من أهم القضايا التي أثارها القرآن الكريم وعالجها: قضية الفساد بمفهومه الواسع، سواء أكان الفساد الديني أو الفساد السياسي أو الفساد المالي أو الفساد الاجتماعي أو الفساد الأخلاقي.
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
وقد بين القرآن الكريم أن المفسد شخص مذموم لا يحبه الله عزّ وجلّ، قال تعالى: (وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ) المائدة:64، كما نبّه إلى خطورة الفساد والمفسدين على حياة الأفراد والمجتمعات، قال تعالى متحدثا عن نماذج من بعض المفسدين: (وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ) البقرة:205، وقال: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ) الفجر:6-14
وقال: (ثُمَّ بَعَثْنَا مِن بَعْدِهِم مُّوسَى بِآيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَظَلَمُواْ بِهَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) الأعراف:86، وقال: (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ) القصص:4
وكان من مهام الأنبياء والرسل وكذا المصلحين من بعدهم النهي عن الفساد ومحاربته والدعوة إلى الإصلاح، جاء في القرآن على لسان نبي الله شعيب عليه السلام: (قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىَ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) هود:88 وقال تعالى: (فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ) هود:116 وقال: (وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الآخِرَةَ وَلا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ وَلا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ) القصص:77
كما ورد النهي عن إتباع المفسدين، قال تعالى: (وَقَالَ مُوسَى لأَخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ) الأعراف:142
ونفي المساواة بين الصالحين والمفسدين، قال تعالى: (أَمْ نَجْعَلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَالْمُفْسِدِينَ فِي الأَرْضِ أَمْ نَجْعَلُ الْمُتَّقِينَ كَالْفُجَّارِ) ص:28

من آثار تلاوة القرآن وتدبره في النفوس والمجتمعات
إن المداومة على قراءة القرآن بتدبُّر وخشوع يورث القلب أسرارا وأنوارا، ومما ورد يوم الجمعة في باب القراءة قراءة سورة الكهف لحديث أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين” رواه النسائي والحاكم مرفوعا وصححه. ما هو السر في تخصيص يوم الجمعة لقراءة سورة الكهف؟! ، ولماذا كان الجزاء الحسن عبارة عن ضوء ونور؟!!
حياتنا كلها فِتَنٌ وامتحانات، ومن شأن الفتنة الظلام لذلك تزلُّ كثيرٌ من الأقدام، وترتكِس كثير من الأفهام حينما تعرض الفتن قطعا كقطع الليل المظلم، وقد جمعت سورة الكهف فتن الدنيا الأربع التي تدخل تحتها كل الفتن :فتنة المرء في دينه في قصة أصحاب الكهف
 فتنة الغني في ماله في قصة صاحب الجنتين وصاحبه  فتنة العالم في علمه في قصة موسى مع الخَضِر عليهما السلام  فتنة السلطان في ملكه في قصة ذي القرنين
ولا يثبت في هذه الفتن المظلمة إلا من اتكأ على نقطة استمداد، واستعان بمن يضئ له الطريق المظلم فيصبح نورا ويرى طريقه مُسْفرا فلايقع أو يزل كما يقع الكثير في شدة الظلمات مع عمى الأبصار والقلوب....  فيزيل ظلام فتنة الدين بنور الآية : « فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا « الكهف 10 ويبعد الغشاوة عن عينه المفتونة بالمال بسر الآية :» لكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا « الكهف 38 . ويزيح العالم ظلمة الكبر وغلظة الغرور بنور التواضع وجمال الأدب بنور قوله تعالى :» قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا « الكهف 66.
 ويتعلم المسؤول والحاكم أنه مؤتمن في ملك الله وقدرته مجتنبا ظلمة الظلم والطغيان بسر الآية الكريمة على لسان من بلغ مشارق الأرض ومغاربها :» قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ « وسر الآية الكريمة :» قَالَ هذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي ۖ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكََّا ۖ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا « ..فإن انزاحت ظلمات الفتن بأنوار الآيات ألا تكون سورة الكهف نورا للمؤمن مابين الجمعتين.
ثم إن يوم الجمعة هو يوم العيد، ويوم يستأنف فيه المؤمن أسبوعا جديدا فناسب أن يقتبس من هذه الأنوار لتنير له الطريق في أسبوعه كله فإدا ما قرأها في جمعة أخرى استمر هذا النور سعادة و هناء في حياة القارئ لسورة الكهف... وتسمية السورة كلها بالكهف فيه إشارة إلى أن المحتاج والمظلوم حينما يأوي إلى الكهف يجد حاجته وبغيته وراحته، كذلك المؤمن المبتلى المفتون الذي أرهقته شهوات الدنيا وفتنها كانت هذه السورة مأوى وكهفا له يأوي إليه ليأخذ الإطمئنان والأسرار والأنوار :» فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقًا «
فخذ من حكمة الله البالغة وأنواره الساطعة ، والتزم القراءة بتدبر وخشوع، واتباع وخضوع تأخذ من الأنوار القرآنية والبراهين الربانية ما يحفظك من كل فتنة، ويزيل عنك كل ظلمة.

ملك هولندا يفاجئ مهاجرين على مأدبة إفطار
فاجأ ملك هولندا فيليم ألكسندر، مساء يوم الخميس، مجموعة من المهاجرين المسلمين بحضوره مأدبة إفطار رمضانية معهم، في مركز اجتماعي بحي ترانسفال متعدد الثقافات في لاهاي. وحسب وكالات أنباء فقد واستنادا لوسائل إعلام هولندية فإنه لم يكن لدى الحاضرين في الإفطار أي علم مسبق بزيارة الملك، مشيرة إلى أن الإعداد للزيارة تم سرا، وأن الملك لم يرغب في أن يشعر السكان بالغرابة أو التنظيم الزائد. ولم يقتصر الإفطار الرمضاني على المسلمين فحسب، إذ ضم سكانا من خلفيات دينية متنوعة، كما يعد التواصل بين السكان باختلاف عقائدهم بالمركز أمرا مميزا في رمضان، وفقا لموقع «هولندا تايمز». وانضم الملك إلى أربع طاولات مختلفة خلال الإفطار، وتحدث مع السكان والعاملين في المركز حول الأنشطة في الحي.

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الإسلام المادة 12
لكل إنسان الحق في إطار الشريعة في حرية التنقل، واختيار محل إقامته داخل بلاده أو خارجها وله إذا اضطهد حق اللجوء إلى بلد آخر وعلى البلد الذي لجأ إليه أن يجيره حتى يبلغه مأمنه ما لم يكن سبب اللجوء اقتراف جريمة في نظر الشرع.

فتاوى
nخطبت فتاة وتم العقد الشرعي بيننا، وقبل أن يتم الدخول طلبَت الطلاق وأصرت عليه دون أن تخبرني بالسبب، فطلبت من أهلها أن يعيدوا لي الصداق كاملاً مع ما قدمته لتجهيز العروس، لكنهم اشترطوا حضوري رفقة الشهود لإعلان الطلاق، فرفضت وعلقت طلاقها على تسليمي المهر وباقي الحاجيات، فما الحكم في ذلك؟
الجواب: بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ؛
شُرع الزواج في الإسلام بغرض الدوام ما تحققت رغبة كل من الطرفين في صحبة الآخر، فإن فقدت هذه الرغبة فلا معنى لفرض الصحبة بالإكراه، فأعطى للرجل حق الطلاق، وأعطى في مقابله للمرأة حق الخلع، وذلك عند تعذر الوفاق في كلا الحالين.
وحذّر من المضارة والعضل الذي ينافي أخلاقيات الإنسان المسلم، والذي قد يدفع إليه الغضب أو حب الانتقام، قال تعالى : )فامسكوهن بمعروف أو سرحوهن بمعروف ولا تمسكوهن ضرارًا  لتعتدوا( ( البقرة/231).
وشرع للمرأة إنهاء ارتباطها بهذا الزوج بالخلع إن تحقق ضررها منه، أما إن سألت الافتداء منه ولم يكن لها عذر فقد قال فيها النبي صلى الله عليه وسلم «أيما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة».( رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه)
فإذا أصرت هذه الفتاة على الطلاق منك ولم يكن لها عذر مقبول، فلك أن تطلب ردّ المهر الذي سلّمته إياها كاملا، ففي السنة الشريفة جاء حديث امرأة ثابت بن قيس، قالت يا رسول الله ما أعيب عليه في خلق ولا دين، ولكن أكره الكفر في الإسلام – تقصد كفر العشير- فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم  :» أتردين عليه حديقته»؟ - وكان قد أعطاها لها صداقا- قالت نعم قال صلى الله عليه وسلم:» اقبل الحديقة وطلقها تطليقة».(أخرجه البخاري). وليس لك أن تسترد منها ما كان هدية لأنها من قبيل الهبة ولا تسترد الهبة إن قبلها الموهوب له وحازها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :» العائد في هبته كالكلب يقيء ثم يعود في قيئه» ( أخرجه البخاري) لاستقباحه الأمر، إلا أن يسبق الاتفاق بينكما على أنها مقدم صداق.
أما قولك أنك علقت طلاقها على تسليمك المهر فهو طلاق معلّق عند جمهور الفقهاء يقع لوقوع المعلّق عليه، وفصل فيه بعض أهل العلم فأرجعوه إلى نية القائل، فإن نويت إيقاع الطلاق طُلقت زوجتك بمجرد استلامك للمهر الذي دفعته، وإن قصدت التهديد فحكمه حينئذ حكم اليمين ولا يقع به الطلاق، ويلزمك كفارة يمين عند الحنث.
والأولى من كل هذا هو أن يتم التفاهم بين العائلتين وبين الطرفين على إتمام الزواج إن ظهر فيه خير، أوعلى إنهائه بالمعروف مصداقا لقول الله تعالى: )أو سرحوهن بمعروف (. البقرة 231
nهل يجوز قراءة القرآن من المصحف بدون وضوء, و ماذا يقال عند «السجدة» ؟ وهل يجوز للمرأة الحائض لمس المصحف و القراءة مباشرة منه ( لمس الصفحات)؟ 
الإجابة:
نعم يجوز قراءة القرآن بدون وضوء للمتعلم من المصحف وفي هذه الحالة فهو غير مطالب بسجدة التلاوة أما الحائض: إذا كان لها ورد يومي من القرآن من المصحف الشريف ويشق عليها ترك ذلك الورد . نتمنى أن لا يكون عليها إثم إ ن شاء الله
nجمهور العلماء اتفقوا على وجوب رفع الحدثين لمس المصحف المتعارف عليه لكن هل يشمل ذلك جهاز الحاسوب الذى يحتوي على القرآن،وهل يجوز قراءة القرآن منه
دون وجوب الوضوء؟
الجـواب: إن المصحف الذي اتفق جمهور العلماء على حرمة لمسه بحدث أو بالحدثين معًا هو المصحف المجموع بين دفتين، أما ما عداه من الوسائل العصرية فالأمر إذا كان يتعلق بكتابة عادية على الورق وليس في الورق إلا القرآن فإنه لا يمس إلا بالطهارتين معًا، أما إن كان شريطا مسموعا أو مكتوبا على جهاز الحاسوب وتوابعه فلا يلحق بالمصحف ومن ثم يجوز حمله وسماعه مطلقا والقراءة منه لغير الجنب.
 موقع وزارة الشؤون الدينية

الرجوع إلى الأعلى