تعوّد العديد من المصابين بألم على مستوى الأسنان سواء قبل نزعها أو بعده، على اللجوء للتطبيب الذاتي بأدوية و وصفات تقليدية، وغالبا ما ينجم عن ذلك تطور الألم ليتحول إلى التهاب يكون بسيطا في البداية و قد يتحول بمرور الوقت إلى تقيّح «قاتل» خاصة بسبب استعمال مضادات الالتهاب دون استشارة الطبيب.

روبورتاج: خيرة بن ودان

تخبرنا أم إياد أن ابنها البالغ من العمر 12 سنة، كان قد نزع أحد أسنانه، فشعر بألم أعطته على إثره مضادات الالتهاب دون استشارة الطبيب، لكن بعد أيام لاحظت تشكّل مادة يميل لونها للأصفر في مكان نزع السن كما أصيب ابنها بالحمى، ما استدعى علاجه في المستشفى من طرف المختصين الذين وصفوا أدوية سمحت بعلاج التعفن بعد أسابيع من المعاناة.
كما كان عبد القادر من الحالات التي تهاونت في علاج ألم الضرس، حيث ظل لما يقارب الشهر وهو يتناول مضادات الالتهاب دون وصفة حتى بلغ مرحلة الخطر، وهي تطور المادة القيحية التي انتشرت في أجزاء من جسمه وأدت لوفاته، بينما تقول سيدة إن ابنها ذي 16 سنة والمصاب بمتلازمة «التريزوميا»، تعرّض لحروق دخل على إثرها المستشفى، لكن عندما تعافى بدأ يشعر بألم على مستوى الفك فأعطته مضادات الالتهاب، ما سبب انتفاخا استدعى إخضاع الطفل لعملية.
95 بالمائة من الإصابات بالتهاب النسيج الخلوي سببها ألم الأسنان
ويؤكد الدكتور بوكتاب مصطفى، المختص في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، أن 95 بالمائة من حالات الإصابة بالتهاب النسيج الخلوي والتي تصل للإستشفاء، تكون على مستوى الوجه والرقبة وهي ناجمة عن مشكل في الأسنان سواء بعد نزعها أو دون نزعها.
وأبرز المختص أن هناك عدة أنواع من هذا الالتهاب الخلوي الذي تسببه عدوى بكتيرية تصيب أنسجة ما تحت الجلد، حيث يظهر مباشرة احمرار وألم شديد، مما يؤدي إلى تكوّن جيوب مليئة بالقيح تُشكل خطرا على حياة الإنسان لسرعة انتشار السائل القيحي وقد تؤدي لوفاة المصاب، خصوصا بسبب التطبيب الذاتي والاستعمال العشوائي لمضادات الالتهاب لوقف الألم على مستوى اللثة والأسنان.
ويضيف الدكتور، أن المريض لا يعرف أنه وبهذا التصرف، يمنع المناعة من أداء مهامها في مكافحة البكتيريا، ما ينجم عنه تكاثر وسرعة انتشار البكتيريا المسببة للالتهاب الخلوي ومضاعفات أخرى، منها ترسب السائل الذي يخرج من مكان الألم، ثم الالتهاب التعفني وتشكّل المادة القيحية وصولا لأخطر مرحلة وهي انتشار السائل القيحي في بعض أعضاء الجسم خاصة الحلق والشريان الأبهر المرتبط بالقلب، مما يؤدي في عدة حالات للوفاة.
وأضاف الدكتور أن هذا المرض يصيب كل الفئات العمرية وبينها الشباب رغم قوة مناعتهم، موضحا أن هناك حالات يمكن أن تتعافى دون جراحة بالنظر لوضعيتها خاصة إذا تقدم المريض للعلاج في وقت مبكر من الإصابة أي قبل تشكّل المادة القيحية.
أما التدخل الجراحي فيكون، وفق المختص، بتحديد مكان تراكم المادة القيحية التي يتم استخراجها وتطهير مكانها ومحيطها عدة مرات وقد تستمر عملية التطهير لعدة أيام إلى غاية التأكد من غياب أي خطر، ليتابع الدكتور أن هناك أنواعا من الالتهاب الخلوي منها الالتهاب التعفني الذي يمكن أن يودي بحياة  المصاب في ظرف يومين.
وقال محدثنا إن أغلب الحالات التي تصل إليه في المستشفى، تُبرر تأخرها في العلاج بتناولها في البداية أقراص «براسيتامول» لم تنفع في إزالة الألم فتوجهت لمضادات الالتهاب، منبها إلى الإفراط في تناول «البراسيتامول» حيث أن معدلها عموما يكون بأخذ قرص 1 غرام  ثلاث مرات يوميا بالنسبة للكبار الذين لا يعانون من أمراض مثل القصور الكبدي.
جراثيم قديمة و انتفاخات غير معالجة تُضاعِف الخطر
من جانبه، أوضح الدكتور بوفاس فوزي المختص في جراحة الأسنان، أنه أحيانا تتكون تعفنات في مكان الأسنان أو الضرس المنزوع، فيتم تنظيف المكان جيدا و وضع  مضاد حيوي موضعي، كما  ينصح بتناول مضاد التعفن، وفي حالات أكثر تعقيدا، نجد انتفاخا مع تقيح، فتتم إزالته بحذر وتنظيف مكان الضرس المنزوع وتقديم وصفة تضم مضادات حيوية مجتمعة وأحيانا يتم وصف حقن.
وأرجع الدكتور بوفاس هذه الالتهابات لوجود جراثيم قديمة تحت جذور الأسنان أو انتفاخات لم يتم علاجها جيدا، وبالتالي بمجرد نزع السن أو الضرس يتطور الوضع ويتحول لالتهاب خلوي.
وأضاف محدثنا، أن المرضى غالبا ما يستعملون مضادات الالتهاب لإزالة ألم الأسنان دون وصفة طبية ودون التقيد بنصائح الطبيب، بما يعرضهم لمخاطر تمس القلب والشرايين وأمراض المعدة ومضاعفات على الكبد والكلى والغضروف، وهي مضاعفات تكون سريعة عند المرضى الذين يعانون من السكري والقلب والشرايين والكلى، أما عند المرأة الحامل فالخطورة أكبر وقد تصل لإمكانية التعرض للإجهاض وموت الجنين أو ارتفاع ضغط الدم وكذلك زيادة احتمالات وجود عيوب وتشوهات للجنين.
مضادات الالتهاب تُقدَّم دون وصفة في هذه الحالات
كما أفاد الدكتور، مرغمي كريم، نائب رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، أن مضادات الالتهاب تنقسم لقسمين، الصنف الأول عبارة عن مشتقات «الكورتزول» و يشترط  فيها وصفات طيبة لأن الإفراط في تناولها دون مخطط علاجي تحت إشراف طبيب، قد يؤدي إلى انعكاسات سلبية وتعقيدات منها القصور الكلوي و الإصابة بالسكري.
أما الصنف الثاني فيُستعمل لعلاج الالتهابات المختلفة الناجمة عن الكسور والصدمات والرضوض وآلام الأسنان وحتى آلام الدورة الشهرية، إذ يمكن للصيدلي أن يقدم البعض منها ويرافق ذلك إعطاء نصائح بعد الاستفسار لدى المريض عن تفاصيل مرضه للتأكد من ملاءمة الدواء لحالته الصحية. ولا يحتاج الصيدلي في هذا الصنف لوصفة طبية كون العلاج يقدم لفترة قصيرة فقط، و في حالة حدوث مضاعفات أو أمراض معقدة يجب التوجه إلى الطبيب.
خ.ب

طب نيوز
خلايا عضلات بشرية للتجارب الطبية في الفضاء
تم الأسبوع الماضي، إرسال خلايا عضلات بشرية متناهية الصغر إلى الفضاء في تجربة ينتظر منها أن تساعد على إطالة عمر البشر والتمتع بحياة صحية أفضل.
وذكرت وكالة «بي إيه ميديا» البريطانية أن التجربة المسماة «ميكرو إيدج» ستجري باستخدام الفضاء لفهم ما الذي يحدث لعضلات الإنسان مع تقدم العمر ولماذا، حيث تم وضع خلايا العضلات البشرية المخلقة مخبرياً بحجم حبة الأرز، داخل حوامل صغيرة مصنعة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بحجم مبراة أقلام الرصاص.
 وقال البروفيسور «مالكولم جاكسون» أن الشيخوخة هي أحد أعظم تحديات القرن الحادي والعشرين وسوف يكتشف العالم الكثير عن كيفية استجابة العضلات للجاذبية متناهية الصغر والشيخوخة، من البيانات التي سيتم الحصول عليها من هذه الدراسة.
و وفق ذات المصادر، فبمجرد وصول الخلايا إلى الفضاء سيجري تحفيزها كهربيا للتسبب في تقلصات بالأنسجة العضلية، حيث سيعمل العلماء عن كثب لإكتشاف ما سيحدث، ويمكن أن يتسبب قضاء فترة من الوقت في الفضاء دون تأثير الجاذبية في إضعاف عضلات رواد الفضاء، تماماً كما يحدث في مرحلة الشيخوخة، وذلك قبل أن يتعافوا عند عودتهم إلى الأرض.
وسيقوم باحثو جامعة ليفربول وبتمويل من وكالة الفضاء البريطانية، بدراسة ما سيحدث للأنسجة العضلية في الفضاء، ومقارنة النتائج بما سيحدث على الأرض، وهذا سيساعد في حل لغز سبب ضعف العضلات مع تقدم العمر والبحث عن طرق لمنع هذه العملية.               خيرة بن ودان

فيتامين
الفيتامين «هـ» للحماية من تلف الأعصاب وأنسجة العين
يُعد فيتامين «هـ» من الفيتامينات المهمة لعملية الإبصار وصحة البشرة و الدم وحتى الدماغ، حيث لديه خصائص مضادة للأكسدة تحمي من خطر الجذور الحرة الناتجة من عمليات الأيض والتلوث والإشعاعات الضارة.
ويمكن الحصول على فيتامين «هـ» بشكل طبيعي من زيت الزيتون والمكسرات مثل اللوز والفول السوداني وأيضا من اللحوم ومنتجات الألبان بالإضافة للنباتات ذات الأوراق الخضراء، كما يمكن الحصول عليه على شكل كبسولات دوائية.
ويتسبب نقص الفيتامين «ه» في الجسم في تلف أعصاب العضلات لدرجة أنه يؤدي إلى فقدان الإحساس في الذراعين والساقين، وفقدان التحكم في حركة الجسم، وتنجم عنه أيضا مشاكل في الرؤية و ضعف جهاز المناعة.
ومن فوائد هذا الفيتامين أيضا، تنظيم الدورة الدموية والحد من تضرر الأنسجة كما يساعد على الشفاء من التهابات أنسجة العين، والأبرز أنه يكافح بعض أنواع السرطانات ويحمي من الزهايمر ومشاكل شرايين القلب.
  خيرة بن ودان

طبيب كوم

أخصائي أمراض الروماتيزم الدكتور شيهب رياض
أنا سيدة في الثلاثينات من العمر وأعاني من انتفاخ على مستوى رجلي. وصف لي الطبيب أدوية ولكن النتيجة غير مرضية، فهل يوجد علاج آخر؟
لا يُنصح بتناول الأدوية دون تشخيص دقيق للحالة، وإجراء تحاليل بيولوجية وبولية وأشعة للأطراف السفلية، من أجل تشخيص السبب الحقيقي للتورم واقتراح العلاج المناسب، وهذا يكون بالفحص السريري من طرف الطبيب  ليحدد أيضا الفرق بين تورم المفاصل وأنواع التهاب المفاصل.
يمكن أن يكون سبب الانتفاخ، التهاب المفاصل التفاعلي البسيط أو المعدي أو التهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب خشونة العظام، وهناك انتفاخات ليست ذات أصل مفصلي مثل الوذمات المنتشرة من قصور الأوردة والدوالي. هناك أيضا تورمات مرتبطة باعتلال الكلية الحاد وحالات مرتبطة بفشل القلب.

أنا سيدة مصابة بالصرع منذ 40 سنة و أصبحت أعاني مؤخرا من تصلب الأرجل بعد كل نوبة فهل هذا بسبب الروماتيزم؟
لا توجد علاقة بين الصرع وأمراض الروماتيزم. يبدو أن المشكلة تكمن في مرض الصرع نفسه والذي هو غير متوازن بالنظر إلى تواتره وشدة النوبات، وعليه يجب عليك سيدتي أن تراجعي طبيبك المعالج، كما يمكن اللجوء لإجراء مخطط «كهربية الدماغ» وتقييم بيولوجي نبحث من خلاله عن نقص صوديوم الدم وأحيانًا نقص كالسيوم الدم كذلك.

أنا رجل في الخمسينات من العمر أعاني من ألم لا يتوقف على مستوى أسفل الأضلاع، فهل له علاقة بالروماتيزم ؟
غالبًا ما يرتبط ألم عظم الضلع لدى رجل في سن الخمسين بأعراض وأمراض أخرى منها التهاب الفقار اللاصق الذي ينتج عنه ألم في العمود الفقري مصحوب بتصلب عام، أو بعض الأمراض الأيضية المصحوبة باضطرابات الكالسيوم والفوسفور على غرار تلين العظام وبدرجة أقل هشاشة العظام، أو الجنبة الرئوية أو القلب والأوعية الدموية وكذلك الجهاز الهضمي. ينبغي استشارة أخصائي في أمراض الروماتيزم أو الطب الداخلي من أجل تشخيص دقيق.
  خيرة بن ودان

تحت المنظار
العدوى الفيروسية تنتشر شتاءَ وقد تُدخلهم المستشفى
الخدج والمولودون بعيوب خلقية أكثر عرضة لالتهاب القصيبات
تعتبر فئة المواليد الخدج والرضع الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي أو مرض أو تشوه خلقي في القلب أو بالجهاز التنفسي، أكثر عرضة للإصابة بمخاطر التهاب القصيبات الهوائية الذي تسببه عدوى فيروسية تنتشر في فصل الشتاء، وقد يتطلب ذلك تحويل الأطفال للمستشفى خاصة إذا لم يتم التكفل بهم في الوقت المناسب قبل تطور المضاعفات.
و ترتفع هذه الأيام حالات التهاب القصيبات الهوائية عند الرضع والأطفال الأقل من عامين، وتزيد معها مخاوف الأمهات خاصة مع الوضع الوبائي الذي يتواصل للعام الثاني على التوالي، كون التهاب القصيبات مرض يتطلب العلاج في الوقت المناسب لتفادي المضاعفات والخطر.
وبهذا الخصوص، قال الدكتور إبراهيم باسم نوفل المختص في الأوبئة والطب الوقائي، أن التهاب القصيبات عند الرضع والذي ينتشر في فصلي الخريف والشتاء متزامنا والأنفلونزا، يعد من أكثر الأسباب الشائعة لدخول الأطفال إلى المستشفى، وسببه وجود التهاب في الجهاز التنفسي السفلي وبالتحديد على مستوى القصيبات الهوائية نتيجة عدوى فيروسية والتي غالبا ما تصيب الخلايا المبطنة للقصيبات، مما يؤدي إلى حدوث ضرر مباشر ينجم عنه تجمع للسوائل والمخاط وحدوث انسداد في هذه القنوات الهوائية الصغيرة.
وحسب الدكتور، فإن الفيروس التنفسي المخلوي هو أكثر أسباب الإصابة شيوعًا، يليه فيروس الأنف المؤدي للرشح العادي، مضيفا أن عوامل خطر الإصابة بإلتهاب القصيبات الهوائية، تتمثل في الولادة المبكرة أي قبل 37 أسبوعا، والوزن الولادي المنخفض أي أقل من 2,5 كيلوغرام، وكذلك المواليد الجدد الأقل من 12 أسبوعًا وأيضا وجود مرض مزمن في الرئة أو عيب خلقي في القلب.
ومن الأعراض العامة لهذا الالتهاب نجد الحمى، السعال، احتقان أو سيلان في الأنف في الأيام الأولى، ضيق في التنفس، زيادة معدل التنفس والجهد المبذول لأخذ النفس بشكل سليم، وكذلك حدوث صفير في النفس وانكماش في عضلات الجهاز التنفسي.
ويوضح الطبيب أن معظم الأطفال الأصحاء الذين يتم تشخيصهم بالتهاب القصيبات، ليسوا بحاجة لدخول المستشفى ويستردون عافيتهم خلال 28 يومًا، بينما يعاني المصابون بضعف الجهاز المناعي أو وجود مرض في القلب أو التنفس، من الجفاف، الاختناق أو انقطاع النفس، وكذلك فشل الجهاز التنفسي وحدوث التهاب بكتيري ثانوي وعليه فالتدخل العلاجي في المستشفى ضروري لهذه الفئة.وأشار الدكتور نوفل إلى أنه لا يوجد لقاح أو أدوية خاصة لعلاج التهاب القصيبات عند الرضع بل يكون العلاج عرضيا، أي باستشارة طبية ترتكز خاصة على التخفيف من الأعراض ومنع حدوث المضاعفات، وهذا باستخدام الأدوية الخافضة للحرارة لعلاج الحمى، و المضادات الحيوية في حال حدوث التهاب بكتيري ثانوي.
  خيرة بن ودان

خطوات صحية
نصائح من أجل الهضم السليم للأغذية
تتمثل عملية الهضم في تفكيك الطعام إلى جزيئات صغيرة الحجم من أجل تسهيل امتصاصها في مجرى الدم، ولتحسينها ينصح المختصون، بالحرص على نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل الأغذية الغنية بالألياف والخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، وأن يكون تناول اللحوم وبالأخص الحمراء بشكل معتدل لأنها صعبة الهضم.
أما الطعام الغني بالدهون فيصعب عملية الهضم، فهو مليء بالسكريات التي تؤثر على عملية توازن البكتيريا الجيدة في المعدة، ومن النصائح لهضم سليم، مضغ الطعام بشكل جيد وتفتيته إلى أجزاء أصغر يسهل هضمها، وكذلك شرب الماء بكمية كافية و السوائل مثل الشاي والحساء والعصير، فهذا يقلل من خطر الإصابة بالإمساك ويساعد في تحريك الطعام عبر أعضاء الجهاز الهضمي، كما يساعد إدراج الألبان و الأطعمة المخمرة أو المكملات الغذائية ضمن النظام الغذائي، في توازن البكتيريا الجيدة في الجسم.
وفي كثير من الحالات يتحرك الطعام من خلال المعدة والأمعاء الدقيقة في فترة تتراوح بين 6 إلى 8 ساعات ثم ينتقل إلى القولون، مما يتطلب تفادي الأكل في وقت متأخر من الليل، كما أن التوتر يبطئ عملية الهضم ويؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة والنفخة، لذا يجب ممارسة الرياضة أو القيام بالتأمل و الاسترخاء.
  خيرة بن ودان

نافذة أمل
علاج جديد يُظهر شفاء مصابين بالسرطان
مكّن علاج تجريبي جديد من بعث الأمل في نفوس مرضى السرطان بعد أن تماثلت 18 حالة منهم للشفاء الكامل عقب استخدام العقار الجديد.
وحسب ما تناقلته الأسبوع المنصرم مواقع إعلامية عالمية، فقد أجريت التجارب في مستشفى «برشلونة كلينك» بإسبانيا، ومست مرضى يعانون من الورم النقوي المتعدد المعروف بـ «الميلوما» وهو أحد أشكال سرطانات الدم المميزة بانقسام خلايا البلازما غير المنضبط، كما يعد ثاني أكثر أنواع سرطان الدم شيوعًا، حيث تمت تجربة العقار على 30 مريضاً تعافى منهم 18 بشكل كامل، وهو ما يمثل نسبة شفاء تصل إلى 60 بالمئة.
والورم النقوي المتعدد هو سرطان غير قابل للشفاء، ويتسبب في نمو غير طبيعي لخلايا البلازما، مما يجعل معدل بقاء المصابين على قيد الحياة بعد خمس سنوات حوالي 50 بالمئة، وكان بعض المرضى قد جربوا في السابق جميع العلاجات المتاحة، بما في ذلك العلاج الكيميائي وزرع نخاع العظم.
ويتمثل العلاج الجديد في أخذ الدم من المرضى، واختيار الخلايا التائية التي هي نوع من خلايا الدم البيضاء، وإعادة تصميمها باستخدام الهندسة الوراثية لجعلها أكثر قدرة على التعرف على الخلايا السرطانية. ولا يتشابه الشفاء الكامل لحالات المرضى فهي متفاوتة، ولكن هذا يعني أيضا أن جميع علامات المرض قد اختفت مع فرصة أفضل للبقاء على قيد الحياة من المرض المستعصي.
وأظهر جميع المرضى الذين استخدموا العلاج تحسنًا ولم يكن هناك أيضًا أي دليل على «السمية العصبية» التي هي مصدر قلق كبير لهذا النوع من العلاج، كما تم الإبلاغ عن بعض الآثار المناعية الضارة الخفيفة.
 خيرة بن ودان

 

الرجوع إلى الأعلى