حديثو الولادة يتعرضون أيضا للسكتة الدماغية!
يؤكد المختصون أن المشاكل التي تتعرض لها الأوعية الدموية الدماغية، تؤثر أيضا على الأطفال الصغار و حديثي الولادة، حتى لو كانت نادرة، حيث أن السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي للإعاقة المكتسبة عند الأطفال، ما يستلزم العلاج المبكر.

وأوضح طبيب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور عادل رامي، أن معظم الأشخاص يعتقدون أن السكتة الدماغية تصيب البالغين فقط، إلا أنه وأثناء الولادة، يمكن أن يكون المولود الجديد ضحية لحوادث الأوعية الدموية المسؤولة عن توقف الدورة الدموية ونقص الأوكسجين في الدماغ، ويمكن أن يخلف ذلك عواقب صحية كبيرة في المستقبل وأضرارا دائمة ما لم يتم تشخيصها وعلاجها سريعا، و أهمها الإعاقة وتأخر الكلام، كما تتمثل المضاعفات الحركية الرئيسية في التطور نحو شلل نصفي دماغي عند الأطفال.
وأضاف الدكتور أن أسباب إصابة حديثي الولادة بالسكتة الدماغية، تظل غير معروفة في جميع بلدان العالم، إلا أنه يعتقد أنها تحدث نتيجة إصابتهم بالعدوى، أو بسبب الولادة المتعسرة والتي يمكن أن تؤدي إلى حدوث أضرار كبيرة بدماغ الطفل، وبالتالي تعرضه لسكتة دماغية. ورغم صعوبة تحديد الأسباب الرئيسية لهذا المرض، إلا أن المختصين يسعون إلى البحث عنه واكتشافه مبكرا حسب المتحدث، الذي قال إن تحديد الأعراض السريرية أثناء السكتة الدماغية عند المولود الجديد صعب، حيث لا يمكن ملاحظتها بسهولة خاصة عند الأطفال الخدج، مشيرا إلى أن الأمر يتطلب توفير إمكانيات كبيرة، وهو ما سيسمح باكتشاف المرض في وقته وبالتالي التدخل السريع ومباشرة العلاج المناسب، مما سيساعد على التعافي وإنقاذ هؤلاء الصغار من الشلل الدماغي ومن الآثار الحركية التي تخلفها السكتة الدماغية مستقبلا مثل مشاكل الكلام والمضاعفات المعرفية والسلوكية.  ويسمح التدخل المبكر، بأن يستعيد الرضيع وضعيته الصحية حتى إذا كان يعاني من صعوبات في المشي وتأخر الكلام قبل بلوغه ست سنوات، حيث يتم اتخاذ إجراءات من أجل إنقاذه من الإعاقة والتخلص من نسبة مئوية لا بأس بها من المشاكل، كما يتم توجيهه نحو الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل الحركي للقيام بجلسات العلاج الفيزيائي مع المتخصصين، لتحسين أدائه الوظيفي والحركي والفكري، وتعزيز إعادة اندماجه في البيئة.
بالمقابل، يكون العلاج متأخرا وغير فعال عندما يصل الطفل إلى سن التمدرس، لأن العواقب التي تخلفها السكتة الدماغية غير المعالَجة لا يمكن السيطرة عليها بعد عمر 6 سنوات وستلازمه مدى الحياة، مشيرا إلى أنه وعلى المدى الطويل، يتم التركيز على المراقبة المنتظمة ومتابعة مخلفات هذا المرض.  ودعا الدكتور، الأولياء إلى عدم تعريض مواليدهم الجدد للخطر وعدم  نقلهم من مختص إلى آخر بحثا عن العلاج الفعال، بل عليهم مواصلة العلاج مع الطبيب المشرف على حالتهم في المستشفى لربح الوقت وتفادي المضاعفات الصحية، لأن الاضطرابات التي تخلفها السكتة الدماغية تتطلب علاجات خاصة طويلة الأمد لضمان نوعية حياة أفضل للطفل.
سامية إخليف

روبورتاج
مختصون يؤكدون أهمية الوقاية في تجنب الأعراض الخطيرة
جفاف العينين مرض شائع قد يؤدي إلى إضعاف الرؤية
يعاني العديد من الأشخاص من مشكل جفاف العينين المزمن نتيجة انخفاض في إفراز الدموع مما يتسبب في عدم وضوح الرؤية، في حين أن الدموع ترطب العينين بشكل دائم وتساعد في تنظيفها وحمايتها من الأجسام الغريبة، بالمقابل، يؤكد المختصون أنه يمكن السيطرة على جفاف العينين في أغلب الأحيان من خلال تدابير بسيطة، وبالتالي تجنب التعرض لمضاعفات خطيرة.
روبورتاج: سامية إخليف

تخبرنا السيدة ليلى أنها ظلت تعاني من جفاف العينين منذ حوالي 10 سنوات، و لم تكتشفها إلا بعد معاينة الطبيب الأخصائي الذي أكد أن المشكلة تسببت في ضعف الرؤية لديها، أما سناء فقالت إن طبيعة عملها تستلزم التعرض الدائم لجهاز الكمبيوتر ما أدى إلى معاناتها من احمرار دائم في العينين اعتقدت أن له علاقة أيضا بالإجهاد، قبل أن يؤكد لها الأخصائي أن هناك جفافا في عينيها يستلزم وضع قطرات لثلاث مرات في اليوم و لمدة 3 أشهر.
وتوضح الدكتورة نورة عابد المختصة في طب وجراحة العيون، أن جفاف العينين، يحدث عادة بسبب انخفاض إفراز الدموع أو اختلال التوازن بين العناصر المختلفة المكونة لها، مما قد يؤدي إلى زيادة تبخرها، وفي كلتا الحالتين، يترتب على ذلك الشعور بعدم الراحة في العينين، وحتى تقرحات القرنية.
وأضافت المختصة، أن المرض يمكن أن ينتج أيضا عن مشكلة عدم رمش الجفون بشكل كاف أو التهاب حافة الجفون، مما يغير تكوين الدموع ويزيد من تبخرها، ومن المضاعفات المحتملة حسب الطبيبة، ظهور التهابات أو تهيج أو تقرحات في القرنية.
العمل أمام شاشة الكمبيوتر عامل خطر
ومن بين أعراض جفاف العينين، الإحساس بوجود الرمل في العين، وعدم الشعور بالراحة والتنميل وحروق طفيفة، و كذلك التهيج وعدم وضوح الرؤية وإجهاد العينين و وجود مخاط حولهما، إضافة إلى صعوبة في ارتداء العدسات اللاصقة والحساسية للضوء والرياح والبرد والدخان و ما إلى ذلك، مع حكة في العيون و أحيانا الاحمرار.
ويمكن أن تؤثر عدة عوامل على جفاف العين، على غرار العمر، وفي ذات السياق أوضحت الدكتورة عابد، أنه و مع التقدم​​ في السن فإن الغدد الدمعية لا تستطيع إنتاج ما يكفي من الدموع أو يمكن أن توفر الدموع ذات الجودة الرديئة التي تؤدي إلى جفاف العينين، ولذلك يعاني العديد من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 أو 60 سنة من مشاكل الجفاف، كما أن النساء أكثر عرضة لها مقارنة بالرجال بسبب التغيرات الهرمونية والحمل و ما إلى ذلك.
ومن المحتمل أيضا أن تسبب بعض الأدوية جفاف العينين، مثل حبوب منع الحمل، ومضادات الاكتئاب والمسكنات ومضادات الصرع، وأيضا مضادات الهيستامين ومزيلات الاحتقان ومدرات البول والحبوب المنومة والأدوية المضادة لحب الشباب.
كما أن العمل أمام شاشة الكمبيوتر عامل خطر لجفاف العينين وتهيجهما، حيث يرتبط بانخفاض وتيرة رمش الجفون وهي آلية ترطب العين. و يمكن أيضا، أن يتسبب تلوث الهواء و دخان السجائر و الغبار ومكيفات الهواء والرياح والتلوث وارتداء العدسات اللاصقة، في هذه المشكلة، و غالبا ما ينتج عن العلاج بالليزر جفاف مؤقت.
النظارات الشمسية ضرورية
بالإضافة إلى ذلك، توضح الأخصائية أن بعض أمراض المناعة الذاتية قد تؤثر على الغدد اللعابية في الفم والغدد الدمعية في العين، مما يتسبب في جفاف الأغشية المخاطية، كما يمكن أن تؤدي أمراض أخرى، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي و شلل الوجه النصفي والسكري وأمراض الغدة الدرقية، إلى جفاف العينين، الذي قد يحصل أيضا و بصورة مؤقتة، بعد التعافي من التهاب الملتحمة المعدي مثل التهاب الملتحمة التحسسي في الجفون. وأكدت المختصة، أنه ينبغي اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية لمنع ظهور مرض جفاف العين و علاجه، من خلال إتباع عادات معينة بسيطة لكنها فعالة، و منها تجنب دخول الهواء مباشرة إلى العين واستخدام المرطب وخفض التدفئة، وكذلك ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل، وتقليل عدد ساعات ارتداء العدسات اللاصقة، و تجنب التدخين و التعرض للتدخين السلبي والأجواء الملوثة.
عواقب التطبيب الذاتي قد تكون كارثية
كما يُنصح بأخذ فترات راحة كل نصف ساعة أثناء العمل على الكمبيوتر أو القراءة لفترات طويلة، وارتداء نظارات واقية، كما يجب على المرضى قراءة التعليمات الخاصة بالأدوية التي يتناولونها لاستبدالها عندما يمكن أن تسبب لهم جفاف العين.
أما العلاجات فهي بسيطة نسبيا و فعالة في الأشكال غير الحادة، و لكنها، مثلما تبرز الدكتورة، أكثر صعوبة للأشكال الشديدة، مشيرة إلى أن أسرع علاج أولي للتخفيف من جفاف العين و تهيجها و منع أعراض حرق العين وعدم وضوح الرؤية، هو الاستخدام المنتظم لقطرات العين أو الدموع الاصطناعية ذات النوعية الجيدة، حيث تقوم  بترطيبها وتعويض قلة الدموع، وعادة ما يوفر ذلك الراحة للحالات الخفيفة، وقد تكون تدفئة الجفون بضمادات دافئة ثم تدليك العين بها برفق يوميا مفيدة، حيث تحفز الغدد أو تفتحها.
كما تتوفر علاجات أخرى خاصة بكل حالة، يصفها الطبيب المختص للمريض، حيث حذرت الدكتورة عابد من التطبيب الذاتي واستخدام القطرات بشكل عشوائي دون استشارة طبية لأن عواقبها قد تكون كارثية.
 س.إ

طب نيوز
الصحة العالمية تحذر من النسخة الثانية من أوميكرون
حذرت منظمة الصحة العالمية من النسخة الثانية من متحور أوميكرون المسمى «بي أ 2 «، مشيرة إلى أن عددا من الدول الأوروبية بينها ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا، تواجه مجددا ارتفاعا واضحا في عدد الإصابات بفعل تأثيرها.
وقال مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية هانس كلوغه في مؤتمر صحافي عقده في مولدافيا إن «الدول التي نشهد فيها زيادة ملحوظة هي المملكة المتحدة وآيرلندا واليونان وقبرص وفرنسا وإيطاليا وألمانيا»، واعتبر أن «هذه الدول رفعت فجأة القيود من صارمة إلى غير كافية».
وتظهر بيانات منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات الجديدة انخفض في أوروبا بعدما بلغ ذروته في أواخر جانفي لكنه عاد وارتفع بشكل حاد مع مطلع مارس.وعزا علماء الأوبئة هذا الارتفاع إلى هيمنة النسخة الثانية من متحوّر أوميكرون «بي أ.2» وهي أكثر عدوى بنسبة 30 في المائة ولكن ليست أكثر خطورة من سابقتها «بي أ.1».
  س.إ

فيتامين
الطماطم للوقاية من السرطانات
تحتوي الطماطم على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل مضادات الأكسدة وفيتامين «ج «والألياف، أما البروتينات والدهون فهي موجودة بكميات قليلة جدا.
ويعود لون الطماطم الأحمر إلى مادة الليكوبين التي تحمي الخلايا من هجمات الجذور، وإلى «بيتا كاروتين» وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية التي تلعب دورا في الوقاية من العديد من السرطانات وأمراض القلب والأوعية الدموية.
كما تحتوي الطماطم على آثار من العناصر المضادة للتسمم تسمى الكلور والكبريتيد، ويمكّن الكلور من تصفية الفضلات من الجسم بشكل أفضل ويحمي الكبريتيد الكبد من احتقان معين، فالطماطم ممتازة لمهاجمة الدهون السيئة والتخلص منها بسهولة أكبر.أما قشر وبذور الطماطم فهو غني بالألياف، مما يسهل العبور المعوي، وللاستفادة القصوى من أليافها، يفضل أن تؤكل دون تقشيرها.
   س.إ

طبيب كوم

أخصائي أمراض الكلى الدكتور زيان بروجة

أنا رجل أبلغ من العمر 38 سنة. مجال عملي يتطلب مني الجلوس مطولا أمام جهاز الكمبيوتر وأيضا التنقل لمسافات طويلة على الأقدام، فهل هذا يمكن أن يؤثر على صحة الكلى عندي؟
نعم الجلوس المطول في مكان واحد دون التحرك، يمكن أن يؤثر على صحة الكلى، كما أنه عامل خطورة على القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إل ذلك يتسبب الجلوس المطول في زيادة الوزن وهو ما يضر بالكلى، أما المشي فهو مفيد لمختلف أجهزة الجسم ومنها الكلى.

أنا سيدة في منتصف الأربعينات وأشرب الماء بكميات قليلة جدا. ما هي الكمية التي تنصح بها حتى أتفادى الإصابة بأمراض الكلى؟
الماء مهم جدا لتفادي الجفاف وصحة الكلى، أنصح بأن لا تقل الكمية عن لترين في اليوم، وفي الأجواء الحارة مثل فصل الصيف يمكن شرب 3 لترات، لأن الجسم يفقد كميات كبيرة من السوائل نتيجة التعرق أو عند الإصابة بالإسهال أو التقيؤ.

أنا سيدة عمري 30 سنة، خضعت منذ فترة إلى عملية إزالة حصى الكلى بالمنظار، ولكنني ما زلت أعاني من الآلام فهل يمكن أن تكون الحصى ما زالت موجودة؟
أنصحك باستشارة الطبيب المختص والقيام بالتحاليل والأشعة للتأكد من إزالة جميع الحصى الموجودة سابقا، أو التي تشكلت من جديد، فالعديد من العوامل قد تكون سببا في عودة الحصى مثل العامل الوراثي أو الإصابة بمرض.
  سامية إخليف

خطوات صحية
طرق للوقاية الجيدة من حساسية الجهاز التنفسي
تؤثر حساسية الجهاز التنفسي على الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي، وفي هذه الحالة لا توجد وسيلة حقيقية للوقاية، ومع ذلك من الممكن الحد من الأعراض من خلال تنفيذ بعض الممارسات الجيدة.
وعلى سبيل المثال، يمكن تهوية المنزل في الصباح لمدة 20 دقيقة على الأقل وغلق النوافذ عندما يكون الجو عاصفا والطقس جافا، وإذا كان المريض يعاني من حساسية الجهاز التنفسي لعث الغبار، فمن الضروري أن يعتني بفراشه، فغالبا ما يكون العث غير مرئي للعين المجردة، ويجب تغيير الأغطية كل 15 يوما على الأقل، و تجنب السجاد أو الستائر في غرفة النوم.
كما ينصح بتجنب الأنشطة التي تعرض المريض لكميات كبيرة من حبوب اللقاح أو العفن، مثل جز العشب والخروج إلى المساحات الخضراء والحدائق خلال فترة انتشار حبوب اللقاح، ويجب أيضا تفادي نشر الغسيل بالخارج لأن حبوب اللقاح يمكن أن تترسب عليه، وعند العودة إلى المنزل بعد الخروج للتسوق أو العمل أو الدراسة ينبغي شطف الوجه والشعر، مع تفادي لمس الحيوانات الأليفة التي لديه حساسية منها، وعدم السماح لها بالدخول إلى غرفة النوم.
 س.إ

نافذة أمل
علماء يتوصلون إلى علاج جديد لسرطان الرئة
تمكن علماء من التوصل إلى علاج جديد للمرضى المصابين بنوع قاتل من سرطان الرئة، حيث سيستفيدون من دواء يُعتبر أكبر اختراع علاجي منذ عقود.
ويُعرَّف «سوتورسيب» بأنه قرص يومي ثبت أنه يقلص الأورام لدى نصف المرضى المصابين بسرطان الرئة المتقدم غير الناتج عن التدخين، ويقول البروفيسور تشارلز سوانتون، الخبير في علم الوراثة وسرطان الرئة في معهد كريك بلندن، إن هذا الدواء هو أحد أكثر الاكتشافات إثارة في مجال سرطان الرئة منذ 20 عاما.
ويعمل «سوتورسيب» المعروف أيضا باسم العلامة التجارية Lumykras، عن طريق منع عمل البروتينات التي تؤدي إلى نمو الخلايا السرطانية، وهذا يساعد على إيقاف أو على الأقل إبطاء انتشاره، بحسب ما جاء في تقارير إعلامية عالمية.
 س.إ

الرجوع إلى الأعلى