ولم يزُل لدى آخرين.
ويوضح الطبيب أنه يمكن تفسير هذه الحالات بحدوث التهاب في منطقة الأنف والحنجرة وتأثيره على الأذن، أو عدم وصول الأوكسجين للأذن بصفة منتظمة، كما يمكن أن تنجم عن مهاجمة فيروس كورونا للأذن ولكن هذا الاحتمال لم يثبت لحد الآن.

وأضاف الدكتور مولاي في اتصال بالنصر، أنه وخلال السنوات الأخيرة بدأت فئة كبيرة من الشباب تصاب بطنين الأذن، وأغلب الأسباب تتمحور حول التوتر، الإرهاق والعمل في ورشات صاخبة دون استعمال وسائل الوقاية، كما أصبح العديد منهم يعاني بسبب استعمال السماعات لفترة طويلة وبصوت مرتفع، مشيرا إلى أن طنين الأذن يمس كل الفئات العمرية، ولكن عند الطفل لا يمكن التعرف عليه بسهولة لأنه لا يستطيع التعبير عما يشعر به.
وأبرز الدكتور أنه لا يوجد علاج مباشر لطنين الأذنين لارتباطه بعوامل أخرى، وعليه هناك فحوصات يتم إجراؤها لمعرفة نسبة السمع عند الشخص المصاب، ويمكن للطبيب أن يطلب فحوصات إضافية مثل الكشف الإشعاعي بالسكانير أو الرنين المغناطيسي لمعرفة حالة العصب الداخلي، إذ توجد أمراض وحتى عقب علاجها، لا يختفي بعدها هذا العارض كليا بل تنقص حدته.
وينجم الطنين عند تلف شعيرات خلايا الأذن الداخلية مما يؤدي إلى صدور أصوات في الأذن، وقد تكثر هذه الأصوات ليلا عندما ينام الشخص أو نهارا عندما يكون في مكان هادئ، وفي بعض الحالات يجب التعايش مع هذا العارض بإتباع قواعد صحية، مثل ممارسة الرياضة و اعتماد نظام غذائي صحي بالتقليل من الملح وبعض المأكولات وإنقاص صوت التلفاز أو أجهزة أخرى.
ويضيف الطبيب أن من الأمراض التي يُعد طنين الأذن مؤشرا على الإصابة بها، الأمراض الموضعية مثل التهابات الأذن الوسطى ومنها التي تمس العضيمات الصغيرة في الأذن الوسطى، وكذلك التهابات وأمراض الأذن الداخلية ومنها التي تؤثر على العصب السمعي، كما هناك أمراض تتعلق بطبلة الأذنين، وأخرى موضعية عندما تغلق القناة الواصلة بين الأنف والأذن خاصة عند الصعود للأماكن المرتفعة أو وجود حساسية أو التهاب الجيوب الأنفية، إضافة إلى عدم وجود الأوكسجين أو عدم تغير الضغط في الأذن الوسطى.
وهناك طنين ناتج عن الأمراض العامة ومنه ارتفاع الضغط الدموي، حيث يُنذر بوجود مشكلة صحية يجب التكفل بها خاصة إذا صاحبه ألم خلف الرقبة، مثلما يشرح الأخصائي.
خيرة بن ودان

خطوات صحية
تناول الفاكهة مع وجبات الطعام  يفقدها فوائدها
تعوّد الكثير من الأشخاص على تناول الفاكهة بعد وجبة الغداء أو مساءً قبل النوم، لكن هذه العادة قد تؤدي إلى مشاكل في الهضم وعدم الاستفادة من الغذاء كمصدر مهم.  
وتعد الفواكه جزءا أساسيا في النظام الغذائي الصحي لاحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات، بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة التي تقي من خطر الالتهابات وتقوي مناعة الجسم، إلا أن تناولها مع أطعمة أخرى أو في وقت متأخر من الليل قبل النوم، قد يؤدي إلى عدم الاستفادة من هذه الجزيئات وإلى تباطؤ عملية الهضم، والسبب هو انشغال الإنزيمات الهضمية بالقيام بوظائف أخرى، ما يعني بقاء الفواكه لفترة أطول من اللازم في الجسم وبدء تخمرها مما يؤدي إلى تعفنها في الأمعاء وبالتالي عسر الهضم وانتفاخ البطن.
ويُنصح بتناول الفواكه على معدة فارغة في الصباح الباكر مع وجبة الإفطار وهو أنسب وقت حسب خبراء التغذية والصحة، أو قبل وجبة الغداء، للسماح للجهاز الهضمي بتفكيك السكر الموجود فيها بسرعة و الاستفادة بشكل أفضل من المواد الغذائية والألياف وفيتامين «سي».
 خيرة بن ودان

نافذة أمل
بالتعاون مع خبراء بألمانيا و بريطانيا
تركيب أول عين اصطناعية ثلاثية الأبعاد
تم مؤخرا، بالمملكة المتحدة، تركيب أول عين اصطناعية ثلاثية الأبعاد وبتقنيات رقمية جديدة، كما أن وضعها للمريض لا يستغرق سوى ساعات.
و أصبح  البريطاني «ستيف فيرز» أول مريض في العالم يحصل على «مقلة عين» مطبوعة ثلاثية الأبعاد، حيث كان يستخدم عينا اصطناعية منذ كان عمره 20 سنة بعد أن فقد عينه، وكان يضطر لاستبدالها كل خمس سنوات منذ ذلك الحين، لكنه اليوم يتمتع بأول عين مطبوعة ثلاثية الأبعاد والتي تبدو أشبه بالعين الحقيقية من الناحية الجمالية.ويقدم الأطباء في المستشفى البريطاني، عيونًا مطبوعة ثلاثية الأبعاد للمرضى، كجزء من تجربة إكلينيكية لتخفيض فترات انتظار العيون الصناعية ومدة تركيبها التي تستغرق حوالي ستة أسابيع، لأن المريض يحتاج إلى الخضوع لعملية جراحية ويجب أيضًا تشكيل العين في التجويف، في حين تستغرق الطباعة ثلاثية الأبعاد للعين ساعتين ونصف.
ويقول الأطباء في مستشفى «مورفيلدز للعيون» إن التقنية الرقمية الجديدة تتضمن مسحًا لمحجر العين الفارغ حتى يتمكن البرنامج من إنشاء خريطة للمنطقة، ويتم فحص العين أيضًا للتأكد من تطابقها، ثم إرسال الخرائط الرقمية إلى ألمانيا أين يتم تصنيع العين بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد في غضون ساعتين ونصف، وبعدها إرسال العين إلى المستشفى الذي يقوم بتطبيق اللمسات الأخيرة على عين المريض.
  خيرة بن ودان

الرجوع إلى الأعلى