النسخة الورقية

 


جزر للمؤانسة الاجتماعية  أم  مصادر  للأضرار  و  الأخطار
 
تشكل قدرة وسائط الإعلام و الاتصال، كعامل للاستقطاب و التعبئة، هاجسا متزايدا لدى الدارسين والباحثين، إزاء تأثيراتها على المجتمعات، فبالرغم من أهدافها المتباينة في التثقيف والتعليم و الترفيه ، إلا أن المخاطر النفسية والاجتماعية والثقافية الناتجة عن مضامين هذه الوسائط، قائمة و قد تستهدف النفس و تعطل فاعلية العقل، تكييف المنطق والقيم، توجيه الخيال، تنميط الذوق ، قولبة السلوك، و تكريس نوع معين من المعارف والسلع والبضائع.
 و أمام حجم تدفق المعلومات و الاستخدام المتزايد للمنصات الإلكترونية، رصدت النصر، آراء بعض الأساتذة المختصين في المجال حول حجم الخطر و التهديد الذي قد تلحقه بالمجتمع، أم أن هذه الوسائط ما هي إلا جزر للمؤانسة الاجتماعية في عصر الواب .

الباحثان  العربي بوعمامة و أسامة عمر مخبر الدراسات الإعلاميةو الاتصالية/ جامعة مستغانم


الخصوصية  هي  المفارقة  الكبرى  للإنترنت
  إن الخصوصية هي المفارقة الكبرى للإنترنت، ذلك أن هناك عدة تصورات لهذا المفهوم في مختلف التخصصات، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالنشاط على شبكة الإنترنت، و كثرة استخدام الإنترنت يؤدي إلى نوع من «الإغتراب»،  يجعل المستخدم يتعلق بالمكان المألوف الجديد. هذا المكان المغاير تماما للمكان الأول – الواقعي-  و الذي تكون فيه الحياة الخاصة للأفراد ملك لهم، بينما تصبح هذه الأخيرة في هذا الفضاء الافتراضي عامة و عرضة للتشويه و للقرصنة.
 عندما يضع أي مستخدم لهذه الشبكات معلوماته وصوره الخاصة، فيراها الجميع فإنها بذلك تصبح ملكا للجميع، لأنه باستطاعتهم حفظها عندهم. تماشيا مع هذا الطرح، فقد خلصت دراسة أجرتها إحدى الوكالات المرتبطة بوزارة التجارة الأمريكية إلى أن نصف الأسر الأمريكية التي لديها اتصال بالانترنت «تحجم» عن أي نشاط يتعلق بالإنترنت، نتيجة المخاوف الأمنية و القلق على الخصوصية،  فمعظم الأميركيين على الإنترنت لديهم مستويات عالية من القلق حول إرسال المعلومات الشخصية أو بطاقة الائتمان عبر الإنترنت.
 هذه المخاوف تعتبر أمرا خطيرا و ضربة قوية للشركات التي تتاجر إلكترونيا ، ومما يدل على خطورة القضية  -المخاوف المتعلقة بالخصوصية-  هو مجموع التقارير والدراسات التي تجرى على شركات خدمات الإنترنت، حيث أثبتت هذه الأخيرة أن هناك مخاوف إضافية حول الاستخدام التجاري للمعلومات الشخصية، و أن المستخدمين قلقون للغاية بشأن خرق محتمل لخصوصياتهم، و لكن في  الكثير من الأحيان، فان مسألة الخصوصية لا تؤخذ على محمل الجد من قبل العديد من الأشخاص، خصوصا المستخدمين الشباب.
  وبالتالي من الضروري و المهم أن ترفع قدراتهم المعرفية من خلال إبراز أهم طرق الحماية والتي تبدأ بإخفاء المعلومات الحساسة و عدم نشرها ، و من جانب آخر فقد جادل بعض الأكاديميين على أنه في عالم الشبكات والمعلومات،  فإن الخصوصية لم تعد تحت سيطرة الأفراد، لكن تقع على عاتق المنظمات التي تحمل المعلومات وتتصرف بها،  وهو ما زاد من الخوف على المعلومات الشخصية و عجل بتفادي هؤلاء التعامل مع التكنولوجيات الحديثة وعدم الوثوق بها و بالتالي عدم تقديمهم لمعلوماتهم الشخصية على شبكة الإنترنت .

الإعلامي و الأستاذ الجامعي أحمد غربي


استعمال الشباب لغة خاصة بهم ليس تمردا
 إن استعمال الشباب لغة خاصة بهم ليس تمردا، وإنما نوع من الهروب من المجتمع، و على الكبار احترام لغتهم الجديدة وعدم الاستهزاء بها، طالما أنها لا تتعارض مع الآداب العامة، كما فسر باحثون آخرون لجوء الشباب إلى لغة جديدة موازية، بوجود شعور بالاغتراب لديهم، يدفعهم إلى التمرد على النظام الاجتماعي وتكوين عالمهم الخاص بهم،  بعيدا عن قيود الآباء ،وأنهم يؤلفون هذه اللغة كقناع في مواجهة الآخرين.
  لقد أثبتت العديد من الأبحاث،  أن الشباب يقضون وقتا طويلا أمام الشاشة الإلكترونية وأنهم سريعو التأثر بها، ويكون سلوكهم ميالا إلى التقليد والاندماج وحتى الانسلاخ. ويؤدي ذلك إلى الاغتراب والعزلة عن مجتمعهم وأسرهم ، ولكن رغم هذا فإن هذه الوسيلة ذات تأثير متناقض، فهي من ناحية وسيلة للترفيه والترويح عن النفس والارتقاء بالذوق لدى الشباب، وأداة ناجعة لتطوير قدراتهم ومهاراتهم و اتجاهاتهم وسلوكياتهم و اهتماماتهم المختلفة، كما أنها وسيلة لنقل المعارف والمعلومات التي قد تساعد على إدماج الشباب في الحياة العملية وتزويدهم بخبرات ذات مستوى عال.
ومن ناحية أخرى فإن محتويات الإنترنت متنوعة ومتعددة، قد لا تتوافق مع الحالة النفسية للشباب وأخلاقهم وقيمهم ومعتقداتهم، وبهذا تصبح أداة هدم تساعد على الانحراف وإكسابهم سلوكيات دخيلة على مجتمعاتنا.

الدكتور غوثي عطاله  جامعة وهران


نعيش حالة من الاغتراب القيمي
إن الرسائل التي تبث إعلاميا ، غالبا ما تسوق لنماذج للحياة والتعامل دون مراعاة للخصوصية الثقافية للمجتمع، وهنا يظهر أثر وسائل الإعلام على الثقافة، حسبما يذهب إليه الدكتور عبد الرحمن عزي، من خلال إضعاف الحساسية اتجاه الممنوعات الثقافية، تقليص المحلي وتوسيع العالمي، الأحادية و الامتثالية و الاستهلاكية، تقمص أدوار النجوم السينمائية...وغيرها.
إنها عملية غرس ثقافي لنماذج وقيم عالمية، تتحكم فيها رؤى اقتصادية وسياسية وإيديولوجية للمتحكمين في وسائل الإعلام،  وتساهم هذه التأثيرات في بناء نسق المخيال الإعلامي للمجتمعات،  إلى جانب ما يحمله الجمهور في تلك المجتمعات من مخزون تراثي وأسطوري، يعبر عن القيم المحلية والخصوصية الثقافية،  ويبدو أن ثنائية القيم الواردة عبر وسائل الاتصال والقيم المحلية المعبرة عن الخصوصية الثقافية، هي من يحدد طبيعة وشكل المخيال الإعلامي.
  إن هذا الوضع قد يجعل الفرد يعيش «اغترابا قيميا» ، تتجسد إحدى ملامحه بالمكان الرمزي وتفكك العلاقة القيمية مع الأرض بالمنطقة العربية،  حيث تتحول الأرض إلى مكان معياري تغيب فيه عناصر التفاعل الحضاري و الثقافي والقداسة والتاريخ، بفعل تغييب قيم الانتساب والفائدة من الأرض لصالح تسويق أمكنة رومانسية،  تمثل مجال جذب، مقارنة بالمكان المحلي.
هذه النقطة ترتبط أيضا بمسألة استيراد تكنولوجيا الاتصال، حيث أن الوسيلة تحمل معها مضمون منتجيها والذي يتسق مع الثقافة الوافدة، ومن هنا فإن طرح الدكتور عبد الرحمن عزي المرتبط بنظرية الحتمية القيمية في الإعلام، كان منطلقه نقد الهيمنة التكنولوجية للوسيلة والاهتمام أكثر بالرسالة و وظيفتها القيمية، في عصر تعثرت فيه هذه الوظيفة، على حد تعبيره ، وبرزت أكثر هيمنة الوسيلة.
استنادا إلى ما سبق، فإن نظرية الحتمية القيمية في الإعلام وبعض مفاهيمها،  تقدم تحليلا لحالة الاغتراب القيمي التي يعيشها الفرد،  في زمن انتشرت فيه التكنولوجيا وأصبحت أكثر سهولة من حيث الاستخدام.

الباحثة أمينة بصافة


المؤانسة الاجتماعية في الجزر الافتراضية عمران بلا جدران
    الكل يتساءل عن ماهية الجزر الافتراضية، وهل مصطلح الجزر يصلح لإسقاطه على التجمعات الافتراضية، في حقيقة الأمر هذه الجزر تعبر عن حالة بدأت خيالية ، لكنها تتجسد كواقع موضوعي يوميا، حتى أنها أصبحت مظهرا من مظاهر هندسة العمران المعاصر، فالإنسان منذ القدم أكثر من غيره، يحتاج إلى أماكن للقاء، لتقاسم الغذاء، ويسعى للحصول على أماكن خاصة، أما في عصر الواب، فقد أصبح يبحث عن مساحات وأماكن مختلفة، ليتواصل مع بني جنسه.
 وكانت مواقع التواصل الاجتماعي هي مطلبه ومقصده، فحولت عالمه إلى قرية كونية تتناهى في الصغر، وربما هناك من يقول أن مواقع التواصل الاجتماعي لا تصلح لأن نقول عنها عمران، إلا أنها عمران، فالبيئات هي أفكار وثقافة ، قبل أن تكون أبنية، وإذا كانت البيئة المبنية مخططا معرفيا رمزيا يحتاج إلى فك الشفرة لإعداد المخطط المناسب والمنسجم في عقول المستخدمين، أو ليست مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة فايسبوك ، ولكنها بدون جدران، يشارك أعضاؤها في التنشيط الثقافي والفكري، في ظل حلقات فكرية والتبادل العلمي الثقافي، أين بدأت الصداقات تنسج، وأصبح مستخدموها يميلون للمصاحبة والمؤانسة الاجتماعية، من خلال الاحتكاك ببعضهم البعض في هذه الجزر، وإن كان لأبواب العمران مفاتيح لا يفتحها إلا أصحابها، فللجزر الافتراضية مداخل لا يدخلها إلا مستخدمها، بكتابة كلمات سرية.
 وتختلف العلاقات الاجتماعية بين المستخدمين باختلاف روابط الانتماء، وتبنى هذه العلاقات في هذه الجزر، كما تبنى في العالم المادي الواقعي، فالجزر الافتراضية ليست في حقيقة الأمر منعزلة عن الواقع، ويكمن الفرق في أن الأصدقاء في الواقع، نراهم و نلمسهم، بينما في العالم الافتراضي نراهم ولا نستطيع لمسهم، لذا يسعى مؤسسو هذه الجزر، لاكتشاف تقنيات تضفي عليها طابع اللمس، وفي نفس الوقت الإفتراضي ليس بخيالي، وعملية التحول إلى الافتراضي، لا تنزع عن الأشياء طبيعتها المادية،  بل على العكس تضع الكائن الحي في موضع إشكالية بواسطة التفعيل المستمر في الحاضر.ويقوم المستخدمون بنسج علاقاتهم على الألفة و الاعتراف المتبادل،  فالعلاقات الاجتماعية القائمة بين المستخدمين، تؤسس لفضاء عام وخاص في ذات الوقت، للتجمع والتواصل بين الذوات البشرية، ويحدد هذا المجال العلائقي الشخصي والعمومي  كفضاء مشترك للنقاش والتبادل، أين يمكن للمستخدم، أن يقدم تعليقاته من ملاحظات وانتقادات دون أن يحرج، فضاء يمكن البوح فيه بالأسرار الخاصة، و رواية الأحلام الشخصية وبسط الأفكار وطرحها، وهذا ما يعزز ويقوي ويعزز البعد التواصلي، كما ذابت الخصوصية في الحياة العامة في هذه الجزر .       الجزر الافتراضية فضاء أدى إلى ميلاد علاقات كثيفة مشكلة بذلك نسيجا اجتماعيا يقوم على المؤانسة والاستئناس، قائمة على إشراك الآخرين في الحوار، والحياة داخل هذه الجزر التي تجمع بين ذوات مختلفة،  دون أن تنصهر فيها الهويات المتعددة، وأصبح مواطنو الجزر بحاجة لغيرهم لإظهار مواهبهم الطبيعية و تحقيق إنسانيتهم، ولا يكتفون بذاتهم، لأن تنمية الأنس الاجتماعي شرط ضروري للاكتمال الفردي، فالاستئناس الاجتماعي الملازم للإنسان، وشعارهم «أختلف معك في الرأي ولكن أحبك»، ففي المحبة نجد الجانب الموضوعي للمؤانسة الاجتماعية بكل أشكالها  ، تتدخل بدرجات متفاوتة في نسج الروابط الحقيقية في العالم الافتراضي، ويتولد عن هذا التناغم الداخلي، إمكانية التواصل الذي تساهم في رفع مستوى النسيج الاجتماعي، وتتم المؤانسة في الفضاء العام و تحتوي داخل فضائها فضاء خاصا، ومستخدمو هذه الفضاءات لا يمكنهم الاكتمال ذاتيا،  إلا بوجود الآخر.                  
هـ. ج

ندوة من إعداد هشام ج

رياضــة

استعجل التحاق لاعبين: الناخب الوطني يغير موعد انطلاق التربص
كشفت مصادر حسنة الإطلاع للنصر بأن الناخب الوطني فلاديمير بيتكوفيتش، قرر تقديم موعد انطلاق التربص الخاص بمواجهتي تصفيات مونديال 2026 إلى نهاية شهر ماي الجاري عوض 3 جوان المقبل، مثلما تشير إليه...
الجزائر أول داعم لمقترح الاتحاد الفلسطيني: الفيفا تطلب مشورة قانونية لتعليق عضوية الكيان الصهيوني
قررت أمس الاتحادية الدولية لكرة القدم، على هامش أشغال الجمعية العمومية في طبعتها 74، المنعقدة بالعاصمة التايلاندية "بانكوك"، طلب مشورة قانونية مستقلة تظهر نتائجها بتاريخ 20 جويلية المقبل، بخصوص طلب...
في أول مشاركة في نهائيات الكان: منتخب "مبتوري الأطراف" لضرب عصفورين بحجر
يبحث المنتخب الوطني لكرة القدم لفئة مبتوري الأطراف، عن ضرب عصفورين بحجر، خلال أول مشاركة في نهائيات كأس أمم إفريقيا لهذه الفئة، فإلى جانب رغبته في ترك بصمته في هذه المسابقة القارية، يمني رفقاء...
الرابطة المحترفة: مولودية الجزائر تحسم اللقب
حسم عشية أمس، الرائد مولودية الجزائر ديربي العاصمة الكبير أمام الجار والغريم اتحاد الجزائر لصالحه، بفضل هدف زوغرانا الموقع في الدقيقة 23، ومعه لقب البطولة وهو التاج الثامن في تاريخ المولودية والأول...

تحميل كراس الثقافة

 

    • الخروج من حُجرة الكتابة

      خرج بول أوستر من "حجرة الكتابة" تاركًا أبطاله لمصائرهم الغامضة وشعبًا يتيمًا في مختلف اللّغات، هو الذي فضّل أن يختتم الرحلة في الحجرة ذاتها التي شهدت ميلاد أبطاله، تمامًا كبطله  العجوز "بلانك"...

كراس الثقافة

صحة.كوم

الصفحة الخضراء

دين و دنيا

الرجوع إلى الأعلى