توقعت المكلفة بالإعلام في مركز التنبؤات على مستوى الديوان الوطني للأرصاد الجوية  هوارية بن رقطة ، تسجيل تراجع نسبي في درجات الحرارة خلال الأسبوع الأول من شهر أوت، وذلك بالمقارنة مع  درجات الحرارة المسجلة في شهر جويلية، مضيفة في السياق ذاته” أنه تبقى دائما أجواء حارة صيفية عادية”.
وأوضحت هوارية بن رقطة في تصريح للنصر، أمس، أنه بالنسبة للوضعية الجوية التي سادت منذ بداية شهر جويلية ، خاصة على أغلب المناطق الجنوبية للوطن فقد “عشنا استمرار موجة حر واستمرار كتلة هوائية ساخنة ميزت خاصة وسط الصحراء، منطقة عين صالح و أدرار، وفي مرات تزحف نحو تندوف  وورقلة”.
و أضافت، أنه تم تسجيل في هذه الفترة رقم قياسي في محطة ورقلة للأرصاد الجوية،  حيث سجلت درجة حرارة قصوى وصلت إلى 51.3 درجة مئوية في ورقلة  .
وفيما يخص تفسير هذه الوضعية- قالت المتحدثة - أن هذه السنة كانت استثنائية بحيث كان كل من شهر ماي وجوان ، لطيفين نوعا ما وعشنا فيهما حتى أجواء شتوية وتساقط أمطار وحتى بعض الثلوج، ولكن في شهر جويلية تغير الوضع.
وأوضحت، أن هذه الوضعية الجوية كلها عادت إلى استقرار في مراكز الضغط الجوي والتي هي مسؤولة عن نوع الوضعية الجوية ، مضيفة بالقول “إن ما عشناه هو استقرار في مراكز الضغط الجوي وذلك لم تعشه الجزائر فقط بل العالم بأسره  وخاصة القسم الشمالي للكرة الأرضية وهذه المرحلة بدأت من 1 جويلية2018   إلى يومنا هذا”، مضيفة في السياق ذاته أن هذه الوضعية المتميزة بارتفاع كبير في درجات الحرارة تعتبر استثنائية لأن مناطق من العالم عاشت موجات حر  ونفس الوضعية  أيضا على غرار كندا ومناطق أخرى في آسيا  وغيرها تأثرت باستقرار في مراكز الضغط الجوي.  
 وتابعت قائلة  “أن استقرار في مراكز الضغط الجوي كان في كل مرة خلال فترة  الصيف لكن ما يميز هذه السنة ، عن السنوات الأخرى هو استمرارية استقرار مراكز الضغط الجوي” .
 وأفادت أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تعتبر ما يحدث في العالم حاليا من ارتفاع محسوس في درجات الحرارة،  أنه من الممكن تصنيفه كآثار للتغيرات المناخية .
وفيما يخص التوقعات  الخاصة بالأسبوع الأول من شهر أوت، ذكرت أن الوضعية الجوية ستتغير، بحيث  سيكون تراجعا طفيفا في درجات الحرارة على المناطق الجنوبية ، تغيير في الكتلة الهوائية ،  مراكز الضغط الجوي ستتحرك نوعا ما.  
 وتوقعت  في نفس الإطار، أن تتراوح درجات الحرارة بين 42 إلى 47 درجة مئوية  في المناطق الجنوبية،  في الصحراء الوسطى، وذلك ابتداء من يوم الأربعاء  إلى الجمعة  المقبل  .
 وفيما يحص المناطق الشمالية من الوطن، ستتراوح درجات الحرارة بين 30 إلى 35 درجة مئوية  على المناطق الساحلية ، أما في المناطق الداخلية ستبقى عادية تقارب 40 درجة مئوية، أما يومي السبت والأحد 4 و5 أوت ، سيكون هناك تراجع في درجات الحرارة على الصحراء الوسطى  وقد تقارب كأقصى حد إلى  47 درجة مئوية . وأضافت في نفس السياق، أن هناك تراجعا نسبيا في درجات الحرارة،  سيسجل في الأسبوع الأول من شهر أوت على مستوى كل مناطق الوطن، ولكن تبقى دائما أجواء حارة صيفية عادية وفيها تراجع طفيف في درجات الحرارة، مقارنة مع التي سجلت في شهر جويلية ، كما أشارت إلى  أنه  مع بداية شهر أوت، سيكون هناك موعد مع الرعود الموسمية خاصة على المناطق الداخلية،  الشرقية خاصة منها وكذلك رعود على المناطق الجنوبية للوطن خاصة أقصى الجنوب .  

    مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى